هذه المقالة أهديها لروح " النضر بن الحارث " ذلك المثقف العقلاني أول شهيد قاوم الفكر الإسلامي و أول من طعن في " سفاهة " فكرة النبوة و تداعيها وذلك بعد 1400 عاما من قتله صبرا وهو أسير على يد محمد لأنه " قهره فكريا و نفسيا " وهو بمكة .
فمنذ حوالي 1400 عاما حدثت معركة فكرية شرسة بين إثنتين من العقليات الجبارة ، العقلية الأولي هي عقلية محمد ذلك الإنسان ذو العقلية الخيالية الواسعة و القدرة الهائلة على بناء المنظومات ، لقد ظلت عقليته الجبارة تحاول أن تربط بين الاحداث التاريخية المختلفة المعروفة في وقته و نسج منظومة متكاملة حتى إستطاع أن يكون ما أعتبره " أول نظرية في تفسير التاريخ " و إنطلق منها ليكون فلسفة عامة تنقصها شئ واحد فقط ، ألا وهي نبي موحى إليه من عند الله ،و هي فكرة شاركه فيها بعض الشخصيات المرموقة مثل " زيد بن عمرو بن نفيل" و" أمية بن أبي الصلت .
و قد تعرض محمد في أثناء طفولته و شبابه المبكر للكثير من الظروف المعاكسة التي جعلته فقيرا و اضطرته إلى الزواج من امرأة تكبره بخمسة عشر عاما و تقوم بالإنفاق عليه و أنفق هو سنوات طويلة من عمره في عزلة و في محاولة الوصول لفلسفة عامة و فهم عام للكون في حدود معلوماته القليلة و يبدو أن هذه العزلة و هذا البحث الدؤوب عن" الحقيقة" و " مغزى الحياة" و بعض القضايا الميتافيزيقية الأخرى ساهما فيما يبدو في عجزه عن النجاح الدنيوى .
و عندما وصل سنه إلى أربعين عاما كانت الضغوط النفسية قد إزدادت بشكل عنيف و بدأت تنتابه الهلاوس العنيفة ، و إعتقد جازما " رغم الشكوك التي إنتابته في نفسه في البداية و جعلته يفكر في الإنتحار" أقول أعتقد جازما أن الحلقة المفقودة في منظومته قد إكتملت و أن الله قد إصطفاه ليكون هو الحلقة المكملة لمنظومته العقلية ، و إنطلق المارد المحمدي من القمقم و بكل قوة و ثقة إنطلق ينثر هلاوسه السمعية الصادرة من عقله الباطن و يقنع قريشا أنه كلام عظيم و منزل من عند إلهه ، و قد كان محمدا كالإعصار و إنطلق يهاجم بكل شراسة و قوة معتقدات قبيلته " رغم شخصيته الضعيفة المهتزة مدفوعا بإعتقاده أن هنالك إلها خلفه يعضده " .
و قد كان من الممكن لهذا الإعصار الهادر أن ينال قسطا كبيرا من النجاح و نجح فعلا في البداية في إقناع عدد لا بأس به ولوكان محمد في قبيلة أخرى غير قريش " التى كانت أرقى حاضرة في بلاد العرب" لسهل عليه النفاذ إليهم و إقناعهم بمنطقه ولكن لسوء حظه كان بها مجموعة من العقليات الممتازة مثل " عبد الله بن أمية" و "الوليد بن المغيرة " و " عمرو بن هشام " "أبو الحكم" و سماه محمد" أبو جهل" و كان على رأس هؤلاء "النضر بن الحارث" الرجل المثقف العاقل ذو المنطق الحديدي الذي طاف ببلاد فارس و الروم ، و الذي تصدى للإعصار المحمدي بكل صلابة وصلافه .
و كان الصدام المنطقى بين العقليتين الجبارتين ، العقلية الخيالية الواسعة ، التي تعانى من إضطرابات عقلية و نفسية مخيفة تجعلها مزيجا من الشراسة و العنف و الوداعة و الضعف ، وهي التى لو تنازلت عن هلاوسها فستهبط بنفسها من علياء النبوة و الإتصال الإلهي إلى حضيض الجنون و الخبل
و على الجانب الآخر العقلية التحليلية الهادئة القوية درعها المنطق الصلد أمام ضربات الآيات المحمدية الشرسة ، تلك العقلية التى لم ترهبها آيات " التهديد و الترغيب" المحمدية عن الجنة و النار و صمدت بكل هدوء أمام ادعاءاته البراقة .
وهذه ترجمة قصيرة له :
كان النضر بن الحارث بن كلدة بن علقمة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي من شياطين قريش وكان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وينصب له العداوة وكان قد قدم الحيرة تعلم بها أحاديث ملوك فارس وأحاديث رستم وأسفنديار فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس مجلسا فذكر بالله وحدث قومه ما أصاب من قبلهم من الأمم من نقمة الله خلفه في مجلسه إذا قام ثم يقول أنا والله يا معشر قريش أحسن حديثا منه فهلموا فأنا أحدثكم أحسن من حديثه ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم وأسفنديار ثم يقول ما محمد أحسن حديثا مني قال فأنزل الله تبارك وتعالى في النضر ثماني آيات من القرآن قوله وإذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين وكل ما ذكر فيه الأساطير في القرآن ( سيرة بن هشام)
و قرأت في أقوال أخرى أنه نزل به 32 آية وقيل أكثر
و يزخر القرآن بآيات عديدة توضح الجدال العنيف بين محمد من جهة النضر و أصحابه من جهة أخرى خصوصا إبتداءا من السورة 37 من ترتيب النزول " سورة القمر" و السورة 86 من ترتيب النزول ( العنكبوت) .
