04‏/11‏/2007

لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا .. أمثلة على الاختلاف في القرآن


يتحدى القرآن معارضيه بآية يعرفها الجميع أنه لو كان من عند غير الله لوجدنا فيه اختلافا كثيرا

الطريف هو أن هذه الاية في حد ذاتها تعلن انه من عند غير الله
"كثيرا" هنا سقطة بلاغية واضحة
فوجود كتاب من الله ينقضه وجود خلاف واحد وواحد فقط لا اختلافات كثيرة
فالكامل يعيبه النقص مهما كان تافها متهافتا لان الكمال المطلق المنسوب لخالق القرآن او قائله
لا ينتج الا كمالا لا يعيبه اصغر اختلاف او حتى شبهة.

و على الرغم من ذلك سأذكر لكم بعض الاختلافات التي ارجو ان تكون واضحة الاختلاف لا تأويل لها
وساحاول ان اكون بعيدا عن نماذج الاختلافات التي تمتلئ بها المواقع المسيحية التي قرأها الجميع

الاختلاف الأول

عندما اسخر من انسان لعجزه عن الاتيان بشئ ثم اقوم انا بفعل النقيض
و اطالب المؤمن بتصديق الموقفين لصالحي اليس هذا اختلافا ؟
اليست المطالبة بالشيء و نقيضه هي اختلاف مثير للتأمل!

دعونا نتأمل موقفين متناقضين كل الفرق بينهما مكان المؤمن

الموقف الاول

ابراهيم مع النمرود
ابراهيم برغم سذاجة الطرح يطالب النمرود بان يات بمعجزة مبهرة تثبت الوهيته او قدرته
ونحن هنا نتفق مع هذا الطلب المشروع الذي يكون فارقا بين الادعاء الكاذب و الصادق

وكان يمكن للنمرود ان يطلب من ابراهيم امرا اخر او يستخدم نفس الموضوع لكن طبعا لم يفعل و العهدة على الراوي

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ البقرة 258

اذا عدم قدرة الاله على تنفيذ التحدي يثبت انه اله كاذب
وان المطالبة بمعجزة تثبت الوهيته طلب مشروع لا غنى عنه

هل هناك هنا من يختلف معي في فهمه لهذه الاية

دعنا ننتقل للاية الثانية ...

الموقف الثاني

محمد يتكلم باسم الله الذي ارسله لان الله جل جلاله لايمكن له التجلي او التدني لمخاطبة البشر
حقه رب ومكانته محفوظة
اختار واحد من الناس يمثله
براحته لا اعتراض

اذا الرسول هنا يتكلم باسم الله الي الناس
ماذا فعل الناس معه
بالضبط ما فعله ابراهيم مع النمرود
طالبوه بان يفعل ربه اشياء معجزة
ماذا كان رده
وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا

أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا

أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا

أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
الاسراء 90-93

هنا تملص الرسول من المرسل و اعترف ببشريته وكأن التحدي لها لا لالهه

ما الفرق بين محمد (المتكلم او المتحدث الرسمي باسم الله )
و بين النمرود

كلاهما عجز عن نفس الفعل

لكن لأن القرآن فيه اختلاف و تناقض
طالب المؤمن بتكفير النمرود و الايمان بمحمد

و السؤال لك عزيزي المؤمن اليس هذا اختلافا ؟؟؟
---------------------------

الاختلاف الثاني

الموقف الاول

قالوا المساواة في الظلم عدل
فما بالك بالمساواة في العدل
طبعا هذا هو عين المرام
و الله في القرآن وصف نفسه بالعادل
دعونا نرى ما هو الهدف من ارسال الرسل

مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا
الاسراء15

اذا لا عذاب بدون رسول و ليس رسالة الرسول هنا شخص
و القرآن يقرر نفس المبدأ

وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى
وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى
طه 133-134

فهنا الموقف واحد، الرسول لا الرسالة

وهذه الرسل هي الحجة الوحيدة المقبولة

و نحن في هذا الموقف نؤيد هذه الفكرة ياتينا رسول نكلمه و يكلمنا منا كما يقول الموقف هنا
و الا لا يصح الموقف

دعونا نتأمل الموقف الثاني

الموقف الثاني

مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا الاحزاب 40

هنا يتوقف الله فجأة عن نفس المبدأ لقد توقف عن ارسال الرسل

اذا هنا يناقض القرآن نفسه
فاما الله غير عادل
و هنا تسقط ايات القرآن كلها
لانها تعارض صفاته

واما انه عادل
و لن يحاسب البشر بعد وفاة محمد

وهنا يتعارض القرآن مرة اخرى مع نفسه
فالله خلق البشر للعبادة
و العبادة تحتاج الى رسالة
و الرسالة تحتاج الى رسول

