31‏/12‏/2009

ماذا ترك العلم لإله السماء؟

الكاتب: كامل النجار
المصدر في الحوار المتمدن

كل الأديان، وخاصة الدين الإسلامي، اتخذت من العوامل الطبيعية التي لم تكن مفهومه للقدماء، وسيلة لإقناعهم بأن إله السماء هو الذي يتحكم في الرياح والأمطار والحياة والموت. وبالغ القرآن في الاعتماد على هذه الظواهر ونسبها كلها لله وجعلها منطقه الوحيد لإقناع الناس بوجوده. ولكن الآن مع تقدم العلم اتضح لنا أن إله السماء غير الموجود، لا يتحكم في الظواهر الطبيعية إنما تتحكم بها قوانين الفيزياء وطبيعة كوكب الأرض.
اعتمد القرآن اعتماداً شبه كلي على المطر والسحاب والرياح والماء لإثبات وجود الله، فقال (هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشيء السحاب) (الرعد 12). وقال كذلك (هو الذي يرسل الرياح يُشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقناه لبلد ميتٍ فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات) (الأعراف 57). واستعمل القرآن تلك الكلمات ست وثلاثين مرة، في ثلاثين سورة، كلها مكية ماعدا خمس سور مدنية. ونلاحظ هنا أن محمداًعندما كان ضعيفاً في مكة حاول إقناع الناس برسالته بمنطق السحاب والماء الذي كان يفتقده أهل مكة.
ونحن نعرف الآن أن الهواء عندما يسخن وتزداد حرارته من أشعة الشمس، يتمدد وبالتالي يصبح أخف وزناً ويصعد إلى أعلى فيأتي الهواء من المناطق الباردة ليحل مكانه. ولما كانت الأرض تدور حول محمورها من الغرب إلى الشرق، فإن أغلب الرياح تأتي في أغلب الأوقات من الغرب باتجاه الشرق لأن دوران الأرض يسحبها في ذلك الاتجاه. ولكن في القارات الكبيرة مثل آسيا، عندما يعصد الهواء الساخن تأتي الريح مندفعة من الغرب والشرق لتملأ الفراغ الكبير الذي تركه الهواء الصاعد بكميات كبيرة.
ولأن الرياح غالباً تأتي من الغرب وتصطدم بسلسة الجبال التي أغلبها في الجانب الغربي من القارات، ترتفع الرياح والسحاب المشبع بالرطوبة فوق الجبال. وكلما ارتفع أكثر كلما برد وانكمش وتساقطت الرطوبة التي يحملها في شكل أمطار. ولذلك نجد الأمطار في غرب الولايات المتحدة أكثر منها في شرقها. وفي إنكلترا واسكتلندا كذلك نجد أن الرياح ترتفع فوق المرتفات الغربية وتهطل الأمطار بكثرة في غرب البلدين. وعندما تصل الرياح الغربية إلى بحر الشمال في شرق إنكلترا وتكون قد فقدت أغلب رطوبتها، تتشيع بالرطوبة مرة أخرى من بحرالشمال، فتنزل الأمطار في غرب أوربا أكثر مما تنزل في شرقها. وعندما تصل الرياح إلى جبال الألب العالية ترتفع وتبرد وينزل المطر في سويسرا وإيطاليا أكثر مما ينزل في غرب تركيا وما جاورها. أما في آسيا التي تتسابق نحوها الرياح من المحيط الهادي شرقاً ومن المحيط الأطلنطي غرباً، وترتفع الرياح فوق جبالها العالية، تزداد سرعة الرياح لمتلأ الفراغ الكبير الذي خلفه تصاعد كميات كبيرة من الهواء الساخن، وتهب رياح المنسون التي تغمر البلاد بكميات مهولة من الأمطار في بنغلاديش والفلبين وغيرها، ولذلك تكثر الوفيات من الفياضانات كل عام. ولو بشرَ محمد أهل هذه البلاد بالأمطار لرجموه بالحجارة. أما الجزر المحاطة بالمياه من كل الجهات، مثل آيسلاندا وآيرلندا، فتنزل بها الأمطار على مدار العام. ولأن أمريكا الجنوبية يحيطها المحيط الأطلنطي شرقاً والمحيط الهادي غرباً، وعرضها أقل بكثير من عرض أمريكا الشمالية، تصبح كالجزيرة وتكثر بها الغابات المطرية rain forests. وحتى في الجزيرة العربية نجد أن هطول الأمطار بغرب الجزيرة، حيث تكثر المرتفعات الجبلية، أكثر منه في المناطق الشرقية الصحراوية، ولذلك يصيّف السعوديون في مرتفات الطائف لخضرتها واعتدال طقسها. ولهذا فإن كل صلوات الاستسقاء ما هي إلا مضيعة للوقت فالله لا يقود السحاب حيث يريد، وإنما تقوده قوانين الفيزياء.
ولأن قوانين الفيزياء لا تتغير، نستطيع الآن أن نتنبأ بتوقيت نزول المطر وقوة الرياح وكمية الماء النازل، بأكثر من أسبوع قبل نزولها. فإذا كان الله هو الذي يرسل الرياح بُشرا ويسوق الماء إلى الأرض الميتة، لما استطعنا أن نتنبأ بموعد نزول الأمطار لأن الله يختار الأماكن التي ينزل بها الأمطار رحمةً لعباده المتقين حسب مزاجه. والأرض الميتة، مثل صحارى إفريقيا وأستراليا، إذا نزلت بها الأمطار فهي لا تُخرج من كل الثمرات كما يقول القرآن، بل تخرج حشيشاً تأكله الدواب. هل منكم من رأى شجرة تفاح نبتت في صحارى الجزيرة العربية عندما ينزل المطر شُحاً بها مرة أو مرتين في العام؟ ثم أن الله بعدما يقود السحاب إلى بلدةٍ ماء، نستطيع الآن تفريق ذلك السحاب من فوق البلدة، كما حدث في موسكو عند اجتماع زعماء العالم بها قبل عدة سنوات، وكما حدث في الصين عندما انعقد بها المونديال واستطاع العلماء تفريق السحاب عن مكان حفل الافتتاح.
والبرق ما عاد يخيفنا كما يقول القرآن (هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً) (الرعد 12). ويقول كذلك (ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء) (الرعد 13). فنحن نفهم الآن ما هو البرق وكيف يمكن أن نحتمي منه. أما الصواعق التي يرسلها الله ليصيب بها من يشاء بدل أن يخسف به الأرض، فقد اخترع لنا بنيامين فرانكلينthe lightening rod في عام 1749 ولم تعد الصواعق تهدم المباني وتقتل الناس كما كانت تفعل عندما كان يرسلها الله بدل الصواريخ.
وإذا تحدثنا عن خلق الجنين في الأرحام، نجد أن القرآن يعطي صورة خاطئة لمراحل تكوين الجنين (قراءة منهجية للإسلام، لكامل النجار، ص 155). ولا يكتفي بذلك، بل يقول لنا (الله يعلم ما تحمل كل أنثى) (الرعد 8). ونحن الآن نستطيع أن نعلم ما تحمل كل أنثى منذ الأسبوع الثاني عشر من الحمل. فالله ليس هو الوحيد الذي يعلم ما في الأرحام. ثم يزيد القرآن ويقول لنا (ونقر في الأرحام ما نشاء) (الحج 5). والأطباء الآن يستطيعون أن يقروا في الأرحام ما يشاءون من ذكر أو انثى.
