01‏/06‏/2007

أحاديث البخاري ومسلم تقول بتحريف القرآن

1- البخاري كتاب الرقاق حديث رقم 5957 ‏
حدثني ‏ ‏محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مخلد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عطاء ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يقول ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏لو أن لابن ‏ ‏آدم ‏ ‏مثل واد مالا لأحب أن له إليه مثله ولا يملأ عين ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلا التراب ويتوب الله على من تاب ‏‏قال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فلا أدري من القرآن هو أم لا ‏ ‏قال وسمعت ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏يقول ذلك ‏ ‏على المنبر
فيقول هنا ابن عباس في حديث البخاري السابق انه لا يعرف هذه الآيات ان كانت من القران ام لا .. ولو كان القران معجزة قاهرة واضحة ولم يعرف العرب ان يأتوا بمثلها فكيف لا يعرف ابن عباس القران المعجزة من الغير معجزة؟؟؟ فواضح هنا ان القران ليس معجزة ويوجد مثله لان المعجزة تكون واضحة ظاهرة تماما بحيث يسهل جدا معرفتها وإيضاحها.. وإلا كان ابن عباس يكون واثقا كل الثقة مفرقا بوضوح بين القران وبين غيره

2- سورة التراب
حدثني ‏ ‏سويد بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏عن ‏ ‏داود ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حرب بن أبي الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏بعث ‏ ‏أبو موسى الأشعري ‏ ‏إلى قراء أهل ‏ ‏البصرة ‏ ‏فدخل عليه ‏ ‏ثلاث مائة رجل قد قرءوا القرآن فقال أنتم خيار أهل ‏ ‏البصرة ‏ ‏وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ‏ وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ‏ ‏ببراءة ‏ ‏فأنسيتها غير أني قد حفظت منها ‏ ‏لو كان لابن ‏ ‏آدم ‏ ‏واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى ‏ ‏المسبحات ‏ ‏فأنسيتها غير أني حفظت منها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة ( صحيح مسلم الجزء 2 الصفحة 726 حديث رقم 1740)
3- أخرج البخاري ومسلم باسنادهما عن ابن عباس ، قال : خطب عمر بن الخطاب خطبته بعد مرجعه من آخر حجة حجها ، قال فيها : ان الله بعث محمداً (ص) بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل عليه الله آية الرجم . فقرأناها وعقلناها ووعيناها فلذا رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده . فأخشى إن طال بالناس الزمان ان يقول قائل : والله مانجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة انزلها الله.( البخاري ج8 ص208 باب رجم الحبلى حديث رقم 6328 ومسلم ج4ص167 وج5ص116)
4- كذلك قال عمر : إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فانه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم . أو ان كفراً بكم أن ترغبوا عـن آبائكم. البخاري ج8ص208 حديث رقم 6328
5- عن عمر قال : ( لولا ان يقول الناس ان عمر زاد في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي ) ( البخاري ج4 ص152و135 باب الشهادة عند الحاكم في ولاية القضاء)
قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قلت : إما ثلاثا وسبعين آية أو أربعا وسبعين آية قال : إن كانت لتقارن سورة البقرة أو لهي أطول منها وإن كان فيها لآية الرجم قلت : أبا المنذر وما آية الرجم قال : إذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. الراوي: زر بن حبيش - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح كالشمس - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
6- حدثنا ‏ ‏موسى ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏مغيرة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة: ‏دخلت ‏ ‏الشأم ‏ ‏فصليت ركعتين فقلت اللهم يسر لي جليسا فرأيت ‏ ‏شيخا ‏ ‏مقبلا فلما دنا قلت أرجو أن يكون استجاب قال من أين أنت قلت من ‏ ‏أهل الكوفة ‏ ‏قال ‏ ‏أفلم يكن فيكم صاحب النعلين والوساد والمطهرة أولم يكن فيكم الذي أجير من الشيطان أولم يكن فيكم صاحب السر الذي لا يعلمه غيره كيف قرأ ‏ ‏ابن أم عبد ‏والليل، ‏‏فقرأت ‏‏والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ‏‏والذكر والأنثى قال أقرأنيها النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏فاه إلى ‏في فما زال هؤلاء حتى كادوا يردوني.
البخاري حديث رقم 3477 ‏ وانظر نحوه رقم 4562
7- حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏ دعا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على الذين قتلوا ‏ ‏يعني أصحابه ‏ ‏ببئر معونة ‏ ‏ثلاثين صباحا حين يدعو على ‏ ‏رعل ‏ ‏ولحيان ‏ ‏وعصية ‏ ‏عصت الله ورسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أنس ‏ ‏فأنزل الله تعالى لنبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الذين قتلوا أصحاب ‏ ‏بئر معونة ‏ ‏قرآنا قرأناه حتى نسخ بعد بلغوا قومنا فقد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه .( البخاري حديث رقم 3786 ورقم 3782 ومسلم حديث رقم 1085)