واذا قال البعض ان الرسالة موجودة
فالرسالة موجودة و بها صك سقوطها اذ تقول ان الله لن يعذب بدون ان ياتي رسول
و الا لكانت رسالة واحدة كافية منذ آدم

فاي الموقفين نصدق
ان الله لن يعذبنا او سيعذبنا ؟؟

------------------
الاختلاف الثالث

الموقف الاول

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْـزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ البقرة 213

وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ يونس 19


يتكلم الله عن البشر و انهم كانوا امة واحدة ثم ظهر بينهم الخلافات و لكي يحل هذه الخلافات ارسل الرسل و الانبياء للقضاء على هذه الخلافات و بالتالي يرجعون مرة ثانية لنفس الحالة السابقة و هي الامة الواحدة و الا ما الهدف من ارسال الرسل عنها


الموقف الثاني

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ هود 118

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ النحل 93

وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ الزخرف 33

وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ المائدة


الله يقول هنا ان مشيئته اقتضت ان يجعل الناس مختلفين وان الاختلاف ليس بسبب اختلاف البشر كما قال بل نتيجة مشيئته الالهية


الموقف الثالث

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ الحجرات 13

الاختلاف هنا ليس سببه المشيئة الالهية البحتة بل هو التعارف
وهنا نطرح تساؤلتنا

هل مشيئة الله تتغير
فهل هو يريد الناس امة و احدة ام لا ؟؟

فهم كانوا فعلا امة و احدة في زمن ما ثم اختلفوا

ام ان الله لا يريدهم امة واحدة في زمن و يريدهم امة واحدة في زمن اخر

وهل سبب تغير المشيئة هو اختلاف الناس ام ان الله يريد هذا الاختلاف ليختبر الناس

ام ان الله خلق الشعوب للتعارف لا اكثر و ان كل ما سبق لا معنى له
المواقف الثلاثة تتناقض في الوصف و الهدف و المشيئة

ماذا نسمي ارادة الله هنا ؟!

---------------------------------------
الاختلاف الرابع

الموقف الاول


يعترض القرآن على ادعاء اليهود بان الله استراح يوم السبت
ويقول

ق 38
وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ

و نحن هنا نتفهم الموقف القرآني فالله لا يتعب و بالتالي قصة السبت الذى استراح فيه قصة وهمية يرفضها القرآن


الموقف الثاني

يعاقب الله بل و يحول الله اليهود الى قردة و خنازير الذين يعملون في يوم السبت الذي يجب على اليهود ان يرتاحوا فيه و لا يعملوا اي شيء اقتداء بالراحة الالوهية
الأعراف 163
وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ

البقرة 65
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ


و هنا لا نفهم وجه اعتبار السبت يوما لا يجب ان يعمل فيه اليهود
ولماذا كان العقاب بكل هذه القسوة لمجرد ان اليهود يعلمون في يوم السبت
فهم كل ما فعلوه انهم اصطادوا من البحر حتى لا يموتوا من الجوع
فهل العمل في هذا اليوم يستحق هذه النوعية من العقاب

فاذا كان الله لم يتعب يوم السبت فلماذا فرض علي اليهود هذه الراحة في هذا اليوم
واذا كان الله فرض السبت يوما للراحة و لا علاقة له بموضوع الخلق
فلماذا كان العقاب بهذه القسوة لدرجة تحويل البشر الى قردة و خنازير

ما اهمية هذا اليوم بالنسبة الى الله كي يطلب من اليهود الراحة فيه
و لماذا لغى هذا لاحقا و لم يعد يهتم بعد ان كان يمسخ و يحول

اسئلة اتمنى ان اسمع اجابة عليها

---------------------------------------------

الاختلاف الخامس

الموقف الاول

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
البقرة 6-7

الكلام هنا واضح و صريح ان الرسول وجوده لا يقدم و لا يؤخر
كما ان الله وضع الغشاوات ليبطل اي محاولة لاختراق الكافر
و الرسول هنا دوره ليس الهداية بل التبليغ لا اكثر
ونحن هنا لا نعترض مادام الرسول وصل الرسالة
والله هو الذى يقوم بباقي الدور سواء بالهداية او بالقاء المواد العازلة


الموقف الثاني

إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ
قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ
قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ
يس 14-16


هنا الله يدفع بقوة ثلاثية ضاربة بعرض الحائط مبدأ ما على الرسول الا البلاغ

فما هو مفهوم الارسال بالزوج من الرسل
ثم التعزيز بالثالث

ماهو التعزيز في نظر المسلمين
وما فائدة كونهم 3 رسل متتالية
وخاصة ان الثلاثة اتوا بنفس الحجة المفحمة ان الله يعلم اننا رسله

ايهما نصدق يا قرآن
ان الرسول يبلغ و الله يهد
ام ان الرسل مهمة للهداية وكثرتها تؤثر

----------------------------------------------
الاختلاف السادس

الموقف الأول

يقف القرآن مهددا و متوعدا الكافرين باقتراب الساعة
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ القمر 1
و يؤكد نفس المعنى
اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ الانبياء 1