ويقول لنا القرآن (هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء) (آل عمران 6). فإذا كان فعلاً هو الذي يصور الناس في الأرحام، فهو يصور توائم ملتصقين عند الرأس أو البطن، ونحن نستطيع فصلهم، ويصور آلاف الناس في حالة فسيولوجية مزدوجة hermaphrodite وهذا يعني أن المولود يحمل الأعضاء الذكورية والأنثوية في آن واحد وتكون نفسية أغلبهم تميل إلى الأنوثة نسيةً لطبيعتها الهادئة غير المشاكسة. ونحن نستطيع أن نغير هولاء الأشخاص ونجعلهم ذكوراً أو إناثاً كما يختارون. وهو كذلك يصوّر أطفالاً مشوهين، نقوم نحن بإصلاح تشويهاتهم الخلقية، وبذلك نكون قد غيرنا إرادة الله، والقرآن يقول لنا (لا تغيير لخلق الله) (الروم 30).
وحتى النطفة التي يقول القرآن إنها تنزل من بين الصلب والترائب ومنها يُخلق الإنسان، تمكن العلماء في مدينة نيوكاسل في شمال شرق إنكلترا من خلق حيوان منوي في المختبر، وفي السنين القادمة حينما يتمكن العلماء من انتاج هذا الحيوان المنوي بكميات وفيرة، فسوف يصبح خلق الأجنة بدون الحاجة إلى رجل شيئاً اعتيادياً.
يقول القرآن في تمجيد عظمة الله (أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً) (الشورى 50). فالله الذي يتفاخر بأنه يجعل من يشاء عقيماً، قد اضمحلت قوته بفضل تقدم العلم وأصبحنا الآن بواسطة أطفال الأنابيب والحيوانات المنوية المنتجة في المختبرات، والأمومة بالإنابة surrogacy أن نجعل من يخلقه الله عقيماً ينجب من الأطفال ما يشاء.
وبالنسبة للدجاج الذي يتكون جنينه في البيضة بنفس طريقة تكوين جنين الإنسان، أي بالتقاء كروموسومات x أو y مع كروموسوم الأنثى x، ويكون الفروج ذكراً أو أنثى، نستطيع أن نجعل البيضة الملقحة بالكروسومات xy والتي حتماً سوف تنتج فروجاً ذكراً، نستطيع في حوالي عشرة بالمئة منها إذا حفظنا البيضة في درجة حرارة تقل عدة درجات عن حرارة الجسم، ولمدة ثلاثة أيام، أن ننتج فروجاً يحمل الجينات الذكورية ولكنه يبيض كالأنثى (مجلة البي بي سي، فوكص، عدد أكتوبر 2009، ص 66) BBC Focus, science & technology وهذا يثبت أننا يمكن أن نغير ما كان إله السماء قد قرره مسبقاً. وهناك كذلك مجال الاستنساخ الذي مكننا من انتاج حيوان مطابق تماماً لحيوان آخر دون أي لقاء بين ذكر وانثى، وهي نفس الفكرة التي زعمت الأديان أن الله قد خلق بها حواء من ضلع آدم. فالعلماء لا يقلون مقدرةً عن الله في الاستنساخ وخلق حواءات كثيرات من خلية واحدة يأخذونها من جسم الإنسان أو الحيوان.
واعتمد القرآن كلياً على دوران الشمس الظاهري حول الأرض وجعل من هذا الدوران محور الإيمان بوجود الله، فقال لنا على لسان إبراهيم عندما حاور النمرود (إذ قال إبراهيم ربي الذي يُحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن ربي يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب، فبهت الذي كفر) (البفرة 258). ونفهم من هذه الآية أن إبراهيم قد اقتنع أن الملك يستطيع أن يُحيي ويُميت، ولذلك قال له إن ربي يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب. وطبعاً كاتب هذه الآية ما كان يعرف شيئاً عن دوران الكواكب وإلا لما قالها. فنحن نعرف الآن أن الشخص إذا وقف بمركبة فضائية فوق كوكب عطارد Mercury أربعة أيام قبل ال perihelion وهو الزمن الذي تتساوى فيه سرعة دوران الكوكب حول نفسه مع سرعة دورانه حول الشمس، فسوف يرى الشمس تشرق من مكان ما وترتفع إلى منتصف السماء ثم تعود أدراجها وتغرب من حيث أشرقت، وهذا يعني أن في النصف الثاني من اليوم فأن الشمس تأتي من المغرب. وهناك على الأقل كوكب واحد يمكن أن تأتي فيه الشمس من المغرب، أي من المكان المفترض أن تغرب فيه. http://en.wikipedia.org/wiki/Mercury_(planet) فنحن نعلم الآن أن الشمس يمكن أن تأتي من المغرب ولكن في كوكب آخر. وربما لو أبطأت سرعة دوران الأرض حول نفسها حتى عادلت سرعة دورانها حول الشمس، يحدث نفس الشيء هنا.
ثم يقول لنا القرآن (يا معشر الجن والإنس أن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) الرحمن 33). واتفق كل المفسرين أن هذه الآية أتت للتعجيز. وإذا نظرنا لبنية الآية نفسها نجد بها خطأ علميا ألا وهو أن قطر الدائرة هو الخط الذي يوصل بين نقطتين متقابلتين على محيط الدائرة، وأقطار الأرض هي جهاتها الأربع (شمال، جنوب، شرق، غرب) وبما أن السماء هي الفراغ المحيط بنا، فإن السماء لا قطر لها لأنها غير محدودة المعالم، وليس لها أقطار لأنه لا يوجد بها شمال وجنوب وشرق وغرب. وعلى كلٍ ها نحن قد تحدينا الإعجاز ونفذنا من أقطار الأرض، وما سلطاننا إلا العلم الذي قال لنا القرآن عنه (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا). والإسلاميون يقولون لنا إن السلطان هو العلم، أي أننا نفذنا بسلطان كما قال القرآن. ولكن كلمة سلطان وردت في القرآن ثمان مرات، ولا واحدة منها تعني العلم:
(قالت رسلهم أفي الله شكٌ فاطر السموات والأرض يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى قالوا إن أنتم إلا بشرٌ مثلنا تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا فأتونا بسلطان مبين) (إبراهيم 10)
(قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشرٌ منكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن الله) (إبراهيم 11)
(هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه إلهاً لولا يأتون عليهم بسلطان بيّن) (الكهف 15).
(وفي موسى إذ أرسلناه إلى فرعون بسلطان مبين) (الذاريات 38).
ففي جميع هذه الآيات يتضح لنا أن السلطان يعني المعجزة، وليس العلم. والله لم يعطنا معجزة نستطيع بواستطها أن ننفذ من أقطار السموات والأرض، إنما نفذنا بمجهود عقول العلماء.
وأخيراً يقول لنا القرآن (إذا مرضتُ فهو يشفينِ) (الشعراء 80). ونحن نعلم الآن أن القرآن والله لا يشفيان أحداً بدليل أن "أحب الخلق إليه، ومن خُلق العالم من أجله" كما يقول شيوخ الإسلام، كان يعاني من داء الشقيقة migraine طوال حياته وكان يعتكف في حجرته أياماً وهو يعاني الصداع والقيء، فلماذا لم يشفه ربه، كما قال. وهاهم شيوخ الإسلام من القرضاوي إلى عائض القرني إلى غيرهم الكثير يشدون الرحال إلى بلاد العلم للعلاج بعد أن ثبت لهم أن ربهم لا يشفيهم حين يمرضون وإنما يشفيهم العلم الحديث.
وبدل أن ينقص الله الأرض من أطرافها كما يقول القرآن، فقد أثبت العلم أنه ينقص ساحة الادعاءات الوهمية حول الله، وقد بدأ قطرها في النقصان، وفي المستقبل القريب سوف تتلاشى كل الدائرة من حوله.