و في هذه المقالة أركزعلى شئ واحد فقط ألا هو أن هذا الجدال العنيف إنتهى إلى شعورمحمد بالقهر و الإهتزاز النفسى نتيجة هزيمته الفكرية ، و في نفس الوقت ثبات مثقفي قريش و عدم إهتزازهم
و ذلك كله من واقع الآيات القرآنية
ملحوظة هامة : أمام كل إسم سورة أضع رقمين الرقم الأول هو رقم الآية و الثاني هو رقم يمثل ترتيب نزول السورة وليس ترتيبها في القرآن .
وهذا مثال للآيات التي توضح الجدال:
- وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا
- ومَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا
- وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا [ الكهف 54 55,56 (69) ]
1- موقف النضر و أصحابه بعد و أثناء الجدال:
أ - تجاهلهم للآيات وعدم تأثرهم بها
- وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ
- يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
- وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ [الجاثية( 7، 8 ،9 ) ]
- وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُواْ وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُورًا [الإسراء 41 (50)]
ب- سخريتهم من القرآن :
- واذا قيل لهم ماذا انزل ربكم قالوا اساطير الاولين [النحل ( 24) ( 70)]
- وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة واصيلا [الفرقان (5) (42) ]
- واتخذوا اياتي وما انذروا هزوا ( الكهف 106) 69
ج – سخريتهم من محمد .
- واذا راك الذين كفروا ان يتخذونك الا هزوا اهذا الذي يذكر الهتكم وهم بذكر الرحمن هم كافرون، ٍ[ الأنبياء 31 ( 73) ٍ]
- واذا راوك ان يتخذونك الا هزوا اهذا الذي بعث الله رسولا (الفرقان41( 42)
- وَإِذْ قَالُواْ ٱللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـٰذَا هُوَ ٱلْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مّنَ ٱلسَّمَاء أَوِ ٱئْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } الأنفال 31 و 32 ( آيات مكية)
هذا أيضاً من كلام ذلك القائل أبلغ في الجحود. روي أنه لما قال النضر إن هذا إلا أساطير الأولين قال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ويلك إنه كلام الله " فقال ذلك. والمعنى إن كان هذا حقاً منزلاً فأمطر الحجارة علينا عقوبة على إنكاره، أو ائتنا بعذاب أليم سواه، والمراد منه التهكم وإظهار اليقين والجزم التام على كونه باطلاً.( القرطبي)
د - تحديهم لهم و عجزه .
- وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا
- أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا
- أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً
- أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً
- وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَرًا رَّسُولاً
- قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً
[ الإسراء ( 90-95) 50]
2- موقف محمد أثناء وبعد الجدال:
أ - عجز محمد عن الأتيان بمعجزة و إقراره بعجزه .
- قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ [ الأنعام 50 ( 55)]
تعليق: هذه الآية في منتهى القوة و تدل كيف إستطاع النضر و أصحابه أن يجعلوا محمدا يعترف أنه ليس له معجزات البتة ( مع ملاحظة أنها نزلت بعد سورة القمر والنجم " إنشقاق القمرو المعراج" )
و لكن هذا موضوع بحث آخر طويل.
- وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ
[ الإسراء 59)(50) ]
تعليق: إقرار أنه لم يُكن له معجزات و أرجو ألا ننسى كيف أن إنتزاع ذلك الإعتراف لم يحدث سوى بعد أن عجز محمد عن مجاراة النضر و أصحابه.
- وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ(يونس 20 (51)
تعليق: لقد ظل محمد منتظرا و و مات و لم تأته آية " لم يذكر القرآن أي آية " معجزة " قام بها محمد بعد ذلك"
ب- شقاءه و تفكيره في قتل نفسه و سبه لنفسه .
- مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى [ طه 2 الشقاء (45)]
- لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ
- إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ [الشعراء( 2، 3) ( 47) ]
تعليق : الشقاء مع نزول الوحي و باخع نفسك معناها " قاتل نفسك" أي يشتم نفسه ويهاجم ذاته لرغبته المحمومة للحصول على معجزة حقيقية .
- وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ[الأنعام 35 ( 55) ]
تعليق : آية أخرى في غاية القوة توضح مدى قنوطه و رغبته المجنونة في الحصول على آية و فشله .
ج - يتخيل أن الجن و الملائكة تسمعه و تحترمه .
بعد أن فشل تماما في مكة و لم يحظ كلامه إلا بعدم التقدير و التكذيب و الإستهزاء أخذ ينشد الإحترام و التقدير من الكائنات الخرافية مثل الجن و الملائكة
- وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ
- قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ [الأحقاف ( 29 ، 30) ]
- قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا
- يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا [سورة الجن (1و2) (40)]
- وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ
- يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُون [الأنبياء 19 20( 73) ]
تعليق: هاهو يفاخر بأن الملائكة تسبح وسعيد أنها لا تتعالى على الله ؟؟؟؟؟
د - يعترف أن بعض كلام القرآن غير مفهوم حتى أنه هو نفسه لا يفهمه و رأيي أنه كانت تنتابه حالات قنوط حتى أنه أخذ يهذي بكلام حتى أنه عندما يُسأل عن معناه لا يستطيع أن يفسره .
- فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا
يقول جلّ ثناؤه لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: ولا تعجل يا مـحمد بـالقرآن، فتقرئه أصحابك، أو تقرأ علـيهم، من قبل أن يوحى إلـيك بـيان معانـيه، فعوتب علـى إكتابه وإملائه ما كان الله ينزله علـيه من كتابه مَنْ كان يُكْتِبه ذلك، من قبل أن يبـين له معانـيه، وقـيـل: لا تتله علـى أحد، ولا تـمله علـيه، حتـى نبـينه لك ( الطبري) [طه 114 45]
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ القيامة[ ( 16_ 20) 31]
هـ - يستعر من القرآن و يشعر بالخجل منه .
كان مثقفو قريش لا يحترمون القرآن و لا يروا فيه أي إعجاز بل يرونه دو ن المستوى حتى أنهم يطالبونه بتبديله كما هو واضح في الآية التالية:
- وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
[ يونس 15 ( 51)]
تعليق : إئت بقرآن غير هذا " أي يرونه سخيفا و سيئا و لا يستحق الإحترام ، وهو لا يرد و يقول أنه عظيم و لكنه يقول أنه هو هكذا نزل و لا أستطيع تغييره
و أعتقد أن الآيات التالية توضح مدى شعوره بالضيق و الأزمة النفسية العنيفة التى لاقاها بسبب ما يسببه له القرآن ( أعتقد شخصيا بسبب أخطاءه و أسلوبه السئ ) من حرج.
- فلعلك تارك بعض ما يوحى اليك وضائق به صدرك ان يقولوا لولا انزل عليه كنز او جاء معه ملك انما انت نذير والله على كل شيء وكيل[هود 12 ( 52) ]
- كتاب انزل اليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين [الأعراف :2 ( 39) ]
- ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون [الحجر 97 ( 54) ]
و- آيات إهتزاز الإيمان :
وفيها واضح إهتزاز إيمانه ، و يحذر نفسه بشدة و ينبهها من أن تنساق وراء أقوال النضر و أصحابه مما يدل على مدى شعوره بالإنسحاق أمامهم و إقتناع عقله المتوهج بمنطقهم ، حتى أنه يتهم نفسه أنه : ظهيرا للكافرين و من المشركين و على وشك أن يطيعهم و شعوره بالدونية أمامهم و أنهم يستخفون به .
مجموعة آيات الغرانيق:
الآيات التالية هي الآيات التى نزلت بسبب حادثة " آيات الغرانيق" و فيها قمة الإنهيار النفسى حتى أنه كاد " يركن إليهم " و سيطر الشيطان عليه و جعله ينطق آيات كافرة " و تلك الغرانيق العلا أن شفاعتهن لترتجي " سورة النجم .
- ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا[الإسراء 74( من آيات الغرانيق) ]
- وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [الحج 52_53(من آيات الغرانيق) ]
لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ.
تعليق: هذه هي الآيات الشيطانية التى يعترف فيها محمد أن الشيطان أملى عليه بعض الآيات .
ب آيات أخرى:
وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا
[الفرقان 32(42)]
- وَمَا كُنتَ تَرْجُو أَن يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِّلْكَافِرِينَ
- وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [القصص 86 ، 87 ( 49) ]
- وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
[الكهف 28 (69)]
- وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ
[الرعد 37 (96)]
- فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ [الروم (60) (85) ]
قيل: هو النضر بن الحارث. والخطاب للنبيّ صلى الله عليه وسلم والمراد أمته؛ يقال: استخف فلان فلاناً أي استجهله حتى حمله على اتباعه في الغيّ ».( القرطبى)
و كانت نتيجة هذا الإندحار الفكري واضحة فبعد النجاح الجزئي الذي حققه في البداية إرتد كثيرون خصوصا بعد " الإسراء المزعوم " .
بحث صغير: حدثت موقعة بدر في السنة الخاسمة عشر من الدعوة و نزلت سورة الروم قبلها بسبع سنوات إي نزلت في العام الثامن من الدعوة و لم ينزل بعدها و حتى الهجرة " العام الثالث عشر من الدعوة" سوى سورتي العنكبوت و المطففين ( حوالي 80 آية )
أي أنه في الخمس سنوات الأخيرة في مكة نزل على محمد حوالي 80 آية أو أكثر قليلا و سورتين بالضبط ،( في الخمس سنوات التي تسبقها نزل عليه حوالي 3600 آية و أكثر من خمسين سورة) و أنا أُعزي ذلك أن في تلك السنوات كان نجمه بدأ يأفل بشدة و أصابه الإحباط بسبب فشله و بسبب " موت أبو طالب" و " خديجة" و رفع الحماية عنه .
وفي رأيي لولا أن أهل المدينة كانوا قوما محدودي التفكير و متأثرين بشدة بفلسفة " النبوة" و الأنبياء بسبب مفاخرة اليهود إياهم بتخاريفهم و أساطيرهم أقول لولا ذلك لإنتهى محمد و لم يكن ليسمع به أحد، و لكن ساعدت الأقدار محمد أن يذهب لقوم قتال ليس بينهم من له قوة حجة و رجاحة عقل " النضر بن الحارث" و أصحابه..