و نحن لن ندخل في جدال لا نهاية له حول معنى الاقتراب بل سنكتفي باللفظ الدال على الاقتراب كما جاء في القرآن
و نقول الساعة اقتربت
هل يختلف احد بعد قراءة الايتين على اقتراب الساعة
لا اعتقد

الموقف الثاني

قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا الجن 25

بنفس اللفظ يقول القرآن انه لا يدري هل اقترب الوعد ام لا
و الوعد هو شيئين
اما العذاب و اما الساعة
وتفصيل ذلك

قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا مريم 75

نحن امام حالتين :
الحالة الاولى
ان الوعد بالعذاب و لو قبلنا هذا لكان الامر سقوطا بليغا لاننا نعلم ان وعد الله حق
وكلنا يعلم ايضا انه لم ينزل عذاب باي كافر في عصر محمد و لا بعد عصر محمد
اي ان العذاب لم يأت ابدا و يصبح الوعد كاذبا

الحالة الثانية
ان الوعد المقصود به في اية سورة الجن هو الساعة
وعندها ينفي القرآن معرفته باقتراب الساعة او عدم اقترابها
وعندها نسأل السؤال
هل اقتربت الساعة كما في الحالة الاولى
ام اننا لا نعلم اذا كانت اقتربت ام لا كما في الحالة الثانية

وحتى لا يتحول الموضوع بعيدا عن مغزاه البسيط
جاوبني بعد الاطلاع على ما سبق
هل اقتربت الساعة ؟؟
على ان يكون الجواب بنعم او لا

الكاتب: وليد

هناك 23 تعليقًا:

  1. كل عام وانتم بخير وادعوكم لمشاهدة موضوع فضيحة جامعة القاهره وهذا الموضوع اقسم انه حقيقي

    تحياتى

    al3ozamaa.blogspot.com

    ردحذف
  2. تقول الطريف هنا "ان هذه الاية في حد ذاتها تعلن انه من عند غير الله "كثيرا" هنا سقطة بلاغية واضحة " و انا أقول ان الطريف هنا هو انت . فيا أعمي القلب استسيغ الكلمات التي اسكتت أرباب البلاغة و عارضوا بالسيف دونها . يقول عز وجل لو كان هذا القران من غير عندي لوجدته كثيرا مختلف . في كل موضع سقطة تماما ككلامك . لو كان من غير عند الله لوجدت فيه أخطاء هنا و هناك و هنا و هناك . إن الله لا يقول ابحثوا لي عن الأختلاف القليل حتي تثبتوا أنه ليس من عندي . بل هو كتابي و إن كان بشري لنوقد نقد حقيقا بلا تزييف و لا أهواء و لكنه الكمال و المعجزة بلا قليل الخطأ او كثيره و صدق الله و صدقت رسله

    ردحذف
  3. أرى هنا أن اللغة التي تستعملها للنقض أو التحليل لا تعتمد التسلسل المنطقي الترابطي فقد أعجبني الموضوع كثيرا و أردت أن أستفيد لكن الأفكار كانت مضطربة قليلا لأنك تقفز من الجملة الى الأخرى دون إكمال التحليل أو إعطاء تفسيرات دقيقة و مقنعة و هذا صراحة هو أكثر شيء يربكني في كل نقاشاتي مع الملحدين فهم يعتمدون على اللغة لضحض الأفكار أي السوفيسطائية و القدرة على أثبات خطأ الفكرة أو صحتها ليس باعتماد الوقائع و انما عن طريق اللغةو أحيانا عبر الاختلاق و اللغة ليست مطلقة كما العقل ليس كاملا

    ردحذف
  4. الاختلاف المفجع والذي يسقط الاديان السماوية الثلاثة جميعا ويعري الله المزعوم من اهم صفاته وهي العدل والرحمة هو التناقض بين ان الناس سواسية امامه وبين اختياره اليهود كشعب مخلص لعبادته والذي بالطبع بنيت عليه اليهوديه واكدته المسيحية
    حيث قال المسيح(لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة)و(طعام الا سياد لا يجب ان يلقى الى الكلاب*يقصد بقية الامم*)في انجيل متى والامر الذي لم يستطع محمد ان يخرج عنه لان نبوته مبنية على اساطير اليهود فاضطر لذكر ذلك (واصطفينا بني اسرائيل وفضلناهم على العالمين)والسؤال هنا كيف ان هذا الاله المنصف والعادل تجاه خلقه يفضل شعبا على الجميع؟ وبفرض ان اليهود اطاعوه ولم يغضبوه فهل كان سيكتفي بعبادتهم له في الارض ويلقي البقية الى الجحيم ؟ ام ان حكمته!!! كانت تقتضي ذلك وعلمه بالغيب فيرسل محمدا لاحقا مبشرا لجميع الناس, فاذا لم يغضب ويسخط وهذه ارادته؟؟ ..هراء في هراء في هراء