هناك 28 تعليقًا:

  1. أيها الغبي نعرف أن الأمطار التي تحدثت عنها تنزل وتتكون بهذه الطلريقة وقد تحدث القرآن الكريم عن ذلك ولكن ياذكي من سبب هذه الأسباب لتنزل الأمطار نحن نتحداك أن تفسر لنا من أوجد هذه الأسباب والقواعد في الحياة هل الطبيعة هي من تصنع هذه الأشياء فهذا هراء هلا استعملث عقلك وواصلت التفكير من وراء هذه الطبيعة لو عرفت من وراء الطبيعة ستعرف أنه الخالق القادر المتصرف الحكيم الإله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع العليم ولتعلم أن فكرك قاصر وناقص وأقل من أن يصل لمعرفة كل شيء والأجدر أن يكون الموظوع الذي تحدثت عنه دليل للإيمان وليس العكس وعليك بالتوبة فالعلم يدعو للإيمان وليس العكس وليتك استفدت من العلم بدلا من أن تظل الطريق
    جلال الوهبي
    jalal_alwhby@yahoo.com

    ردحذف
  2. the star jalal@

    نعم تحدث عنها القران الكريم والامطار تنزل لان ملك السحاب يقود السحاب مثل البعير ثم ينزلها حيث يشاء!

    ردحذف
  3. السادة الملاحدة اللادينيون :
    إعلموا بأن شمس الإسلام لايغطيها غربال الإلحاد ، من أنتم لتتهجَّمون على رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟ ومن أنتم لتنتقصون من القرآن العظيم؟، والله ماأنتم إلا شرذمة لارأي لها، وماهذه المجموعات إلا دعوة لإعادة الشيوعية التي ذهبت إلى مزابل التاريخ، كيف تنتقصون من الله وهو خالقكم؟ كيف تنتقصون من الله الذي رزقكم هذه الألسن التي تتهجَّمون بها عليه سبحانه ؟ ترى هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
    رحلت الشيوعية وإشتراكيتها المقيتة وهزمت أمام المسلمين قبل انهزامها أمام الرأسمالية، ويظهر بأنكم لاتقرأون التاريخ جيدا، وإن شئتم إذهبوا إلى سادتكم في الإتحاد السوفيتي المقبور واسألوهم لماذا هزمتم؟
    أيها الملاحدة :
    لايغرنكم بأنكم تعيشون في أوروبا وأميريكا وغيرها واعلموا بأن تملقكم لهم لاينفعكم في شيء ، لذلك أقول بملء الفم إن إلحادكم ولد ميتا في مهده ولاروح فيه  

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. هل تعلم ماذا ترك العلم لله عزوجل ترك هذه الجملة (ان نعبد الله ولانشرك به شيئا )

    ردحذف
  6. للاسف الشديد .. يتكلم كل من يتنعقون الديانات وكانهم يعلمون شيئا وفي الحقيقه انهم ونحن كذلك لا نعلم لماذا خلقنا من الاصل ؟ الاجابه عندهم حاضره طبعا .. لنعبد الله , ولماذا يخلقنا لنعبده وهو لا يحتاج عبادتنا ولا نستطيع ان نضره او ننفعه بأي شيء ؟ الاجابه ..لا نعرف , او في افضل الاحوال تكون " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون " .. اجابه ممتازه تفسر كل شيء!!! ولماذا يخبرنا بأن الجنه بها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر ثم يخبرنا ان بها الحور العين ( النساء ) واساور من ذهب وفضه وقصور وانهار وفواكه وسرر وارائك وكل ما سبق رأيناه في الدنيا ؟؟ الاجابه طبعا وعن علم واضح ويقين ثابت ..ان كل هذه الاشياء ليست كالتي عرفناها في الدنيا وان هذا فقط لتقريب الحياه في الجنه الي اذهاننا !!! اذن ماذا بعد الدخول الي الجنه؟؟( علي الرغم اننا اذا سألنا اي مسلم هل انت متأكد انك من اهل الجنه بعد كل هذا الانصياع لله ؟ ستكون الاجابه ..بالتأكيد لا !!الا اذا تغمدني الله برحمته ) الاجابه .. لا نعرف