8- وذكر ابن حجر العسقلاني انه روى مسلم عن عائشة انها أملت في مصحفها ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى- وصلاة العصر- قالت : سمعتها من رسول الله (ص) ).( فتح الباري في شرح البخاري ج 8 ص 158 )

9- أخرج البخاري في كتاب فضائل القران باب نسيان القرآن وكذلك باب من لايرى بأساً أن يقول سورة كذا وكذا وأخرج مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا .. عن عائشة قالت : سمع رسول الله (ص) رجلاً يقرأ في سورة بالليل ، فقال : يرحمه الله لقد أذكرني آية كذا وكذا كنت أُنسيتها من سورة كذا وكذا

10- ورد في الصحاح عن عمر أنه سمع هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول (ص) وقال فاستمعت لقراءته 'فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) .
البخاري ج6ص239 باب من لم ير بأساً أن يقول: سورة البقرة كذا وكذا .

11- في صحيح مسلم (..فنزلت هذه السورة :{ تَبَت يدا أبي لَهَبٍ و (قد) تَبّ } ثم قال : كذا قرأ الأعمش الى آخر السورة
(صحيح مسلم ج1ص194/355 ) كتاب الايمان باب في قوله تعالى : {وانذر عشيرتك الأقربين}
12- عن عائشة ؛ أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1452 خلاصة حكم المحدث: صحيح


مواضيع ذات علاقة
-----------------------------
ملاحظة :بعد تنبيه السيد Adil في تعليقه مشكورا الى وجود خطأ في تخريج أحد الأحاديث في الموضوع تم التحقق من صحة تخريج الاحاديث الواردة فيه من موقع الإسلام و الموسوعة الحديثية وجعله مقتصرا على أحاديث البخاري ومسلم زيادة في التثبّت .. أثير العاني

هناك 17 تعليقًا:

  1. عن عائشة: (قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها) وهذه الرواية موجودة في صحيح مسلم

    للأمانة العلمية... ما هو رقم الحديث لأني ما وجدته في مسلم.

    ردحذف
  2. شكرا عزيزي Adil على التنبيه الى هذا الخطأ الذي أعتذر عنه نيابة عن الكاتب

    الحديث صححه ابن حزم في المحلى(11/235) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجة برقم 1580 ومع ذلك تم حذف الحديث وجزءا كبيرا من الموضوع ليكون مقتصرا على ما رواه البخاري ومسلم