    ردحذف
  5. اليكم هذا الاختلاف الصريح
    هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [البقرة:29]
    هل من الممكن ان يشرح لنا الاحبة الافاضل مامعنى جميعا هنا واذا كانت السماء تعني كل ما علا فالغلاف الجوي سماء والمجموعة الشمسية سماء والمجرة سماء ....الخ الى ان نصل الى الكون فهذه الايه عندها تعني بان الارض خلقها الله اولا ومن ثم الشمس و...الخ وصولا للكون وهذا مناف للعلم الخديث
    أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها* رفع سمكها فسواها* وأغطش ليلها وأخرج ضحاها*
    والأرض بعد ذلك دحاها* أخرج منها ماءها ومرعاها* [النازعات]
    الا تنطبق كلمة جميعا على الماء والمرعى فلماذا اذا الماء والمرعى اخرجت هنا بعد بناء السماء الا تلاحظون التناقض الواضخ لكل ذي بصيرة بين الايتين ففي الاولى يأتي خلق الأرض اولا في حين ان خلق السموات في الثانية اولا والرجاء عدم سفسطة الكلمات وتجييرها فالمعنى واضح والتلاعب باللغه مرفوض كما تفعلون عندما ترون الامور لصالحكم فهذا يخالف دينكم

    ردحذف
  6. الامر الذي صدمني في القران وفي الاديان الاخرى التي يقولون عنها سماوية (اليهودية والمسيحية)
    والتي لا تختلف بتاتا في هذا الطرح هي قصة خلق ادم ولنراجع هذه القصة معا وفقا للقران اقوى كتب هذه الديانات لغة
    يقول القران في سورة البقرة:
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 30
    اذا الله هنا يكلم الملائكة قائلا لهم انه سيخلق كائنا عاقلا على كوكب الارض ,جميل
    وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ 35
    والذي يتبادر الى ذهن طفل صغير لم يضع الله ادم في الجنة مادام انه يريد ان يجعله خليفته في الارض؟؟؟
    يذهب البعض الى ان الجنة كانت ارضية فنورد الاية اللاحقة
    فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ 36
    ماذا تعني كلمة اهبطوا اليست تعني من الاعلى الى الاسفل اي من جنة السماء الى الارض
    يحاج المؤمنون بان اهبطوا قد تعني من الجنة الارضية اي ان ادم وحواء كانوا في سويسرا مثلا على جنة جبال الالب فانزلهما الله الى الارض المستوية في الصحراء جميل فالسؤال هنا هل ان ابليس كونه اهبط معهم كان اذا في الجنة الارضية ام في الملأ الاعلى لنفرض انه كان معهم في الجنة الارضية عند الاغواءوالله العظيم قد تواضع ونزل بعرشه الذي تحمله الملائكة الى هذا الكوكب الصغير وقتها ليجري التحدي على الهواء مباشرة اقصد على الارض مباشرة كون ادم هو الخليفة على هذا الكوكب, نفكر فيها

    ردحذف
  7. وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
    كلنا يعرف قصة استكبار ابليس وتحديه لله بعدم السجود لادم وبالتالي ستعلن المبارزة على ادم ولنر هل الله سينتصر ام ابليس؟
    فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ 36
    وكلنا يعلم ان ابليس اغواهما كما ورد اعلاه وبالتالي هو الذي كان منتصرا في هذا التحدي حيث اثبت ابليس
    انه اذكى من ادم رغم العلم الذي علمه الله له وبالتالي فهو كان على حق عندما لم يسجد لادم
    فاذا كان ابليس منتصرا وكان على حق فمن هو المهزوم والذي على باطل؟؟؟
    هل يحب احدكم ان يعبد ربا مهزوما وعلى باطل؟؟؟
    هل الله هنا هو الحق المنتصر؟؟؟
    انه اي القران يثبت لنا عكس ماذكره من صفات الله وكذلك باقي الاديان
    فهذا احد مخلوقاته يتحداه ويهزمه ويخزيه ولو انتبهنا الى قول الملائكة ايضا
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 30
    اذا الله كما في اعلاه يعلم مالا يعلم الملائكة عن ادم وتحداهم فيه وعلمه الاسماء واراهم قدرته في جعل هذا المخلوق المهين المخلوق من طين افضل منهم في المعرفة كما في الايات فماذا كان واقع حال البشرية منذ بداياتها وحتى اليوم
    الم تكن الملائكة صادقة في قولها يفسد فيها ويسفك الدماء ؟؟؟
    هل الملائكة كانت اعلم من الله؟؟؟
    ما هذا الاله الذي خلقه يعقلون اكثر منه ؟؟؟
    هل هو خرف ام حكيم؟؟؟
    واذا كان حكيما وحليما فلم :
    فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيم
    اوليست التوبة في العربية تعني المسامحة والمسامحة تاتي بعد الغضب؟؟؟
    فلم اذا يغضب هذا الاله الحكيم الحليم العليم ؟؟؟
    لم يغضب على ادم ان كانت هذه حكمته بانزاله وابليس الى الارض كون ادم خليفته في الارض ولابد له من عدو؟؟؟
    ام انه غضب لان ادم اخزاه فكيف اذا تصدقون اله مخزي؟؟؟
    كيف تصدقون الها يقول مالا يفعل ويأمر ولا ينفذ ؟؟؟
    اسئلة واسئلة وتناقضات في بعض ايات متتابعات من هذا الكتاب الذي تقولون انه من عند الخالق لكل شي
    والذي تصفونه بصفات ينقضها هذا الكتاب وباقي كتب المسيحية واليهودية
    الحقيقة ساطعة كالشمس في وضح النهار بان الله ليس هو الخالق بل هو اسطورة يهودية استغلها محمد لينهض بقومه
    من التخلف الذي كانوا فيه .
    محمد كان سياسيا بارعا وانسانا عاقلا شديد الذكاء لا اكثر ومع ذلك فقد حاججه الجاهليون وانتم ايها المؤمنون
    في زماننا لاشد جهلا منهم فما زلتم تتبعون كتبا عمرها الاف السنين وتخطتها الحضارة الانسانيه بمراحل
    ولا زلتم تريدون فرضها حتى على من يملكون العقول للنهوض بواقع امتهم والانسانية جمعاء
    وتهددون وتتوعدون كل من يرى الحقيقة ويريد ان يظهرها للناس باشد العذاب على ايديكم في الدنيا او في الاخرة المزعومة