    اذا ماذا يعرف اصحاب الديانات !! لا يعرفون لماذا اتوا الي الدنيا ولا يعرفون لماذا يريدهم الله ان يعبدوه و لايعرفون ماذا بعد الحساب !! انهم يعرفون ان الله هو الاله الخالق وانهم عبيد وان العبد يجب عليه الطاعة العمياء واي شيء لا يعرفونه فهو من الاسرار التي اخفاها الله عنهم لمصلحتهم !!
    اريد الاجابه عن هذا السؤال البسيط .. هل خيرنا الله قبل ان نأتي الي هذه الحياه اذا كنا نريد ان نخوض هذا الاختبار البائس ا م لا ؟؟ هل يتذكر احد هذا الموقف ؟؟ اذا كان احد يتذكر فله كل الحق فيما يعتقد ام انا فلا اذكر ان احدا سألني عن رأيي قبل ان اتي الي هذه الحياه الدنيا... لقد تذكرت الان شيء ... انا عبد وليس من حقي ان يؤخذ رأيي .. منتهي العدل

    ردحذف
  7. من اوجد لك الجوع والعطش والشهوة والكره والحب والالم والغيرة والتسلط وحب المال والامل والعلم والجهل والغباء والذكاء والنكران والجحود والامانة والشكر والحمد والكلام والجبن والشجاعة والكذب والصدق والخيال والحقيقة والعدل والموت هذه الاشياء لانراها وانما نحسها والله عزوجل لانراه وانما نحس به أرني واحدة من هذه الاشياء وانا سأصدقك أوكي وسأعطيك مهلة خمسة ايام (واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد)

    ردحذف
  8. بسم الله الواحد الاحد الواجد الماجد الفرد الصمد اين انتم ياملحدين هل احرجكم سوألي السهل هل بهتت عقولكم اريد الاجابه وبسرعة ههههه ما أضعف عقولكم

    ردحذف
  9. كلامي هذا الى احفاد القردة(كما يقول مفكركم العظيم) دراوين
    اني عندما اقرا مقالاتكم اقف في حيرة من امري
    ودعوني ابين اسباب الحيرة
    1- من خلق الحياة على الارض (الطبيعة)
    من خلق الكون(الطبيعة)
    لماذا تعددت الكائنات الحية على الارض (حاجات الطبيعة)
    الزلازل واسبابها (غضب الطبيعة)
    من حدد قوانين الفيزياء (الطبيعة)
    من خلق الطبيعة الطبيعة
    اذن الالحاديون يقرون بالطبيعة
    وماهي الطبيعة الطبيعه كما يقول علم الفلسفة هي قوانين معروفة ومجهولة
    اذن الالحاديون يعبدون الطبيعة وهم لايشعرون
    واعقب من الذي سن قواني الطبيعة
    وهل من المعقول ان تعطي الطبيعة ما لاتملكه
    فالطبيعة لاتملك الحياة فكيف تمنحها
    اما الموحدون لله
    كلامهم كله منطقي عن خلق الكون
    ولاكن عند وصولنا الى الله نقف
    اولا بسبب ايماننا بالغيب وهذا مايفرقنا عن الملحدون
    وثانيا لأننا نعرف ان الحقيقة التي نعرفها هي نسبية وليست مطلقة
    ولو كانت الحقيقة مطلقة
    لفسر لنا الالحاديون ماهية الموت والروح
    الشيخوخة
    وهي من اول الامور التي يجب ان يفسروها
    لكي ينتصرو على الغيبيين الموحدين

    ردحذف
  10. سؤالي إلى جميع المتدينين ، لماذا الانسان كلما زاد علما زاد بعداً عن الإله، وكلما زاد جهلاً أصبح أكثر قرباً لله.

    لأن الإنسان الجاهل عديم التفكير ، ويستسلم لجمسع الأمور وينسبها إلى (الله) ويصدق الأشياء الخرافية.

    ردحذف
  11. ايها الملحدون مادمتم متأكدين بعدم وجود اله لهدا الكون فلمدا تستمرون في العيش وسط هده الحياة الحبلى بالصراعات ,,,,فإن كنتم على قولكم فتمنوا الموت ان كنتم صادقين,

    ردحذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله و افضل الصلاة و أتم التسليم على رسوله و نبيه محمد و آله الطيبين الطاهرين
    يا من تدعون الالحاد ..أقول تدعون لأنكم وجدتم ان الالحاد هو اقرب شيء الى ما تفكرون به
    انتم لستم بملحدين لأنني أؤمن بأن غالبيتكم ليس لديه موقف محدد من الانسان و الطبيعة و الكون و إنما وجد نفسه عاجزا عن التفكير و قاصرا عن الادراك و بعيدا عن الحقيقة . فاعتقد بان طريقة الالحاد تملأ الفراغ في قلبه و تشبع رغبته بالقناعة
    لو أن الانسان هو من تطور الطبيعة و ليس مخلوق من مخلوقات الله عز و جل
    فكيف اذا تطور الى مرحلة التفكير و كيف امتلك هذا العقل و امتلك الادراك و الشعور
    لماذا لم نرى عدة حيوانات متطورة
    لماذا لا نرى كلب يفكر و قطة تنطق و فيلا يحب و طيرا يكتب
    (( لا تهدي من تحب ان الله يهدي من يشاء))
    ربما النقاش معكم امر عقيم لانكم لا تعتمدون منطقا معين أنتم فقط لائيون و ضديون و معارضون
    مهمتكم التهجم على الجميع و لا يستطيع احد مهاجمة عقيدتكم لانكم لا تملكون شيء
    و أقول لكل من يسأل و يقول ان هناك سؤال ليس له جواب
    ابحث عن الجواب قبل ان تطرحه لأنه من غير المنطقي ان يقوم انسان متعلم مثلك بطرح اسئلة بشكل عشوائي
    اذا اردت الجواب اطرحه بشكل منطقي و ابحث قبل ان تطرح
    و انا اعدك بانني سأرد على أي سؤال يطرح و اعلم ان صاحبه حقا يبحث عن الاجابة
    و الله ولي التوفيق

    ردحذف
  13. لا اله الا الله محمد وعيسي وموسي رسل الله عز وجل16 أكتوبر 2010 في 8:36 م

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  14. اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي العرب عقولهم مغلقة هذا اذا كان لديهم عقول وشاكرين لك جهودك لتنوير طريق الشباب

    ردحذف
  15. بسم الله الرحمن الرحيم من عبدالله الفقير ال ال ال المحمدي الى الاحمق odayاما بعد إحمد ربك انو الحمق والغباء ليست جريمة يعاقب عليها القانون انا اتحديت كاتب المقال تحديتك انت بسوأل كتبته انا اقرأ المقالات وستجده احمد الله عزوجل اني مؤمن )انا مؤمن اذا انا موجود اذن انا افكر اذا سأدخل الجنة ان شاء الله