و أود أن أشير أنه رغم أن محمدا قتل النضر صبرا ( بحرمانه من الشرب و الأكل) بعد أسره في موقعة بدر فأن ذكرى النضر بن الحارث و منطقه كانت تطارده في حياته حتى أنه بعد أن مات النضر ظل محمد يخاطبه و يجادله و يسبه و يتشفى فيه فيبدو أن الذكريات المريرة لمجادلات النضر في مكة لم تجعل محمد ينساه هو و حججه .
الحج( 3,4).( 103) مدنية بعد مقتل " النضر بن الحارث"
- وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ
- كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ
الحج (7،8) ( 103) بعد مقتل النضر بن الحارث.
1.- وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ - بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ
- ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ
وقيل: الخزي هاهنا القتل؛ فإن النبيّ صلى الله عليه وسلم قتل النضر بن الحارث يوم بدر صَبْراً؛ كما تقدّم في آخر الأنفال. { وَنُذِيقُهُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ عَذَابَ ٱلْحَرِيقِ } أي نار جهنم
و في نهاية هذه المقالة إليكم الجزء الأخير من رثاء قتيلة بنت الحارث ( أخته أو إبنته غير معروف) له:
ياراكباإن الأثيل مظنة = من صبح خامسة وأنت موفق
أبلغ بها ميتا بأن تحية = ما إن تزال بها النجائب تخفق
مني إليك وعبرة مسفوحة = جادت بواكفها وأخرى تخنق
هل يسمعني النضر إن ناديته = أم كيف يسمع ميت لاينطق
أمحمد ياخير ضنء كريمة = في قومها والفحل فحل معرق
ماكان ضرك لو مننت وربما = من الفتى وهو المغيظ المحنق
أو كنت قابل فدية فلينفقن = بأعز ما يغلو به ما ينفق
فالنضر أقرب من أسرت قرابة = وأحقهم إن كان عتق يعتق
ظلت سيوف بني أبيه تنوشه = لله أرحام هناك تشقق
رسف المقيد وهو عان موثق صبرا يقاد إلى المنية متعبا
ملحوظة : موضوع هذا المقال مستمد من أفكار للزميل " وليد" و الزميلة jenna
الكاتب: أبيقور
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام علي من اتباع الهوي,,
ردحذفالي كاتب هذه المفالة .انت تناقض نفسك .. فقد فالت انا محمد فيلسوف وان القران او الايات القرانية ليس نمعجزة ... فكبف تسدل ان النضر كان يسخر من محمد بايات فرانية فهذا معناة انا القران جاء مكمل المصداقية للرسول لان اذا قرات الايات مصدقيه وليست مضادة لاماجاء به محمد... والشي الاخر اذا قرات انت مقالتك وارجو منك ذلك سوف تجدها تتنطبق عليك انت فانت تكذب بالقران كامعجزة وتقول هذه الكلمات ليست من الله بل من رجل فيلسوف .. ستجد ان هذه الايات هي من تردعليك ليس شيا اخر.. الرجاء منك قرات مفالتك من جديد وبتمعن اكثر وبمحاولة فهم معني من وراء الايات وسوف تجد الحقيقة ...
والنهايه واتمني من الله ان يهديني وياهديك الي الطريق الصيحيح والحق المبين ,, والسلام
اخوك محمد علي اللامي
اذا ارد النقاش علي مقالتك فارجو منك ان لا تتردد علي مراسلتي علي العنوان التالي
al_iraqi_mohamed@hotmail.com
بعض الصفات الرانعه التي نعت بها الكاتب سيد الخلق محمد رسول الله ص. وهذه الصفات نجدها فقط عند الانبياء.
ردحذف1) العقلية الأولي هي عقلية محمد ذلك الإنسان ذو العقلية الخيالية الواسعة و القدرة الهائلة على بناء المنظومات ، لقد ظلت عقليته الجبارة تحاول أن تربط بين الاحداث التاريخية المختلفة المعروفة في وقته و نسج منظومة متكاملة حتى إستطاع أن يكون ما أعتبره " أول نظرية في تفسير التاريخ.
2) و أنفق هو سنوات طويلة من عمره في عزلة و في محاولة الوصول لفلسفة عامة و فهم عام للكون في حدود معلوماته القليلة
3) و إنطلق المارد المحمدي من القمقم و بكل قوة و ثقة
4) الإعصار الهادر
الكاتب يشدد على ان النبي ص كان صاحب معلومات قليله. شكرا للكاتب. فكيف لانسان ذو معلومات قليله ان يصبح انسانا ذو عقليه واسعه وقدره هائله جباره؟ كيف لانسان ذو معلومات قليله ان يصبح ماردا ينطلق من القمم بقوه وثقه, ان يصبح اعصارا هادرا؟ الجواب: لانه نبي لا ينطق عن الهوى انه لوحي يوحى.
ثم ان الكاتب يحدثنا ان النضر بن الحارث قد طاف ببلاد فارس و الروم. هل هذا يؤهله ان يكون حكيما؟؟؟ ان يكون مثل محمد ص؟ لا والف لا لان محمد ص نبي والنضر بن الحارث ما هو بنبي.
(يوم لا ينفع مال و لا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم).