    ردحذف
  8. سأقول لك بلغة أصحاب اللحى و العمائم طبع على قلبك و دمك مهدور
    أما بلغة الحوار فأقول لك يا أخي انه من الصعب أن توفق بين العقل و الإيمان

    ردحذف
  9. ردي على من يقول بانه يجب فصل العقل عن الايمان بان دينك تحديدا يامر باستخدام العقل للوصول للحقيقة
    الا تقولن بان الله لم يرى بالعين ولكنه بالعقل عرف؟؟؟
    اليس الكثير الكثير من ايات القران
    تنتهي بتعقلون ويعقلون! اذا دينك
    يطلب العقل شرطا للايمان ونحن نستخدم العقل لفعل ذلك وصدقني لو اقتنع عقلي
    بما جاء به محمد او عيسى او موسى لما كنت اناقشك هنا اليوم
    اما عن لغة اهل اللحى فانا لا اتقنها
    واقول لك بانه فقد الطابع والمطبوع
    وانا في الحق لا اخشى لومة لائم ولا اخشى على حياتي او هدر دمي فقد واجهت الموت كثيرا جدا وكان يفر مني كجبان مذعور وليس عندي مسؤوليات اخشى عليها فانا انسان وحيد ولكن ليس متوحدا فلا تظنوا انكم الشجعان لانكم على صراط مستقيم كما ترون ومثواكم الجنة هههه

    ردحذف
  10. لا تنفعل ياأخي ANAS
    فهو مجرد مزاح .واٍن كنت قد أهدرت دمك فتأكج أنني لست من أصحاب اللحى والعمائم .
    أنا مثلك , أبحث عن الحقيقة ولي تساؤلات لطالما راودتني
    أمريكا و أستراليا قارتان حديثتا الإكتشاف , ولم يكن أي نبي يعرف بوجودهما , فهل معنى هذا أن جميع الأنبياء لم يكن علمهم يتعدى ما كان معروفا في زمانهم و لم لم يبعثوا اٍلى هاتين القارتين؟
    ما مصير سكان هاتين القارتين هل الجنة أم النار؟
    يقولون اٍن التوحيد دين الفطرة فلم اٍذن كان الأزتيك والآنكا مشركين ومن وسوس لهم بالشرك؟ هل هو اٍبليس أم بيئتهم هي التي جعلتهم كذلك؟
    أجبني أيها العزيز ANAS و تقبل تحياتي.

    ردحذف
  11. منذ فترة كنت اقلب القنوات التلفيزيونية وفجأة ظهر لي الناعي وهو يقرأ
    عننننننننننننننننننننننننننننننننن
    (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاَتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا) الجن28 .
    وقفز الى ذهني غرابة ونشوز هذه الاية وكأن محمدا كان غائبا عن الوعي عندما كتبها فالتناقض كبير جدا وواضح في بضع عبارات متتاليات ؟؟؟؟
    فلماذا يرسل الله رصدا (اي اجهزته الامنية) ليتأكد ان رسله قد ابلغوا رسالاتهم وهو احاط بما لديهم ثم اليس ان الله اقرب الى الانسان من حبل الوتين ويعلم ما في نفسه وما في نيته فكيف به لايكون اقرب من ذلك الى رسول ائتمنه رسالة الى البشرية جمعاء ام انه عندما يكون نائما فقط يرسلهم او ليس هو الذي لا تأخذه سنة ولانوم ؟؟؟