    ردحذف
  16. يا منار أنا عالم وأن أعلم منك وإني لمؤمن فما تقول؟

    ردحذف
  17. ارجو من الجميع قراءة الكتاب الإلكتروني الجيد " حل شفرة بدء خلق الانسان من تراب" والذي صدر حديثا وعلي الرابط
    http://www.decodinghumancreation.com
    او قراءة بعض الملخصات لما سوف يتم إيضاحه من الرابط التالي
    http://toronto.kijiji.ca/c-buy-and-sell-books-How-did-the-initial-human-creation-began-from-clay-W0QQAdIdZ153037726
    للتعرف علي مصداقية القرءان العظيم

    ردحذف
  18. بالرغم أنى ضد الإلحاد

    غلا أن ما تذكرونه يعد منطقيا بعض الشئ

    ففى القرآن :-
    ==============
    ( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شئ عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال )

    وقد تمكن العلماء من رؤية الجنين وفى الأسابيع الاولى منذ ولادته

    =================================

    ( يا أيها الذين آمنوا إن استطعتم أن تنقذوا من اقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطن )

    وقد تمكن العلماء الان من زيارة الكواكب والمجرات وأشياء عديدة بدون سلطان

    قوله: «لا تنفذون إلا بسلطان»

    أي لا تقدرون على النفوذ إلا بنوع من السلطة على ذلك و ليس لكم و السلطان القدرة الوجودية،
    و السلطان البرهان أو مطلق الحجة، و السلطان الملك.

    و قيل:
    المراد بالنفوذ المنفي في الآية النفوذ العلمي في السماوات و الأرض من أقطارهما،
    و قد عرفت أن السياق لا يلائمه

    ==================================

    أوافقكم الراى فى كثير من الأشياء

    القرآن واضح وإنجازات العلماء واضحة

    ولكن عن الإلحاد ونظرية التطور والانفجار وما شابه

    لا تناسب عقلى أيضا

    لذا فأنا أفضل أن أظل مسلم

    ردحذف
  19. ايام وانا اقرء تعليقات المسلمين ولم ارى اي جواب غير الشتائم وبعض الاجوبة التي تدل على الجهل التام كافي تدورون في نفس الدائرة الفارغة بالفعل اتالم حين ارى شبابنا في قرن ٢١ يركضون خلف الاوهام كافي يسوقوكم رجال الدين كالقطعان. الحقيقة المي كبير جدا عليكم

    ردحذف
  20. انت لا تفكر ابعد من انفك كلامك غير منطقي وحتي أبسط جاهل لا ينطلي عليه وأبسط شيئ قولك ان الاطباء يمكنهم الاحتفاظ بالجنين الاطباء أنفسهم لم يعلنوا ذالك وراجع المجلات الطبية والمواقع الطبية لتجد ان كثيرا من حالات الاجهاض ليس لها تفسير علمي ولا يمكنهم فعل اي شيء اماهها ولعلمك اكثر من يدخل الاسلام اطباء وفي الفيزياء لا يوجد شيئ يخلق نفسه هل تستطيع السيارة ان تصنع نفسها او الطائرة الخلق يدل علي الخالق كما تدل الصنعة علي الصناعة كذلك هناك امور كثيرة نومن بها ولا نراها أتحداك اذا كنت تري الهواء الذي تتنفسه او التيار الكهربائي كلامك كله ضرب عشواء