فلولا الاسلام لما ذكر اسم العرب في التاريخ البشري. لما قامت للعرب حضاره تتفاخر بها حتى اوروبا. فنحمد الله على نعمه ولكم دينكم ولي دين
الدكتور امير ابو وائل
ولكن لماذا قام النبي بقتل النضر بن الحارث بالذات مع أنه كان من أسرى بدر هل كان حاقدا عليه?
ردحذفيعني هالملحدين فاضيين أشغال.
ردحذفمجموعة من الفلسفجية منهم هو نفسه مش فاهم شو بسولف ومنهم مأجور.
بيقولو إنو ما إلهم دين! مع إنهم اتخذو دينا اسمو محاربة الاسلام.
بيقولو إنو الدين منع التفكير و الحرية, و هم نفسهم بدهم يفرضو أرائهم بالقوة, شوفو تركيا و تونس!
الاسلام فرض الحجاب, و هم فرضو منع الحجاب!
الاسلام فرض الصلاة, و هم فرضو منع الصلاة!
وكل شئ فرضو أو منعو اللإسلام, هم فرضو عكسه ... يعني "العلمانية - الإلحاد" هي دين "عكس الإسلام" فإن خيرتوني ... أكيد رح أختار دين الإسلام
خلينا نحسبها:
الإلحاد بعطي سعادة بالدنيا؟ رح أقول ماشي, مصدق!
الإسلام بعطي سعادة بالدنيا؟ أكيد.
شو بالنسبة للآخرة؟ الالحاد بعطيك صفر سعادة (لأنو ما في آخرة أصلاً عندهم) و الاسلام بعطيك سعادة (100%), معناتو الاسلام سعادتين و الالحاد سعادة واحدة فقط! و بعدين إذا تبين بعد ما أموت إنو ما في آخرة (و العياذ بالله - فرض جدلي) فأنا ما خسرت الدنيا!
"و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا, و نحشره يوم القيامة أعمى"
أخيرا: لكم دينكم و لي دين
هل اللوح المحفوظ فيه منذ الأزل أن أمثال ألنضر و أبي جهل وغيرهما سيكونون كفارا و أن الله قد طبع على قلوبهم منذ القدم
ردحذفثم ما هذا الزعم ألا يناقض قول عائشة ما أرى ربك اٍلا يسارع في هواك
بالعكس من الثابت تاريخيا ان مثقفي قريش كانوا يضبطون بعضهم البعض عند شباك قاريء القرآن ؟! كما ان المسيحيين العرب واليهود المشارقة ضبطوا كذلك اما يقرؤن القرآن او يستمعون اليه ؟! جربوا فقط الاستماع الى القرآن العظيم وستغيرون رأيكم حتما
ردحذفدور النضر بن الحارث واجتماع قريش مع اليهود وتلاوة القرآن في مكة>>
ردحذف>>
سنتكلم عن النضر بن الحارث وكان من القادة السياسيين الكبار لقريش واجتماعه وارساله الى اليهود ليجتمع بهم في هذا الامر.>>
نصيحة النضر لقريش بالتدبر فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم>>
بعد ان قال لهم ابو جهل ما قال في الاجتماع قام النضر ابن الحارث فقال: النضر بن الحارث يا معشر قريش انه والله قد نزل بكم امر ما اتيم له بحيلة بعد فقد كان محمد فيكم غلاما حدثا ارضاكم فيكم، واصدقكم حديثا واعظمكم امانة حتى اذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم به قلتم ساحر لا والله ما هو بساحر لقد رأينا السحرة ونفثهم وعقدهم(وهي التي يعقدها الساحر في الخيط ينفخ فيها بشيء يقوله بلا ريق او معه).>>
وقلتم كاهن لا والله ماهو بكاهن قد رأينا الكهنة وتخالجهم وسمعنا سجعهم وقلتم شاعر لا والله ماهو بشاعر قد رأينا الشعر وسمعنا اصنافه كلها: هزجه ورجزه وقلتم مجنون لا والله ما هو بمجنون لقد رأينا الجنون فما هو بخنقه ولا وسوسته ولا تخليطه يا معشر قريش فانظروا في شأنكم فانه والله لقد نزل بكم امر عظيم.>>
حقد النضرعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم>>
ردحذفوكان النضر بن الحارث من شياطين قريش وممن كان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وينصب له العدواة وكان قد قدم الحيرة وتعلم بها احاديث ملوك الفرس واحاديث رستم فكان اذا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا فذكر فيه الله وحذر قومه ما اصاب من قبلهم من الامم من نقمة الله خلفه في مجلسه اذا قام ثم قال: انا والله يا معشر قريش احسن حديثا منه فهلم الي فانا احدثكم احسن من حديثه ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم ثم يقول : بماذا محمد احسن حديثا مني؟>>
قال ابن هشام رحمه الله تعالى:وهو الذي قال فيما بلغني سأنزل مثل ما انزل الله.>>
قال ابن اسحاق رحمه الله تعالى: وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول فيما بلغني: نزل في(النضر)ثماني آيات من القرآن منها قول الله عز وجل(إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ) وكل ما ذكر فيه من الاساطير في القرآن.>>