    ردحذف
  12. الى Jeffry
    ساحاول ان اشرحك ولو اني لست مدرسا
    الانسان بطبيعته الضعيفة كونه حيوانا
    بالجسد معرض للا كل والنهش والقتل والخ
    ولانه عاقل فانه كان دائما يرنو الى قوة خارقة عن قدراته تعين ضعفه ولذلك فانه عبد الشمس والقمر والنار وغير ذلك مما يساعده في حياته من قوى طبيعية وعند اليونان مثلا الفلاسفة موجدي الديمقراطية التي لم توجدها اديان السماء المزعومة هناك اله للبحر والهه للحب وكبير الالهة والخ

    ردحذف
  13. قال تعالى ( فإذا برق البصر ، و خسف القمر و جمع الشمس و القمر) القيامة 7ـ9
    انظر يا ايها الانسان العاقل الى هذه الاية القرانية وراجع كتب العلم لتتأكد ان وحي محمد ليس سوى وحيا سجعيا شعريا وليس وحيا من خالقنا
    فالخسوف علميا هو وقوع القمر في ظل الارض اي ان الشمس والارض والقمر كانوا على خط مستقيم واحد وكانت الارض بين الشمس والقمر وبالتالي حجبت نور الشمس عنه لوقت معين حتى يخرج بدورانه من ظلها ويعود ليعكس ضوء الشمس مجددا وذلك لانه يعكس ضوء الشمس فقط وليس نورا للسموات!!!
    فاذا كانت الارض بينهما اي الشمس والقمر فكيف سيجمعان ونراهما مجتمعين
    سيقول المؤمنون بقدرة الله وبالتالي هذا
    الكتاب لم ياتي بصدق الحقيقة العلمية
    الواقعة والتي يريدون ان يلبسوها ثوب القران وانما بالغاز وبالتالي يجب ان يسمى بالكتاب اللغز بدلا من الكتاب المبين وبفرض ان القمر والشمس جمعا علما بان القمر ليس سوى حجر بالنسبة للشمس فقطرها اكبر من قطره ب400 مرة
    وراهما الناس مجتمعين بشكل ما من على جزيرة محمد فهل سيراهما الناس في الامريكيتين كذلك سيما وانهما سيكونان في الليل عندئذ
    سيجيب المؤمنون نعم بقدرة القادر
    ونحن لانرى من قدرة هذا القادر شيئا بالطبع ماعدا عن قوى الطبيعة البحتة
    واجساد المؤمنين وابناءهم اصبحت قطع غيار بشرية للامم المتقدمة ولمن يؤمنون به لا ينفع ولا يضر
    بل هو يضر لان الايمان بشيء خرافي يذهب العقل ويتيه الرأي ويؤدي الى العته

    ردحذف
  14. احترت اين اضع هذا التعليق ولكن لا بأس ان وضعته هنا
    وقال سبحانه في سورة الإسراء: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا .
    فهاهنا يامر اله محمد المؤمنين به الا يلجأوا الى الاجهاض للتخلص من فم اخر يجب اطعامه رغم الفقر فان الله محمد سيتكفل بذلك ويؤكد محمد على ذلك فيقول تناسلوا تكاثروا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة
    زهذه الاية وهذا الحديث بالفعل هما سبب الانفجار السكاني في الدول الاسلامية والتي تعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية جمة بسبب هذا الانفجار حتى لجأ الأزهر في الاونة الاخيرة الى تجاوز كلام ربه ونبيه وهذا بحد ذاته كفر بأن حلل الاجهاض ووضع اللولب في حالة الفقر lol
    فاهل مكة ادرى بشعابها من محمد ورب محمد الرزاق الممتنع
    والادهى والامر ان الكثير من الدول الاسلامية في افريقيا تضربها المجاعة كتشاد والسودان والصومال ويصاب الاطفال بمرض الحبن المعدي نتيجة للجوع وما ذنبهم الا انهم صدقوا نصب محمد بان الله سيرزقهم\
    واسأل العقلاء اذا مارأوا هذه الاطفال المعذبة اين صدق رب محمدانه سيرزقهم والجواب له احتمالين لاثالث لهما
    الله رب محمد كذاب
    او محمد هو الكذاب
    والسلام على من اتبع العقل