    ردحذف
  21. ان النمود لم يكن يؤمن ان الانسان كان عدما فاوجده الله ولدلك لما بين ابراهيم-ص- له ان الله هو الدي يخيي ويميت والنمرود اتى بمسجونين فاطلق احدهما واعدم الآخر ضنا منه انه احيا احدهما وامات الآخر مثل ما دكر ابراهيم عن ربه فان ابراهيم لم يساير النمرود ويجادله في الاحياء والاماتة الحفة التي يستطيعها الا الله تعالى بل انتقل به الى مسألة الشروق والغروب , لأن الموت والحياة لم يشهدا الناس من الله بام اعينهم ويرفون الانسان كما هو موجودا من الازل حياته هو عيشه وموته هو انقطاع عيشه بمت الفجأة او بقتله اعداما كما فعل النمرود ام حادث , اي لو كان النمرود مسلم ان الله اوجد الانسان بعدما كان عدما ويعدمه من الدنيا كدلك اي ان الله يحيي ويميت حقا وليس تاويلا بالمتشابه ان عيش الانسان واسباب عيشه كلها هي احيائه ومنه حياته وانقطاع عيشه واسباب انقطاع عيشه كلها هي اماتته ومنه موته لو كان يسلم بهدا لما دكر له ابراهيم حقيق ربوبية الله اصلا ولما جادله في حقيقة الله دفاعا عنها , ولدلك كان دكر ابراهيم عن الحياة والموت انهما الا لله هو دكرى لأمر لايعرفه النمرود واتباعه عن حقيقة الله ةبرهان شهادة عنهم انهم كانوا يجهلون حقيقة خالقهم كل دلك لتكون شهادة عن عالمهم الباطني الدي هو انفسهم ليشهد عليهم ان نفوسهم كانت لا تعرف الله اتباعا لآبائهم ومن ثم لأهوائهم اي كانت كافرة , لينتقل بعدها ابراهيم الى المثل عن حقيقة ربوبية الله من العالم الظاهري اي الدي لايحتاج تأويل كحقيقة الموت والحياة ودلك بالشمس بالشهدة عن مكان ظهورها عن الارض زمكان اختفائها عن الارض بما يشهده كل الناس بالشروق من مكان والغروب من مكان آخر على الدوام مند الازل بغير تحول من امكنتها المعتادة من شروق وغروب على مختلف فصول السنة ولما كان الامر متعلق بشيء يشهده كل الناس بشهادة واحدة فان هاته المسألة الظاهرية التي طرحها ابراهيم لا تحتاج الى تأويل ولا يستطيع النمرود ان يتهرب منها فبهت . اي ان ابراهيم دكر للنمرود امرا يتعلق بالنفس فكان رده بالمتشابه لأنه اصلا لايؤمن ان الانسان كان عدما فاوجده الله اي كان ميتا فاحياه اي رده كان من كفره, ثم دكر ابراهيم للنمرود امرا يتعلق بالظاهر من نفسه اي الدي هو موجودا حوله من ملك كوجود جسده -لأن النفس ليس لها جسدا مادي محدد- ودلك بمثل جلي للعالمين وهي الشمس بطلوعها على الارض وزوالها منها كدلك في مجال لا يحتاج الى تأويل اي ليس فيها متشابه تماما مما جعل النمرود لايجد ردا فكان رده بهته .
    اي قصة ابراهيم مع النمرود هي شاملة تبين حقيقة الفاسق عن الله باي طريقة كانت باطنة وظاهرة , نفسية وجسدية كل دلك لتتم الشهادة عن الكفار من حياتهم الدنيا وتقام عليهم بالشهادة على انفسهم انهم قد بلغوا من رسل الله وانبيائه ان الله هو ربهم وهم قد ولوا الادبار عن الحق .
    اي لما كان ابراهيم هو اب الانبياء بعد نوح فان الله قد بين حججه للكفار في حياتهم الدنيا عن طريق رسله فجمع مثلها في قصة تبليغ اب الانبياء ابراهيم رسالة الله الى اعتى الكفار النمرود بمثل عن ربوبية الله الباطنة والظاهرة بمثل عن الحياة والموت وهي الباطنة وثباة طلوع الشمس وغروبها على الفطرة المفطورة عليها اول مرة - وهي ثبات سنن الله- وهي الظاهرة.
    اي ان ما جاء به القرآن ليس عبثا في دكره وقصصه ونبئه وغير دلك كثير.
    ولدلك قوله تعالى –فبهة الدي كفر – الآية , تؤكد ان البرهان بالعالم الظاهري يدمغ الباطل الدي لم يصدق بالعالم الباطني , أي حقيقة مكان الشمس في حركتها بالنسبة للارض اتهتت الدي كفر بحقيقة ان الله اوجد الانسان ومنه كل شيء بعد ما كان عدما أي ان الله له القدرة على ان يحيي ويميت, وما دكره الله هاهنا الا اشارة منه تعالى على انه بسبب عدم تصديف الناس الخبر منه تعالى عن العالم الباطني وهي عينها العالم الغيبي عنه تعالى وهي حقيقته تعالى انه اله حقيقي وليس مدعي فانه تعالى خلق العالم الظاهري وهو العالم المجسد وهو الكون وقدر فيه تعالى الحياة الاولى وهي الدنيا ليكون فيها الشهادة ليصدق الانسان او يكفر بحقيقة العالم الباطني والدي هي حقيقة الله انه اله حقا ويكون دلك شهادة له او عليه , أي لأجل تعليم الانسان يقينا وتقام عليه الشهادة انشأ الله الحياة الدنيا وجعلها من عالم الاجساد ظاهرة وليس من عالم الانفس باطنة . ولدلك يفهم لمادا كان المثل بابراهيم –ص- وعاتي من عتاة الارض وهو النمرود كل دلك لعموم المثل عن لزوم خلقه تعالى للملك باطنا وظاهرا وتقدير حياة دنيا قبل الابدية الآخرة , ويفهم من دلك عظمة اهمية هدا المثل من قرآنه انه اختار له من عظماء انبيائه والدي هو ابراهيم ويفهم بعد دلك لمادا اوجبت حكمته تعالى ان يتخد ابراهيم خليلا.
    بقلم -نور- من الجزائر المسلمة السنية
    العنوان/www.elnoor_to@yahoo.co

    ردحذف
  22. اني اناقش هنا ما كتبه الملحد اعلاه عن حقائق علمية ليجعلها اساس منطقي ليدحض بها ما جاء به القرآن من خرافات ابتدعها محمد -ص- حسب ضنه , لكن قبل ان يدحض وجب ان يكون الذي يستند اليه صحيحا , لكنه جله متهتر وضعيف مما يجعله غير صحيح لأن العلم التجريبي هو استنتاج مؤكد من صحته والذي بسببه سمي علم دقيق. ومما هو ترهات قول الكاتب اعلاه ( وهذا ليس نقاشا لكل مقالته)
    ( يتمدد وبالتالي يصبح أخف وزناً ويصعد إلى أعلى فيأتي الهواء من المناطق الباردة ليحل مكانه. ولما كانت الأرض تدور حول محمورها من الغرب إلى الشرق، فإن أغلب الرياح تأتي في أغلب الأوقات من الغرب باتجاه الشرق لأن دوران الأرض يسحبها في ذلك الاتجاه. ولكن في القارات الكبيرة مثل آسيا، عندما يعصد الهواء الساخن تأتي الريح مندفعة من الغرب والشرق لتملأ الفراغ الكبير الذي تركه الهواء الصاعد بكميات كبيرة)......
    وهذا ليس صحيحا بل هو منقول من صحة جزئية من علم المناخ لأن /
    حركة الهواء البارد في انصبابها لاتكون دوما بسبب ثقالتها من شدة تماسك جزيئاتها من تماسك المدارات الالكترونية تقاربا من انويتها , انما العمل الاساسي في احتلال الهواء البارد لأماكن الهواء الساخن هو قوة دافعة للهواء البارد تجعل منه متسللا حيث يخف الضغط الجوي , ولما يجد الهواء الساخن يملؤ الطبقة العليا للطبقة الاولى لغلاف الارض الجوي وهو الذي يطلق عليه اسم troposphere ويتراوح سمكه من 7 كلم الى 16 كلم بسبب اهلجية الكرة الارضية مما يجعل الهواء البارد يتنزل هبوبا من جراء القوة الدافعة له التي تسمى عموما رياح , ولما كان تواجد هاته البرودة في اعالي الجبال العالية فان مصدر تلك الهبوب الباردة يكون من اعالي الجبال فيكون قول الله تعالى - وينزل من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء - والبرد ( بنصب الراء)هو اشارة واضحة حكيمة من الله وغيبية بالنسبة لمحمد -ص- على ان مصدر البرد (بالسكون على الراء) ليس من كل الجبال انما الجبال التي ارتفاعاتها كبيرة في اعالي الاجواء تجعل من الهواء المائي اي السحاب المكثف بالماء يتحول الى جليد مجزؤ وهو الذي يسمى ثلج وهو البرد (بنصب الراء) .ومعجزة خبر الآية كذلك في كلمة - فيصيب بها من يشاء- وهي اشارة ان هناك قوة الريح التي تحقق نزول البرد(بسكون الراء) ليس لزاما في المكان المجاور للجبل , اي الآية تشير الى الرياح وهو الذي لايعرفه العالمين في ذلك الزمان وقت نزول القرآن . لأن الريح هي المجرية لأحكام الجو والمناخ للكرة الارضية برمته ومن آياته انه اعجز علماء المناخ اذ ليس لهم معرفة مؤكدة موحدة عن سبب نشوء الريح الا نظريات باقية معقودة بآراء اصحابها, ولذلك يسوق الله ذكر الرياح مجلي لها الاهمية في قرآنه العظيم , وحتى من ذلك ابرز فظلها في عظمة التملك في الارض بما ذكره تعالى عن ما امده لسليمان النبي ابن داوود النبي عليهما -ص- ليتم له ملكه المعجز اذ كان يحوي قوة الانس والجن والطير باسرارها واسالة النحاس له من مصدر جبلي بأمره تعالى وزاده على ذلك الريح بتواجدها بأمره , ولما كانت الريح من نواميس الله في احقاق اسباب الحياة في الارض فانه سبحانه قدرها من قبل بحساب على حسب مرور الايام واعدادها واماكن الارض المختلفة وتضاريسها اذ هي المنشئة للسحب والمجرية له والمنزلة للمطر وكذا الثلوج والجليد والمحققة للضغط على مختلف الطبقات للأجواء ثم هي المسببة لاختلاف درجات الحرارة على كافة سطح الارض ومن ثم هي من اعظم الاسباب المؤدية لنشوء الاختلاف في اوجه الطبيعة من نبات كثيف الى صحاري قاحلة , ومن اماكن باردة قاتلة الى حارة خانقة. ولذلك من عظمة اهميتها كانت حكمة تقديرها من الله سابقة في ام الكتاب لازمة دقيقة حتى كان اجرائها يجاري الزمان , ولذلك لما اتى الله تعالى سليمان من فظل الريح قدرها له بمقدار لاتتعداه وهو شهر من الزمان لايزيد عن ذلك شيئا والا يخل تواجدها حيث يرسلها سليمان بنظام مقادير الحياة في المناطق المتواجدة هي فيه بامر سليمان وهذا المقدار في قوله تعالى - ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر - اي له في الشهر ان يرسلها مرة غدوا او رواحا , وذكر الغدو والرواح هو المشير الى الوجهة وهو اعجاز آخر يبينه الله في قرآنه , لأن الوجهة مهمة جدا في تحقيق التفاوة والاختلاف في درجة الحرارة للمناخ ومن ثم في تواجد الامطار من الكثيرة الى الخفيفة او عدمها .
    يتبع الجزء الثاني
    بقلم -نور- من الجزائر المسلمة السنية
    www.elnoor_to@yahoo.com