اجتماع النضر مع احبار اليهود:>>
فلما قال لهم ذلك النضر بن الحارث بعثوه وبعثوا معه عقبة بن ابي معيط الى احبار اليهود بالمدينة وقالوا لهما اسلوهم عن محمد وصفوا لهم صفته واخبروهم بقوله فانهم اهل الكتاب الاول وعندهم علم ليس عندنا من علم الانبياء فخرجا حتى قدما المدينة فالتقوا مع احبار اليهود وبدأ الاجتماع معهم فسألا احبار اليهود عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ووصفوا واخبروهم ببعض قوله: وقالا لهم انكم اهل التوراة وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا فقالت لهما احبار اليهود سلوه ثلاثاً نأمركم بهن فان اخبركم بهن فهو نبي مرسل وان لم يفعل فالرجل متقول(مدعي) فأروا فيه رأيكم.>>
السؤال الاول سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الاول ما كان امرهم؟. فانه قد كان لهم حديث عجيب.>>
السؤال الثاني: وسلوه عن رجل طواف قد بلغ مشارق الارض ومغاربها ما كان نبؤه؟>>
السؤال الثالث: سلوه عن الروح ما هي؟ فاذا اخبركم بذلك فاتبعوه فانه نبي وان لم يفعل فهو رجل متقول فاصنعوا في امره ما بدا لكم. وانتهى الاجتماع فاقبل النضر بن الحارث وعقبة بن ابي معيط حتى قدما مكة على قريش فقالا يا معشر قريش قد جئناكم بفصل ما بينكم وبين محمد قد اخبرنا احبار اليهود ان نسأله عن اشياء امرونا بها فان اخبركم عنها فهو نبي وان لم يفعل فالرجل متقول فأروا فيه رأيكم(اي اصنعوا ما شئتم).>>
سؤال قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم واجابته لهم>>
ردحذفوبعد ان عاد النضر بن الحارث وعقبة بن ابي معيط من المدينة حاملين معهما فكرة اليهود في اختبارهم على انه رسول الله ام انه متقول ذهب وفد من قريش الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فواجهوه بهذه الاسئلة فاجابهم بعد ايام فما زاد ذلك قريش الا حقدا وحسداً.>>
استكبار قريش عن ان يؤمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم>>
فلما جاءهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما عرفوا من الحق وعرفوا صدقه فيما حدث وموقع نبوته فيما جاءهم به من علم الغيوب حين سألوه حال الحسد منهم له بينهم وبين اتباعه وتصديقه فعتوا على الله وتركوا امره عيانا ولجّوا فيما هم عليه من الكفر فقال قائلهم: لاتسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون اي اجعلوه لغوا وباطلاً واتخذوه هزوا لعلكم تغلبونه بذلك فانكم ان ناظرتموه او خاصمتموه غلبكم.>>
وجعلوا اذا جهر الرسول صلى الله عليه وسلم بالقرآن وهو يصلي يتفرقون عنه ويأبون ان يستمعوا له فكان الرجل منهم اذا اراد ان يستمع من الرسول صلى الله عليه وسلم بعض ما يتلو من القرآن وهو يصلي اتى سراً واستمع بدون علم قومه خوفا منهم فان رأى انهم قد عرفوا انه يستمع منه ذهب خشية اذاهم فلم يستمع وان خفض الرسول صلى الله عليه وسلم صوته فظن الذي يستمع انهم لا يستمعون شيئاً من قراءته وسمع هو شيئاً دونهم انصت له ليستمع منه. >>
اول من جهر بالقرآن>>
قال ابن اسحاق: حدثني يحيى بن عروة بن الزبير عن ابيه قال كان اول من جهر بالقرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال اجتمع يوما اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط فمن رجل يسمعموه؟ فقال عبد الله بن مسعود انا قالوا: انا نخشاهم عليك انما نريد رجلا له عشيرة يمنعونه من القوم ان ارادوه قال دعوني فان الله سيمنعني قال فغدا ابن مسعود حتى اتى المقام في الضحى وقريش في انديتها حتى قام عند المقام ثم قرأ(بسم الله الرحمن الرحيم) رافعا بها صوته(الرحمن علم القرآن)وواصل القراءة قال فتأملوه فجعلوا يقولون ماذا قال ابن ام عبد؟ ثم قالوا انه ليتلو بعض ما جاء به محمد فقاموا اليه فجعلوا يضربونه في وجهه وجعل يقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله ان يبلغ ثم انصرف الى اصحابه وقد اثروا في وجهه فقالوا له هذا الذي خشينا عليك فقال: ما كان اعداء الله اهون عليّ منهم الآن ولئن شئتم لاغادينهم بمثلها غدا قالوا لا حسبك قد اسمعتهم ما يكرهون
السيد قفا نسأل
ردحذفهل كان النضر بن الحارث من القادة السياسيين البارزين أم كان من الشياطين؟