    ردحذف
  15. عزيزي لم ارى جاهلا مثلك في حياتي

    ردحذف
  16. للأسف أنت تنزع الآيات من سياقها وتفسرها على هواك بتفسيرات سطحية..لاعلاقة لها ببعضها وعلى أي حال فمثلا
    موضوع الإختلاف الكثير..معنى الجملة أن كتاب الله ليس فيه إختلاف أصلا لاقليل ولاكثير..بينما لو كان من عند غير الله لكان فيه إختلاف كثير.
    مثال آخر: آيات خلق الأمم وإختلافهم تتحدث عن أشياء مختلفة..
    فالأولى تتحدث عن الناس من منظور الإيمان..وهنا شاء الله ان يترك للناس حرية الإختيار فكان منهم المؤمن والكافر والصالح والطالح فأرسل الله الرسل ليدلوهم على طريق الحق الإيمان لا ليقهروهم عليه
    الثانية تتحدث عن الناس من منظور العرق واللغة ..وهنا يبين القرآن أنه يجب أن يتعاون المؤمنون ويتعارفوا مهما كانت لغاتهم وألوانهم فالتمايز من آيات الله لكن الأفضل هو الأتقى
    وهكذا..ووالله أشعر أنه تضييع للوقت أن أرد على موضوع بهذا الضعف..تصبح على خير وهداية

    ردحذف
  17. يعني والله كنت حابب ارد على موضوعك اول ما ابتديت القرأة واشوف الاختلافات الي انت كاتبها بس اكتشفت بس خلصت قرأة انها عبارة عن صف كلام لا اقل ولا اكثر وما اله رد لأنه عبارة عن كلام ما له اي معنى وما يدل على اي شيء الا عن تفكير لا يمت بأي صلة بالمنطق بس بدي اقلك ان الرسل ربنا بنزلها بمعجزات وكل رسول كان له معجزة وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كانت معجزته القرأن واتحدى البشر كلهم بأن يكتبو كتاب مثله والرسل ربنا بعثهم للبشر لهدايتهم عن طريق ايصال رسالة ربنا وتشريع احكامه على الارض وتطبيقها
    واكبر دليل على صدق رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اعداد المسلمين الي كل يوم الحمدلله بأزدياد مستحيل يكون كل الناس الي بتسلم بكل مكان في بقاع الارض غلط وكتاب الله غلط وقلة من الناس الي ما عندها اي اساس من المنطق صح مافي عقل بالدنيا بيصدق هاد الشي

    ردحذف
  18. يقول عز وجل لو كان هذا القران من غير عندي لوجدته كثيرا مختلف
    ---------------------
    الإختلاف يبدأ من 1 الى 99% لكن شرط الإختلاف المعترف به لدى القضاء هو واحد كفاية وحتى لدى الشخص الجاهل المركب يكفيه واحد فقط , فلماذا افترض كثيرا ؟ !!!! فعندما نجد اختلاف واحد لانسأل عن البقية وهذا أمر طبيعي لكن لزيادة الحجة نذكر البقية رغم أن الحجة تقوم على اختلاف واحد فقط وتكون مقبولة شرعا , فلماذا قال كثيرا ؟ هل هذا يعتبر أن البشر يخطئون بأكثر من ثلاثة لأن كثيرا صيغة جمع , ثم هو طلب آية واحدة قد تكون ثلاث كلمات فهل هذا يعني أنها ستكون كلها خطأ , فهل ياجاهل الجهلة تستطيع التبرير ؟ ام مجرد اسقاطات لاتفهم معناها ولا تفهم أن الله تحدى المشركين أن يأتوا بآية ام لاتفهم القرآن وتريد تفنيد المحاورين بأي طريقة حتى لو كان بالتدليس والكذب الا تستحي ولو مرة واحدة لنشهد أنك من المسلمين .

    ردحذف
  19. الاختلاف الأول لا اوافقك عليه فأنت لتبين ان هناك نقض في القرآن ارتكبت عيباً كبيرا وثغرة واضحة لكل قارئ أولا سيدنا ابراهيم اذا قرأت في سيرته انه اقام الحجة على كل من يكذب النبوة او يدعي الألوهية وكان نمرود مدعيا للألوهية فلكي يثبت سيدنا ابراهيم له انه ليس إله قال ان الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فلم يكن هناك رد فهذا دليل على كذبه اما رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول من عند الله ورسول في اللغة هو الذي بعث برسالة ولم يبعث ليقول انه إله فرسولنا الكريم عندما طلبوا منه معجزات وقصص كان يجيبهم وليثبت الله لنا ان محمدا صلى الله عليه وسلم رسول اتاه من المعجزات الكثير واقرا في معجزات الرسول اذاً الفرق بين نمرود ورسولنا هو ان نمرود ادعى انه اله ويقدر على كل شيء وهو كاذب اما رسولنا قال انه بعث برسالة وهي احسن رسالة فلا تقارن هذا بهذا فالمقارنة خاطئة
    ثانياً بعث الله من الرسل الكثير جدا وهذا لقوله تعالى (ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنه من لم نقصص) صدق الله العظيم فبعث الله النبيين والرسل وفعلا كما قال الله (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) واكد الله ان النبي هو خاتم الرسل وان الله سيحفظ رسالته فكفى بالله حافظ فقد تعهد الله ان رسالتنا لن تضيع كباقي الأقوام وهي القران (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) والقران يقوم عليه ديننا فعندما يتعهد الله بحفظه فسوف تحفظ الرسالة اما سؤالك اتعذب ام لا تعذب فهذا مبني عليك فقد تعهد الله بحفظ الرسالة وهي محفوظة فهي رسالة صحيحة ولا نحتاج فيها إلا رسل لأنها كاملة فإذا اتبعت طريق الحق لن تعذب واذا لم تتبعه اكيد سوف تعذب
    اكمل الباقي في تعليق اخر وهذا هو اللينك بتاعي على الفيس بوك لو اردت ان تتكلم معي واوضح لك اغلاطك
    https://www.facebook.com/osaa.ahmed1