    ردحذف
  23. الجزء الثاني

    فمن اين لمحمد هذا العلم لو كان مدعي , واذا اردت ان تعرف المعرفة العلمية والثقافية عموما في ذلك العصر فانظر الى ما كتبه المفسرون في العصور التي تلي عصر رسولنا محمد -ص- كتفسير ابن كثير مثلا في قوله تعالى - فينزل من السماء من جبال - فمن جملة تفسيرهم انها جبال موجودة اعلى سماء الدنيا, اي يبين ذلك انعدام الحقائق الحالية عن مسببات المناخ في اجواء الارض , فكيف لك اذن ايها الملحد ان تتبجح بما كتبه المعاصرون في مختلف المراجع التي نقلت منها وانت لاتعرف حتى مقدار صحتها لأنها وليكن في علمك ليست كلها صحيحة اذا ما جعلتها في موضوعك هذا لتحقق غايتك.
    فمن اين لمحمد صلى الله عليه وسلم هذا العلم في ذلك العصر ان لم يكن خبرا تلقاه من رب الكون الحق وحيا كما قال -ص- اي هو صادق.
    اما الهواء البارد ينزل في مكان الدافئ فذلك حال لما يطول الليل بعدا عن زمن غروب الشمس مما يجعل الحرارة التي كانت مستمدة من اشعة الشمس المتدفقة منها ومما يعكسه سطح الارض منها بزوالها تتحول الى عملية عكسية تجعل الهواء حول سطح الارض يبرد شيئا فشيئا حتى يصير باردا ممثلا جو الليل البارد المتعارف عليه. اي ليس لما ذكره الملحد اعلاه من صحة انما هي كما ذكرت هي صحة جزئية لحقيقة ليس لها علاقة في هذا الموضوع بتاتا .
    وهذا جزءا يسيرا من الموظوع للملحد اعلاه ناقشته وهو كمعيار ومثل عن جهالة كل الموظوع الذي يجعل من غايته في نقد رسالة محمد -ص- الحقيقة والتي هي القرآن العظيم تنتكس و تتجلى اكثر عظمة كلام رب العالمين القرآن.
    وصدق الله ابدا.
    بقلم -نور- من الجزائر المسلمة السنية
    www.elnoor_to@yahoo.com

    ردحذف
  24. السلام عليكم
    في البداية، لابد من التذكير أن النصوص الدينية المؤسسة، ليست كتبا للفيزياء ولا للرياضيات ولا للكيمياء، بل هي كتب هداية للجميع، للسياسي، والرياضي والفيزيائي والفلكي...كما أن الدين ليس علما، بل هو إيمان قلبي، إحساس بالمتعالي غير المتشخص ليس كمثله شيء. فالإحساس الديني لايمكن نفيه، أو نقده، لأنه ليس أفكارا عقلية. لقد تم تحويل الدين إلى عقائد ميتافيزيقية عقلية، جعلت الإله شخصا خاضعا للقوى العقلية البشرية، مما عرّضه للنقد عندما انهارت الأسس العقلية التي كانت تضمن وجوده.
    ثانيا، ينبغي ان نتذكر أن الخطاب القرآني كان يواجه جماعات بشرية مستوى العلمي والعقلي، متناسب مع تصورهم للعالم والانسان والإله. وبالتالي، لايكن ان يخاطبهم، إلا بما يفهمون.
    وعليه، ينبغي تجديد الخطاب الديني تبعا لتجدد الخلفيات المعرفية: الفلسفية والعلمية والتاريخية. فالنص الديني، كباقي النصوص يحم دلالات متعددة خصوصا في تناوله للقضايا الوجودية، أما الاخلاقية فهي انسانية.
    ان كل ما قدمته من اكتشافات علمية، لاتتعارض مع الدين، بقدر ماتتعارض مع التدين الفقهي باعتباره فهما تاريخيا مرتبطا بسياق علمي وفلسفي معين. فالآيات التي ذكرتها وقلت بان العلم يتجاوزها،لو كنت تعلم بالسياق الخطابي الحواري، لفهمت انك تنتقد فهم النص وليس النص.
    مثلا: الرياح، هل تستطيع ان تقول من اين يأتي الهواء الذي يسخن ليصعد؟ لم يكن النبي في حاجة للتدقيق العلمي ما دام يحاول نشر اخلاقا ودعوة بين الناس.
    ان الخطاب القرآني موجه لفئات متعددة ومتباينة في مستواها المعرفي، وبالتالي كل شخص يفهم منه حسب قبلياته المعرفية. ولا اعتقد انك ضد تنظيم المجتمع بطريقة عقلانية انسانية. وتعلم ان ضبط السلوك الانساني يحتاج الى رادع داخلي ايماني واخلاقي، ورادع خارجي قانوني. فلا نستطيع ان نستغني عن القانون وندعي ان الايمان والاخلاق تكفي، لان من الناس من هو عديم الايمان والاخلاق، ولانستطيع ان نستغني عن الايمان والضمير لان من الناس من يستطيع ان يتلاعب بالقانون.
    لايمكن اخي الاستغناء عن الدين كإحساس باطني، اما رؤيته العلمية فهي تاريخية تحتاج الى تأويل سياسق، وكذلك تاريخه، فهل تعتقد ان الله كان سيتحدث عن ابي لهب لو كان محمد من الهند، ولماذا ضرب مثلا بالإبل كيف خلقت ولم يتحدث عن الدب.

