28‏/06‏/2007

مصادر الاسلام الطبية- مراحل تكون الجنين

من أكثر الآيات المثيرة للجدل بين مؤيدي الاعجاز العلمي في القرآن و رافضيه , الآية التي تتحدث عن مراحل تكون الانسان و هو في رحم أمه :

اقتباس
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ 12
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ 13
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ 14
سورة المؤمنون


لنقارن مع ما جاء في كتاب : Corpus Medicorum

:Graecorum: Galieni de Semine,section I:9:1-10 pp. 92-95
101
لصاحبه claude galien أو Galieni de Semine أشهر الأطباء بعد أبقراط , و الذي عاش خلال القرن الثاني بعد الميلاد



ترجمة شخصية :

و لكي يكون وصفنا دقيقا و واضحا , لنقسم خلق المولود إلى أربعة مراحل زمنية :

المرحلة الأولى , كما نلاحظ في حوادث الإجهاض و التشريح , أن المني قد فعل مفعوله ........ و أبقراط العظيم نفسه لا يسمي هذا المني المتغلب جنينا حتى لو تم إجهاضه بعد ستة أيام ( نطفة ؟؟ )

المرحلة الثانية : لكن عندما يمتلأ الجنين دما , القلب و الكبد و المخ لم يتكونوا بعد , لكن الحجم بدأ يكبر بشكل محسوس و بانسجام ظاهر , تبدأ المرحلة الثانية . الجنين عندها شكل لحمي و لم تعد كما في السابق أقرب الى المني أو الماء و ابقراط يسمي هذه الفترة جنينا ( علقة ؟؟ العلقة // حشرة العلق // دم )

المرحلة الثالثة عندما تبدأ الأطراف الثلاتة في التشكل و النشوء _ رأس بدن أرجل _ على شكل نتوءات أو أطياف بسيطة .... ( مضغة ؟؟؟ )

المرحلة الرابعة : هنا الأطراف تشكلت بشكل واضح ,.. لقد حان الوقت للطبيعة لتصنع جميع الأعضاء حتى تصل الى المراحل النهائية . حيث تقوم بتشكيل اللحم فوق و حوالي العظام و في نفس الوقت تصنع حبالا تشد العظام لبعضها . و على طول العظام , تقوم بتشكيل أغشية خفيفة نسميها periostéales التي سيتشكل عليها اللحم ( كسونا العظام لحما ؟؟ ) ... انتهت الترجمة

و بما أننا نخوض في سيرة عظماء الطب الاغريق أود أن أشير فقط إلى تشابه أخر ملفت للإنتباه و الغريب أنه ينقل خطأ جسيما آخر وقع فيه أبقراط

صحيح مسلم : حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى الرازي ‏ ‏وسهل بن عثمان ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي كريب ‏ ‏قال ‏ ‏سهل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخران ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏مصعب بن شيبة ‏ ‏عن ‏ ‏مسافع بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ أن امرأة قالت لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هل تغتسل المرأة إذا احتلمت وأبصرت الماء فقال نعم فقالت لها ‏ ‏عائشة ‏ ‏تربت يداك ‏ ‏وألت ‏ ‏قالت فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دعيها وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه الولد أخواله وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبه أعمامه

أبقراط : Hippocrate, pp. 320-1
الذكر و الأنثى يتوفران كلاهما على مني , إذا غلب نوع ماء الذكر كان المولود ذكرا , وإدا غلب ماء الأنثى كانت المولودة أنثى . و إذا كان ماء الزوجين مختلفا أو متوازنا فإن الغلبة تكون للكمية ......