    شكرا لك مرة اُخرى

    ردحذف
  3. ألا زاد الله في حيرتك يا عزيزي حيران أما بعد

    أعتقد أن أهل العلم هم من يتوجب عليهم الرد عليك و لكن يظهر إنهم إما مشغولين بالخلاف على النقاب و حركة الإصبع في الصلاة أو لا يجدوا فيما قلته شيئاً يستحق وقتهم
    و لهذا أسخر خدماتي البسيطة لك و معرفتي الضئيلة علها تقلل من حيرتك
    القرآن كما لا يخفى على كل من له دراية بسيطة به فيه ما يدعى المنسوخ و فيه ايضاَ آيات ذهبت و ظل حكمها كآيات الرجم و فيه آيات بقيت و ذهب حكمها أو انتسخ كآية الخمر والعلماء يا عزيزي لم ينكروا هذا و قالوه و يقولوه في كل كتبهم فلا تأتي أنت لتظهر أنك بطل الأبطال و أظهرت الخلاف و التحريف في القرآن بهذا الكلام و كأنك كشفت النقاب عن ما هو مستور . بل عل العكس كون العلماء حفظوا هذه الأحاديث و غيرها هو أكبر دليل على صدقهم و إلا لما تمكن حيران مثلك من قراءتها ليحاول أن يظهر بمظهر المنتصر .
    أقرأ إن كنت تستطيع بكتب الشيعة السرية أو الناصرية أو غيرها من العقائد الباطنية التي تخفي كثيراً وتظهر قليلاً
    جميعنا نعلم ما قلت و القرآن نفسه أكده فقال تعالى :
    "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخيرٍ منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير " لاحظ يا عزيزي حيران "ننسها" يعني بالفعل و بدون عبقريتك بإيجاد الأحاديث يقر الله تعالى أنه أنسى رسوله عز وجل بضع الآيات وأتى بما هو خير منها أو مثلها .
    أما أن تأتي فتقول : و لم يفعل الله ذلك ؟ فهذا موضوع آخر نستطيع به أن نتحاور لنخفف من حيرتك
    و الخلاصة : نزل القرآن على سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم على مدار ثلاث و عشرين سنة و لا أحد من المفسرين ينكر أنه في خلال هذه الفترة حدث بعض التعديل هنا و هناك من نسخ و حذف و غيره و لكن يجمع و لاحظ يجمع العلماء قديمهم و حديثهم أن ما بين أيدينا من القرآن ما هو إلا كلام الله لسيدنا محمد و ليس به أدنى تحريف أو أدنى زيادة أو أدنى خلل و ما نقص نقص بإذن الله في وقته و لم يحذف شيء منه بعد ذلك و قد تدارس رسولنا عليه السلام القرآن مع جبريل في عام موته مرتين بصيغته الأخيرة و ليس مرة واحدة كما كان يفعل فلا تبدأ الأن حرباً لست أهلاً لها بإدعاء ما لم يقدر عليه من هو أكبر منك
    أرجو أن أكون قد خففت من حيرتك و إلا نقاش آخر يا حيراني العزيز

    ردحذف
  4. نسيت أن أقول لك :

    يا للإثبات : يا سيد فظيع هذا الإثبات

    لو أنك قلت مثلاً "حيران يكتشف أخيراً بعد طول عناء أن القرآن قد سبق و عدّل فيه فنسخ و حذف " لكنا قلنا لك :
    " إن شاء الله ألف مبروك و الحمد لله على السلامة "

    ردحذف
  5. ما يحبرني مسألة المنسوخ لفظا,على سبيل المثال تخفيض الرضعات العشر الى خمس هل أحس الله بخطأه فسارع الى حذف الأيات واستبدالها ,وهل يليق ذلك باله يعلم كل شيئ

    ردحذف
  6. عندي اسئلة للكاتب :

    بما انك لست مؤمن بإله فما يضرك لو عبدنا على الطريقة التي وصلتنا ؟؟

    ام انت مهتم بامر المسلمين اكثر منهم انفسهم ؟

    ام انك تنقد لمجرد النقد؟؟

    لماذا علينا ان نبرر لك تفاصيل الشريعة وانت اساسا ناكر لاصل فيها ولاصل كل الشرائع ؟؟

    ردحذف
  7. السيد محمد المصري المحترم :

    ان كان النسخ خطأ من الله ...فهل يكون الها ؟؟!! هل يعقل ان يكون هناك اله مخطأ ؟؟

    اما عن النسخ فالهدف منه شيئين:

    الاول : هو تدريج الحكم وان يكون تنفيذ الاوامر والنواهي بشكل تدريجي لما فيها من مشقة لو انها نزلت دفعة واحدة

    والثاني وهو الاهم : امتحان لما في قلوبنا من صدق وايمان بالله سبحانه وتعالى

    ولدي سؤال اخير لك

    هل قرأت ما هو الحكم من النسخ وماهي الايات المنسوخة ولماذا نسخت ؟؟ارجو البحث والقراءة وعدم رمي الشبهات بلا فائدة ولا مرجعية وعدم النقد لمجرد النقد ابحث في ذاتك وستجد الحقيقة ان شاء الله