    ردحذف
  25. صدقوني لاأعرف من أينأبدأ ولاماذا أقول لأني أرىأن بعض الملحديين على قدر من الذكاء والأطلاع على بعض أمور الدين أكثر من المسلمين أنفسهم ما يعطيهم القدرة على ا قناعهم وتضليلهم ولكن الأكيد على حسب رأيي أنهم ينقسمون الى قسمين قسم موقن بوجود الله عز وجل وله مصلحة في تضليل الناس و استغبائهم لا داعي لجدالهم لأن هذا مضيعة للوقت, ربما علينا فقط أن نذكرهم
    وقسم جاهل متبع لا يعرف شيئا عن أمور:الفلسفة,الفيزياء,الفلك,البيولوجيا وما يترتب عن التسليم بصحة نظرية التطور ولكن ياأخواني لا تذهبو بعيدا فالأمر بسيط جدا والله لا يكلف نفسا الا وسعها وهو يقول في سورة الطور ( أم خلقو من غير شئ ) تخيل معي لوهلة .....................الفراغ التام حيث لا شيء لا ذرات ولا الكترونات ولا انوية ولا ولا ولا............من اين سيأتي كل هذا الكون؟ سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والسلام عل من اتبع الهدى .

    ردحذف
  26. الى جميع الإخوة أصحاب التعليقات وأخص بالذكر (غير معروف ) والى صاحب المقال ..... أولا ياصاحب المقال أحب أن أخبرك بأن كتاب الله حوى كل ما قلته من تطور في آية واحدة وترك لكم أعظم رد على عنوان مقالك الجاهل فاقرأ بتمعن وتدبر ..... بسم الله الرحمن الرحيم (( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) صدق الله العظيم ... لكي تتضح الحقيقة ... عنوان مقالك .. ماذا ترك العلم لإله السماء؟ ؟ الجواب ترك الروح وأتحداك و أتحدى كل من يعينك على إجابة ما هي الروح ؟؟؟ أجب أو أخرسك السؤال ونحن بانتظار ردك ... الفقرة الأولى .... والفقرة الثانية لغير معروف ...يتبع ...

    ردحذف
  27. إلى كل الحثالات الذين بنتسبون إلى الإلحاد أقول :
    1-لماذا تضعون رموز الكثير من الأديان ، في حين إن إنتقاداتكم للإسلام والمسلمين حصرا .....
    2- والله ماوجدت ماأناقشكم به لأن أسئلتكم أصبحت بالية منذ بعثة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، وقد تمت الإجابة عليها قيل 1434 سنة .

    ردحذف
  28. كالعادة سب وشتم بدون رد يدحض ماقاله صاحب المقال.. بدل ان تتبع كل سؤال بسؤال بمايسمى ب infinite regression مثلا عندما تقول نعم يستطيع العالم ان يكون او يفرق السحاب لكن كيف تكون السحاب اصلا؟ اذن لابد من خالق.. الامر المضحك ان هذا الامر منهي عنه في الاسلام عندما يبدأ الانسان باستخدام عقله والسؤال عن الاصل الى ان يصل الى سؤال من خلق الله؟ هنا يتدخل اصحاب الذقون الطويلة ويكفرون من تسول له نفسه هذا السؤال. اذا كنت من اتباع مبدأ التشكيك بالعلم باستخدام هذا الاسلوب اذن استخدمه على الله واسأل نفسك من خلقه؟

    ثم يجب ايضاح شيء مهم للغاية: الدين والايمان بوجود خالق شيئان مختلفان تماما! انا ملحد بالاديان ولكن مؤمن بوجود خالق. من هو هذا الخالق؟ لا اعرف! لماذا انا ملحد بالاديان اذن؟ لان الدين يحاول اثبات ان لديه اتصال بالخالق وان هذا الخالق انزل لهم تشريعات للحياة. هذه هي نقطة الخلاف بين الالحاد والاديان, اذا كنت تدعي ان لديك اتصال بالخالق فاثبته والا فادعائك يذهب الى سلة المهملات. انا كملحد لايمكن ان اتخيل ان كونا بهذا الابداع والنظام ومليارات المجرات والنجوم والكواكب وو لديه خالق جل اهتمامه ينصب على ماذا تاكل وتشرب او من تمارس الجنس معه! هذا هراء وينافي التفكير!

    باختصار: عيسى وموسى ومحمد و كل الذين يدعون الوحي لم يقدموا دليلا واحدا يثبت صحة ادعاءاتهم. اذا كان لهم فعلا اتصال مع الله كان من الحري بهم ان يبينوا ذلك على شكل ادلة لايمكن التشكيك بها. بالمقابل من حقي التساؤل:
    اذا كان الخالق فعلا يتواصل مع البشر. فلماذا توقف عند محمد قبل 1400 سنة؟
    لماذا لايواضب على الاتصال معنا لكي تبقى الحجة قائمة علينا؟
    هل هذا الخالق حقا يفضل فئة على فئة من خلقه في الحروب؟ اذا كانت الاجابة نعم, لماذا لا يتدخل هو ويحل الخلافات العالقة بيننا ويجعلنا في حالة من الامن والامان التي نفضلها كجنس محب للاستقرار؟

    ردحذف