    ردحذف
  20. fami ya3jaz 3an lkalam mimaa araho min takhaluf
    la yasa3oni siwa an a9oula laka:ana muslim a aftakhir bi kawni mosliman ,binisba li man sayata3adab wa man lan yata3adab ,a9oulo laka bi ikhtisar :ana omino bi l2islam wbikoli rosoli lah subhanaho wa ta3ala,fa in asabt wakan l2islam din ha9 fa bi idnihi sa akounu mina lmouminin fi ljana inchalah,ama ida anta almolhid asabt falan ya7sola chay2 madama la youjad ilaah,LAKIN ida asabto ana famaada 3anka ya akhi .atamana laka lhidaya wa li jamii3 likhwa lkiram
    akhoukom fi lah ahmed

    ردحذف
  21. من كثرة امثلة حماقة السدج عن تناقض القرآن بزعمهم لأنه صواب معجز جعلني لا اجد مما ابدؤهم به من رد عن تفاهتم من نفس منطلقهم القرآني , دلك لأنهم يفهمون القرآن بعقول عقالها العمى عن البصيرة الحقة.
    لأن القرآن فهمه يحتاج الى تدبر سابق , والتدبر يحتاج الى طهارة الظاهر والباطن , وهاته الطهارتين تحتاجان الى تصديق باطن والدي عينه لا يوفى الا بايمان يبثه الله لمن يشاء من عباده . ووجب على اهل الايمان ان يكونوا ان كانوا حقيقة كدلك ان يكونوا على طريقة الاسلام التي جاء بها رسل الله وخاتمهم محمد -ص-.
    الم تقرؤوا قول الله تعالى - وما يعلم تأويله الا الله- الآية , اي الله وحده من يرزق من يشاء لحقيقة تأويل الآية من القرآن وبقدر ما يشاء لأن التأويل فيه تدرج من الادنى وهو الدي يشمل الحقيقة الدنيا من حياة الناس الى الدرجة العليا وهي الشاملة لحكمة اي موازين ام الكتاب .وكفى ان الجملة من القرآن أسماها الله تعالى -آية- بسبب انها حقائقا ركب الله معانيها بحروف جمعها يؤلف كلمات وامر كلا من الحروف والكلمات تاويلها معجز لادراك حقائقها غيابات الحق المكنون اسرارا سابقة من الله استودعها في ام الكتاب وهو عينه قوله تعالى - وانه لدينا في ام الكتاب لعلي حكيم- الآية , اي عن القرآن.
    فكيف لكم ادن يا ملحدون الحق الفهمي للقرآن حتى تفسروا آياته ثم تعلقون عليها.
    اي عليكم اولا التأويل الصحيح للآيات قبل البدء في التعليق عليها بسخافات تدل عى مكر كفر سابق قد شارككم فيه الشيطان وليكم بالنفخ في ربوع صدوركم وهو مستلق فيها حتى.
    ولدلك لم اجد من اي الآيات التي عثتم فيها فساد تأويل ابدؤ.
    بقلم -نور- من الجزائر المسلمة السنية.
    العنوان/www.elnoor_to@yahoo.com

    ردحذف
  22. الغريب فعلا هو قولك بأن كثيرا هي سقطة لغوية فلتعلم ان الله يريد ان يقول لنا ان كل ما هو من عند غير الله يوجد فيه حتما اختلافا كثيرا و ليس اختلافا واحدا او قليلا و ان كلام الله الوحيد الذي لا يوجد فيه اي اختلاف لأنه مطلق و ما ذكرته من انها اختلافات هي نتيجة لعدم فهمك و لجهلك و لفرض أحكامك المسبقة على دلالات القرآن العظيم

    ردحذف
  23. لوجدوا فيه اختلافا كثيرا تعني بكل وضوح أن كل ما هو من عنذ غير الله تجدون فيه اختلافا كثيرا. نعم ليس اختلافا واحدا بل اختلافا كثيرا. ولا تقول الآية كم اختلاف يمكنكم أن تجدوا في ما هو من عنذ الله.

    ردحذف