    ردحذف
  8. القرآن في لوح محفوظ منذ الأزل
    فيه أن أبا لهب وآينشتاين و بيل غيتس و جميع المخترعين و المكتشفين و علماء الطبيعة و من على شاكلتهم ممن لا يدينون بدين الحق
    قد خلقوا منذ القدم للنار و بئس المصير و فيه أن من يعرف فقط كيف يتوضأ ويصلي و يصوم ويطأ النساء مثنى وثلاث و رباع ثم يعوم مخصص للجنان و الحور العين قبل أن يجيء اٍلى الدنيا
    ومن استعمل عقله فلا يلمن اٍلا نفسه الشجاع الأقرع ينتظر والهراوات معدة والنار موقدةتتربص بمن كان أصلا مخصصا لها قبل ولادته
    والمحزن هو أن يتم تكفير كل من تساءل عن هذا من طرف من لا يملكون جوابا شافيا
    يا عم نحن لا نريد أن نكون مثل البهائم تتلقى علفها بدون فحص
    نحن نريد اٍيمانا علميا حتى نتبث على ديننا و لا يستطيع أحد بعد أن يزعزعنا عنه

    ردحذف
  9. حيران هداك الله
    كان الصحابة يختلط عليهم الامر فيكلام الرسول هل هو من القران ام من الحديث لان القران كان جديدا عليهم
    فن ادبي لا هو بالشعر ولاهو بالنثر بل هو نظم جديد انبهروا به فكان الامر يختلط عليهم فكان لابد من توضيح النبي لهم
    ويكفيك دليلا انه ليس قول البشر من اختلاف اسلوب الحديث النبوي عن القرآن


    امنوا خير لكم

    ردحذف
  10. بغض النظر عن انتماءاتي الدينية فقد مررت من هنا فلم اجد الا هراء في هراء ,وشعرت بما لايدع مجال للشك ان كل من يحاول التملص من الاديان انما هو في الاساس يعاني من مرض الشذوذ اويبتغي ممارسة الرزيلة ويجد في الاديان قيود تحد من ميوله البهيمية الحيوانية فيحاول التملص منها باكاذيب واباطيل يخدع بها نفسه
    احمد المصري

    ردحذف
  11. http://www.facebook.com/home.php?ref=hp#!/home.php?sk=group_204551722898653&ap=1

    ردحذف
  12. adnan alasheq يقول...
    لماذا علينا ان نبرر لك تفاصيل الشريعة وانت اساسا ناكر لاصل فيها ولاصل كل الشرائع ؟؟
    ===========
    ومن هو ذلك الشقي ابن الشقي الذي ايقظك من سباتك وطلب من أن ترد او تبرر ؟
    بصراحة اعتقد أن الذي ايقظط شخص لايستحي لذا فأنا نيابة عن كل المتحاورين اعتذر لهذا الخطأ الشنيع الذي فعله المسكين حيران فهو كما تعلم لايعرف أنك ملك الملوك ولا يجوز ايقاظك , فلماذا لاتستحي وتقلب وجهك وتترك المتحاورين يتحاورون وتفارقنا بريحة طيبة ؟ قال أيه قال لسنا ملزمين !! ومن الزمك أيه الصعلوك

    ردحذف
  13. بالنسبه للموضوع فانا مش هرد احسن من Truth-Seeker
    ولكن انا احب ارد على jeffry
    jeffry يقول...
    القرآن في لوح محفوظ منذ الأزل
    فيه أن أبا لهب وآينشتاين و بيل غيتس و جميع المخترعين و المكتشفين و علماء الطبيعة و من على شاكلتهم ممن لا يدينون بدين الحق
    =================
    انت بتتكلم على اللوح المحفوظ وبتقول انه مكتوب فيه كل اللى احنا هنعمله ومفيش مجال اننا نخرج عنه لا الكلام ده مش صح لانك فهمت غلط لان احنا كبشر لا نفعل ما كتبه الله لنا فى اللوح المحفوظ ولكن العكس هو الصحيح وهو ان اللوح المحفوظ كتب فيه ما سيفعله البشر فى المستقبل .
    يعنى باسلوب ابسط : ان الله سبحانه وتعالى هو خالق كل شئ حتى الزمن فلماذا تستعجب ان الله رأى مستقبلنا وكتبه فى لوح محفوظ قبل خلقنا. ولكن احنا لنا حريه الاختيار فى الايمان بالله او الكفر به واحنا اللى بنحدد مصرنا اما الجنه او النار .

    ردحذف
  14. اين ذلك من الاية التي تقول انا زلنا الذكر وانا له لحافظون او الاية 4 من سورة الزخرف التي تقول وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=6472

    ردحذف