السؤال الذي يجلجل الآن في رؤوس المتدين هو : من أين لمحمد أن يعلم بكل هذه الأشياء و هو الأمي اليتيم البدوي الفقير ؟؟؟؟؟؟؟

في القرن السادس للميلاد أي 500 فما فوق , قام راهب نسطوري يدعى sergius بترجمة 26 كتابا من كتب claude galien الى السريانية . sergius هذا درس الطب في الاسكندرية وعمل في بلاد ما بين الرافدين و توفي في القسطنطينسة عام 532 م G. Sarton, (Williams and Wilkins, 1927) Introduction to the History of Science, vol I, pp. 423-424

النسطوريون هربوا من بطش الكنيسة الكاثوليكية التي تقوت بعد أن اتخد constantin المسيحية ديانة رسمية , و بعضهم لجأ الى بلاد الفرس , ايران حاليا , و نقلوا معهم ثرات الإغريق و ترجموه للفارسية كما ساهموا في إنشاء عدة مدارس أشهرها على الاطلاق هي مدرسة \\\" ٍجندى سابور \\\" Jundishapur التي أنشأت في حكم الملك Chosroes في العام 555 للميلاد .

حكم الملك Chosroes امتد حتى 579 تقريبا . لقد كانت تلك من أعظم مدارس الطب في ذاك الزمان , وارتادها الطلاب من الهند و الصين و الجزيرة العربية ....
أنظر H. Bailey (ed) (Cambridge University Press, 1975) Cambridge History of Iran, vol 4, p. 414

لكن ما علاقة الفرس بقريش و مكة في تلك الفترة الجواب هو هذا الرجل الحارث بن كلدة الثقفي
في المعارف ( 288 ) لابن قتيبة :
كان الحارث بن كلدة طبيب العرب وكان عقيما لا يولد له وأسلم الحارث ومات في خلافه عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وكان كسرى وهب سمية وهي من أهل زندورد لأبي الخير ملك من ملوك اليمن فلما رجع إلى اليمن مرض بالطائف فداواه الحارث فوهبها له فلما حاضر رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف قال أيما عبد نزل إلي فهو حر فنزل أبو بكرة واسمه نفيع وأراد أخوه نافع أن يدلي نفسه فقال له الحارث أنت ابني

أسد الغابة : الحارث بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف‏.‏
كان أبوه طبيب العرب وحكيمها، وهو من المؤلفة قلوبهم، وكان من أشراف قومه، وأما أبوه الحارث بن كلدة فمات أول الإسلام، ولم يصح إسلامه، وقد روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر سعد بن أبي وقاص أن يأتيه ويستوصفه في مرض نزل به‏.‏ فدل ذلك على أنه جائز أن يشاور أهل الكفر في الطب، إذا كانوا من أهله، وقد ذكرنا القصة في الحارث بن كلدة

رسالة البيمارستانات في الإسلام د. عبد الرحمن العيسوي
http://www.balagh.com/mosoa/sirah/t70u5ur0.htm
اهتم الإسلام إهتماماً كبيراً بصناعى الطب نظراً لحاجة الناس إليها، وكان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أناس يعلمون الطب ويعملون به وكان العرب يخلطون بين التطبيب وبين الرقي وبعضهم تعلم الطب في إحدى البلاد المجاورة للجزيرة العربية، ثم عاد إلى موطنه الأصلي، ومن هؤلاء الحارث بن كلدة الثقفي الذي تعلم الطب في جندى سابور أحد بلاد فارس وأبنه النصر بن الحارث بن كلدة وتعلم أيضاً في جنديسابور وعبد الملك بن أبحر الكناني وكان يقيم بالاسكندرية، ويتولى التدريس بها

لمحة عن الجراحة في فجر الإسلام بمصر دكتور/ هنري أمين عوض
http://www.islamset.com/arabic/aislam/civil/turath/tashrih/hnre.html
وفي الجاهلية وصدر الإسلام برع كثير من الأطباء مثل (الحارث بن كلدة) الذي كان مشهورا حتى سمي طبيب العرب وأصله من تثقيف ونشأ في الطائف وكان معاصرا للنعمان بن المنذر وامتد به العمر حتى مات في خلافة معاوية وأسلم ولكن لم يحسن إسلامه ورغم ذلك كان الرسول r يشير إلى صحابته إذا اشتد بهم المرض أن يعرضوا أنفسهم عليه و(النضر بن الحارث بن كلدة) أخذ الطب والجراحة عن أبيه وسار إلى فارس وانضم أول ظهور الإسلام إلى سفيان ابن حرب وكان من أشد الناس حسدا للنبي مع أنه ابن خالته (وابن رمثة التميمي) وكان طبيبا في عهد الرسول الكريم متخصصا في الجراحة بارع فيها.