لما\ا لم تقبل فديته رغم أنه كان من المتعلمين وكان يمكن أن يكون نافعا للإسلام بعد هدايته كماكان الشأن مع ابي سفيان وغيره؟
السلام عليكم
ردحذفالاخ قفا نسال ذكر احاديث عن النضر يبين بها قوة القران فما رد الملحدين في هذا الخصوص ثم لدي سؤال
هل جاء النبي (ص) بما هو اسوأ للعرب في ذلك الزمان او ما هو افضل واحسن في ذلك الحين ؟ فان كان اسوأ فما الدليل على سوءه الا سادات قريش وهم الاغنياء واصحاب الحكم ودائما ما نرى التاريخ يرزخ بما يدافع فيه الحكام عن مفاسدهم و جرائمهم لمصالحهم و ان كان ما دعى اليه افضل و احسن فما بال هذا العداء الدامي للرجل الذي مدحه المنصفون حتى من غير المسلمين
اما ما يحدث حاليا من خلافات و قتال فسوء الفهم افضل تفسير له فلو تعاونا معا من اجل اعتدال لكان افضل من الهزو و لكن النقد مطلوب دون الاساءة
واشكر الجميع هنا فالفكر وافر وان غطته بعض الاساءات فلا يخلو من الفائدة
مسلم معجب بكتابات الملحدين
السلام عليكم
ردحذفلدي وجهة نظر حول القران اعرضها هنا و ارجو منكم التمعن ثم الجواب بعيدا عن الهزو و الجدال العدائي
انما نزل القران في مواقف كالقتال والسلم فالسلم حين لم تكن اسباب القوة ممكنة للمسلمين و القتال في توفرها والنقاش والدعوة في كل حين الى الخلق الحسن
لو طبقنا حاليا مع هذه النظرة سنجد انا مسلمون فاقدون لاسباب القوة فلا سبيل لقتال بل الدعوة بالسلم اوجب وانا هنا لا اتطرق الى المقاومات الصغيرة التي تحدث هنا و هناك فهم لهم وجهات نظر لست انا واقفا عليها انما انا اشرح وجهة نظري فقط فلها من رافض و لها من قابل ارجع الى سابق كلامي وهو اننا الان فاقدون لاسباب القتال والواجب هي الدعوه السلمية لا الحرب التي لا مقدرة لنا عليها بحسب المقاييس الحالية من ناحية التطور التكنلوجي الذي يمتلكه الاخر يجب ان نذعن باننا الضعفاء حاليا من ناحية الواقع اما اعتبار اناس مسلمون مشركين او كفارا واجب سفك دمائهم فهذا لسوء الفهم اقرب فالدعوة لغير المسلم بالحسنى واجبة كيف به اذا كان مسلم وهذا مما ننتقد عليه بشدة والحق مع النقد لا معنا فالاقتتال حاصل والتفجيرات تشهد بذلك فما هذا من اسلوب يقتل فيه الصغير والكبير والمراة . فنرجو من الاخوة المسلمين التزام مبدا الدعوة بالعطف واللين في هذا الوقت العصيب وانما الملحدين فهم قومنا قادهم تفكيرهم الى استحصال نتائج قد لايجب ان تستحصل و لكن ليس الداعي ذلك الى نبذهم بل مناقشتهم اولى والدعوة الحسنة افضل للرجوع الى الاسلام بمفهوم جديد يعقلونه بعد ان وجدوا ان الدعوة التي حدثت في القرن السابع لا تصلح لهذا الزمن فواجب التصحيح والطلب الموجه للملحدين في نفس الوقت هو تحريك قلوبهم ايضا اضافة الى عقولهم فاحيانا الاحساس و الشعور يطمئن الضمير اكثر من العقل و شكوكه ووساوسه
مع الدعوة للجميع بالتوفيق
مسلم معجب بكتابات الملحدين
كتابة كلها تناقضات و هي دعوة الى الاسلام لانه ذكر من اعاظم الايات الله وابلغها .
ردحذفلكن هل ان الكاتب كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
انه يذكر امور وكأنه كان هو نفسه لان هذه الامور لو صحت ما كان علم بها اقرب المقربين له . انها باختصار من نسج خيال الكاتب . ثم اكثر ما يجعلني اضحك هو انه يتصور القران كله لا هم له الا النضر ذلك النكرة الذي كان ظالما زانيا مؤذيا كريها جبارا قاسيا يغتصب جواريه عنوة ويبطش بعبيده و يغلظ عليهم ولم يكن يحبه حتى اولاده ونساءه كما نقل عنه التاريخ .
ثم يعترف بالقول لولا القدر ولولا فلان ولولا علان ولو لا فستكان ولولا بركان لما ظهر دين الاسلام . اليس ذلك بكافي ان رجل واحد اليوم خلفه بعد 1400 سنة ملياري مسلم الا ربع مليار واسمه يذكر تقريبا كل دقيقة على مدار اليوم 24 ساعة عبر مكبرات الصوت . وان دين الاسلام اكثر الاديان انتشارا اليوم وان شريعة الله تعالى هي العدل وهي الحق وان العالم خسر الكثير عندما تراجع المسلمون . ولكن ان الله لا يهدي من هو مسرف مرتاب
هذا المقا جعلني اتأكد ان جل ما تريدونه هو محاربة الاسلام...ايها الجاهل حتى لو كان محمد سيئا كما تصفون سيبقى افضل من اولائك ممن كانو يوئدون النساء وسيتعبدون الناس ويتكبرون عليهم ويعذبون من اعتنق الاسلام ويعبدون الاصنام اجل لقد مدحت من يعبدون الاصنام وذممت من حث على عبادة الله وحده!!!!