على الرغم من اختلاف الروايات كالعادة بين من يقول بموت الحارث بن كلدة في فجر الاسلام و بين من يقول أنه عاش حتى فترة حكم عمر

بل في بعض الروايات حتى حكم معاوية , فمما لاشك فيه أن الحارث عايش محمد بن عبد الله على الأقل لأكثر من عشرين سنة : منذ بلغ محمد العشرين الى غاية خروجه بدعوته .

و باختصار
الحارث بن كلدة درس الطب في جندى سابور \\\" Jundishapur
مؤلفات hippocrates و galien كانت مترجمة و متاحة و تدرس في تلك المدرسة الجامعة
الحارث عايش النبي لأكثر من عقدين بينهما شبه قرابة إذ تبنى الحارث أحد اقارب محمد ؟؟؟؟؟؟؟؟

بل إن المسلمين المتأخرين ,أي من جاءوا بعد أن ترجمت أعمال اليونان الى العربية , يفتخرون _ كما الحال اليوم _ أن المعلومات الطبية القرآنية تتوافق و ما يجدونه في النصوص المقتبسة أعلاه , ومنهم أبن القيم

بقيت نقطة أخيرة بشأن هذه الآية و لعلكم تتذكرون عبد الله بن أبي السرح و هو من كتبة الوحي و عندما كان محمد يتلو عليه الآية وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * 12 * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * 13 *ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ
أكمل بن أبي السرح و قال : فتبارك الله أحسن الخالقين و وافقه محمد على ذلك
و ارتد بعدها بن ابي السرح .. و القصة معروفة

يبدو الأمر غريبا و كأنه غمزة ..و اللبيب بالغمزة يفهم و تلقفها محمد

الكاتب : belzebut


-----------------
مواضيع ذات علاقة
فهرس مواضيع المدونة حول الأجنة بين العلم الحديث ونصوص القرآن

هناك 5 تعليقات:

  1. بسم اللع الرحمن الرحيم
    اولا من يريد ان يعمل بحث يجب ان يذكر المصادر ثانيا هذه ترجمة خاطئة و النص باللغة الانجليزية لما قاله جالين كل تالي
    ترجمة dr cammbell وهو بروفسور احياء مشهور في امريكا


    نص كلام د. كامبل

    مراحل جالين لنمو ما قبل الولادة

    المرحلة 1. منى من الإثنين

    المرحلة 1b. بالاضافة الى دم الحيض

    المرحلة 2. لحم غير مميز الشكل

    المرحلة 3. العظام

    المرحلة 3 ب. نمو اللحم على وحول العظام


    GALEN'S STAGES OF PRENATAL DEVELOPMENT

    STAGE 1. The two semens ممن المني للرجل و المراة و ليس نطفة

    STAGE 1b. plus menstrual blood
    من دم الحيض و هذا خطأ علمي و لم يذكر بالقران

    STAGE 2. unshaped flesh
    لحم غير مشكل و ليس علقة

    STAGE 3. bones
    عظام
    STAGE 3b. flesh grows on and around the bones
    تنمو اللحم حول العظام
    اعتمد جالين على مراحل تطور البيض للطيور و لم يكن للانسان
    و القران ذكر ما هو صحيح علميا و لم يذكر اخطاء كما ذكر جالين لو كان نقل من جالين كان عنده نفس الاخطاء
    فرق كبير بين الترجمة الاصلية و ترجمتك
    عيب عليك