ردحذفاكبر عملية نصب وخداع عرفها التاريخ نبوة صلعم الكذاب
ردحذفكلب فاسق لعنة الله عليك
حذفلماذا لانتحد المؤمنون مع الملحدين لمعرفه الحقيقه بغض النظر عن ايهما صح ولكن المهم ان يكون العباده لللاله وليس الانبياء اذا تخله الجميع عن العتقد سوء الامان او الالحاد ثما درس الاديان او الالحاد لوجتم الحقيقه
ردحذفو
ردحذفمن الواضح وضوخ الشمس ان كفتس باشا قد اهلكه الاسلام و اضج مضجعه ..فهو ان نشر اكاذيبه تحت اسم مسيحي حاقد مغلول فلن يلتفت لها احد..لذا كان الحل هو في وضع فرضيه انه مسلم و انه لا يفعل ذلك من باب الانتصار للوثنيه المسيحيه بل من باب العفل و العلم و المنطق لعله ان يجد سوقا يروج بها جهله و خزعبلاته و لا يرد عليه احدهم قائلا فلتنظر الي كتابك كتاب البورنو المسمي زورا و بهتانا بالمقدس...ان الرجل المريض يحدثنا هنا عن النضر بن الحارث فهو يري فيه نفسه ..ان من يعرف تاريخ الاسلام علي درايه بانه ربما لم تكن هناك من الاساس شخصيه بهذا الاسم..وانا واحد من المسلمين لا اؤمن اصلا بوجود علم مثل علم اسباب النزول..فالقران هو يخاطب كل البشر في اي زمان و مكان ..وكون نزوله ردا في مناسبات او احداث انيه حدثت وقت البعثه فما هو الا اعجاز فعلي للقران و اثبات صلاحيته لكل زمان و مكان ...وهذا الكاتب في مقاله يثبت لنا هذا من حيث لا يدري..فمنطق الكفر واحد و منهجه واحد و الرد عليه موضوع مسبقا منذ اكثر من 1400 عام ..فهل هناك اعجاز اكثر من هذا...ايها الملحد الكافر ان الله انزل اليك الرد الان علي الحادك و كفرك و تتلوه انت بلسانك الان ..و لكن منذ متي رد عليك الله ..منذ 1400 عام..ان الله يا جاهل لا يرد علي النضر بن الحارث و لا سواه ..انه يرد عليك انت يا معتوه..وانت تذكر الرد بلسانك و تسقط نفسك بيدك...حقا ان من الجهل ما قتل
ردحذفههههههههههه
ردحذفهذا الرجل العقلاني كما سميته الا و هو النضر بن الحارث ماذا كان يعبد؟؟؟
ان كان يعبد الاصنام فهو اقل عقلا من اقل حشرة على الارض فكيف لك ان تتباهى بالذي يعبد احجارا و يظل لها عاكفا ... هذا يعني انك اقل منه عقلا و فكرا و منهاجا
ههههههههههههههههههه
-صحيح والله! النضر بن الحارث، عقلاني جبار ويعبد أصناما؟!
ردحذف-نكتشف في هذا الموقع أن كثيرا منن الملحدين مصابون بداء "الانتقائية"، اي يختارون المعلومات والوقائع التي تخدم وجهة نظرهم فقط..تماما مثل بعض المؤمنين!
بخض الطرف عن التدليس والتزوير ولىّ عنق الآيات وتأويلها بشكل غير سليم سأكتفى بالرد عليك بحقيقة واحدة وهى أن ما تدعوه بالمثقف يا عاقل كان يعبد الحجر والأصنام وكل ما تصنع يده !! وهذا فقط ليكون واضحا للقراء .
ردحذفجلس قتاده بن دعامه السدوسي أحد أئمه التفسير وهو يفسر سورة المؤمنون وصل عن قول الله عزوجل ... (( قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّين . رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ 0 قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ . إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ . فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ ... ))
ردحذففبكى بكائآ شديدآ ولم يكمل الدرس وخرج من مجلسه وهو يردد ... ماكفاهم أنهم كفروا بالله حتى سخروا بأوليائه ..,
الى كاتب هذه المقاله ,, اقرء قول الله عزوجل ,, ( إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون ( 74 ) لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون ( 75 ) وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين ( 76 ) ونادوا يامالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون ( 77 ) لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ( 78 ) أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون ( 79 ) أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ( 80 ) ) .
الى من كتب هذه المقاله/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم«يجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح فيوقف بين الجنة والنار فيقال: يا أهل الجنة، هل تعرفون هذا؟ فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم. هذا الموت. قال ويقال: يا أهل النار! هل تعرفون هذا؟ قال فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم. هذا الموت. قال فيؤمر به فيذبح. قال ثم يقال: يا أهل الجنة! خلود فلا موت. ويا أهل النار! خلود فلا موت.- ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم - {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [مريم:39]» أخرجه البخاري قالت عائشه رضي الله عنها أم المؤمنين لو ان احدا مات فرحا لمات اهل الجنه فرحا ولو ان احدا مات حسره لمات اهل النار حسره وستعلم في ذلك اليوم انه الحق وستندم يوم لاينفع الندم
ردحذفaa
ردحذفالقصة باطلة والحديث الذي يروي القصة مكذوب ورجاله كذابون وضعفه اهل العلم ومنهم الشيخ الالباني :: فيا ايها الملحدون لا تخرجوا عن نقطة البحث وهو نقض وجود الرب
ردحذفوالشبهات نفندها وحده وحده بعد اثبات المصمم الذكي او الخالق للكون
وهذا رابط في سند رجالات القصة المكذوبة في قتل النظر بن الحارث
لم تثبت http://islamstory.com/ar/%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B6%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%AB
حشر الله كاتب المقال مع النضر بن الحارث وعمرو بن هشام والوليد بن المغيرة وكل المتنورين من زعماء (الشرك) عفوا أصحاب العقول الساطعة بأنوار الجاهلية ..آمين
ردحذف