    ردحذف
  2. لا رون لأن حقدكم أعمى بصائركم .
    أنتم تعظمون محمد عليه الصلاة والسلام
    فإذا كان محمد قد علم ما في التوراة والأناجيل وما في التلمود وعلم فلسفة كل الفلاسفة الذين سبقوه . وأخرج قرآناً لا زال يتلى إلى هذا تالوقت . وقاد أمة تدعون أنتم حقارتها فقهرت الأمم المتحضرة جمعاء وينبض قلب مليار ونصف بحبه والسير على منهجه . يا أغبياء أليس من هذا حاله عظيم لم يظهر في الحياة عظيم مثله ؟!!
    هل تدركون ما تقولون عن محمد عليه الصلاة والسلام ؟
    كم تقلبت في مواضيعكم التي تهاجمون فيها العظيم محمد , فرأيت من بين سطورها تعظيم محمد , وانحساركم في خانة الحقارة والوضاعة .
    يا أغبياء إذا كنتم ملاحدة ولادينيين , وأعداء محمد العظيم فانتبهوا , لأنكم تعظمونه من حيث لا تعلمون .

    ردحذف
  3. جاء بسورة القيامة (37ـ39) " أيحسب الإنسان أن يترك سدى ألم يكن نطفة من مني يمنى ثم كان علقة فخلق فسوى فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى "
    فاذا دققنا في الاية فسنجد ان الانسان يكون نطفة من مني ثم يكون علقة فيخلقه فيسويه فيجعل منه(اي الانسان)الزوجين
    ولو رجعنا الى الطب الحديث فسنجد ان الانسان قد جعل ذكرا او انثى منذ كان نطفة امنيت فالوالد الرجل هو من يحدد جنس المولود الجنين فاذا كانت النطفة الذكرية تحمل الصبغي Y فان المولود سيكون ذكرا اما اذا كانت النطفة تحمل الصبغي X فان المولود سيكون انثى وذلك لان الصبغي الموجود في البويضة الانثوية هو الصبغي X فقط
    وبالتالي فلا دور للوالدة المرأة في تحديد جنس الجنين
    اي ان الذكورة والانوثة محددة بالنطفة
    حتى لو لم تلتقي بالبويضة لتكوين العلقة ومابعدها والتي تذكر الاية اعلاه انه من بعدها(مراحل النشوء) جعل الزوجين الذكر والانثى
    فاي تناقض هذا والعلم الحديث من الوضوح بمكان يسقط اي تدليس
    اما لارون الذي ينعتنا بالحقارة والغباء فاقرأ تعليقك ايها المفلس لتعرف صفاتك التي تنسبها لغيرك

    ردحذف
  4. كان النبى ذات يوم يقراء على المُسلمين من أنزله الله من قرآن في سورة المؤمنون، وكان عبد الله بن أبى السرح يكتُب، فكان النبى يتلوا ايات خلق الإنسان من سورة المؤمنون (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين... إلخ الأية) ولما انتهى النبى من تلاوة الأيات وتوقف عند قوله (ثم أنشأناه خلقا آخر) عِجب عبد الله من تفصيل خلق الإنسان فقال " تبارك الله أحسن الخالقين " فقال له النبى، أكتُبها فهكذا أوحيت إلي، فشك عبد الله في نبوة مُحمد وقال إن كان صادقاً فقد أوحى إلي مثلما يوحى إليه، وإن كان كاذباً فإنما أقول مثلما يقول، فعزِم عبد الله على التأكُد مما وصل إليه من نتائج فأستغل ثقة النبى به والمكانة التي وضعه النبى فيها بشكل سئ، فقام بتحريف الوحى أثناء كتابته، فكان النبى إذا أملى عليه (إن الله كان سميعاً عليماً) يكتُبها عبد الله (إن الله كان عليماً حكيماً) ولما لم يكتشف النبى ذلك التحريف،شك عبد الله في نبوة مُحمد وترك المدينة المنورة هارباً سراً إلى مكة ليلاً، وعند وصوله إلى مكة أعلن عودته إلى ديانة العرب وأنه اكتشف كذب نبوة مُحمد وروى قصته مع تحريف القرآن. تفسير الطبري للاية 93 سورة الانعام

    ردحذف
  5. http://www.youtube.com/watch?v=uNqNKZePcn8

    ردحذف