22‏/12‏/2010

والشمس تجري لمستقر لها، حول الأرض أم حول مركز المجرة؟

ملخص إدعاء الإعجازيين
القرآن أشار في هذه الآية إلى دوران المجموعة الشمسية ومنها الشمس حول مركز مجرة درب التبانة
الرد على الإدعاء
الخطأ الذي وقع فيه مقدم العرض إنه عزل تلك الآية عن باقي القرآن و السنة, لكي تفهم تلك الآية بشكل صحيح يجب أن توضع في سياقها الطبيعي مع باقي الآيات و الأحاديث التي تتحدث في هذا الموضوع.

الآية تتحدث عن صورة الكون كما تخيلها محمد و هي عبارة عن

أرض مسطحة كبيرة تطل عليها الشمس من الشرق لتجري في السماء طوال اليوم حتى تصل إلى الغرب و تغطس في بركة من ماء و طين ثم تخرج منها لتسجد تحت عرش الله طوال الليل, و عندما يأتي النهار بنوره يُظهر الشمس فتخرج من تحت العرش و تعيد دورتها.

المصادر

أرض مسطحة كبيرة

الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء

والارض مددناها والقينا فيها رواسي

وهو الذي مد الارض وجعل فيها رواسي وانهارا

اولم يروا انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها

الذي جعل لكم الارض مهدا وسلك لكم فيها سبلا

بل متعنا هؤلاء واباءهم حتى طال عليهم العمر افلا يرون انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها افهم الغالبون

والارض مددناها والقينا فيها رواسي وانبتنا فيها من كل زوج بهيج

والارض فرشناها فنعم الماهدون

الم نجعل الارض مهادا

والارض بعد ذلك دحاها

واذا الارض مدت

والى الارض كيف سطحت

والارض وما طحاها


تطل عليها الشمس من الشرق لتجري في السماء طوال اليوم

الشمس تجري لمستقر لها (المستقر هو بركة الطين أو تحت عرش الله)

حتى تصل إلى الغرب و تغطس في بركة من ماء و طين

حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة

لتسجد تحت عرش الله طوال الليل


يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟ قلت الله ورسوله أعلم قال(ص) : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش

عندما يأتي النهار بنوره يُظهر الشمس

و الشمس و ضحاها, و القمر إذا تلاها, و النهار إذا جلاها, و الليل إذ يغشاها (لاحظ ان النهار هو من يقوم بإظهار الشمس و أن الليل هو الذي يقوم بغشيانها و إخفائها, (يعني الكاتب (لا يعلم أن تعاقب الليل و النهار نتيجة لدوران الأرض حول نفسها بل يظن)* أن نور النهار هو السبب في ظهور الشمس و أن ظلام الليل هو ما يخفي الشمس عنا مما ينفي معرفته بأبسط قواعد العلم و ينفي أي إحتمال لأن يكون يعني أي ظواهر علمية حقيقية بكلامه)

ما معنى السفسطة و الركض وراء الكلمات و ليها و تطويعها قصرا لكي نصل إلى المعنى الذي نريده خاصة و أن المعنى بسيط و واضح و مباشر بل و تم تفسيره من فم قائله شخصيا؟

قال البخاري عن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت مع النبي ( ص) في المسجد عند غروب الشمس فقال (ص) : يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟ قلت الله ورسوله أعلم قال(ص) : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فذلك قوله : ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم )

محمد: هل تعلم أين تغرب الشمس يا أبا ذر
أبو ذر: لا..أنت و ربك أعلم
محمد: تذهب و تسجد تحت عرش الله و هذا هو معنى قوله تعالى "والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم"


هل هناك أوضح أو أبسط من هذا؟

و خذ فلدي المزيد

عن أبي ذر قال سألت رسول الله عن قوله (والشمس تجري لمستقر لها) قال : مستقرها تحت العرش" وعن أبي ذر أيضا قال كنت مع رسول الله في المسجد حين غربت الشمس فقال (ص) " يا أبا ذر أتدري أين تذهب الشمس؟ قلت الله ورسوله أعلم قال (ص): فإنها تذهب حتى تسجد بين يدي ربها عز وجل فتستأذن في الرجوع فيؤذن لها وكأنها قد قيل لها ارجعي من حيث جئت فترجع إلى مطلعها وذلك مستقرها ، ثم قرأ والشمس تجري لمستقر لها)

يقول ابن كثير في تفسيره لقول القرآن " لمستقر لها " أن المراد مستقرها المكاني وهو تحت العرش مما يلي الأرض في ذلك الجانب وهي أينما كانت فهي تحت العرش وجميع المخلوقات ، لأنه سقفها " ..." فالشمس ـ يقول ابن كثيرـ إذا كانت في قبة الفلك وقت الظهيرة تكون أقرب ما تكون إلى العرش، فإذا استدارت في فلكها الرابع إلى مقابلة هذا المقام وهو وقت نصف الليل صارت أبعد ما تكون من العرش فحينئذ تسجد ( يعني الشمس ) وتستأذن في الطلوع

لاحظ أن ابن كثير يتحدث عن أمرين أساسيين لفهم النظرة الإسلامية للكون و هما أن الشمس هي التي تتحرك و تدور حول الأرض لإتمام دورة الليل و النهار اليومية و ثانيهما أن مستقر الشمس المقصود هو تحت عرش الله.

الكاتب: الزنديق الأكبر
المصدر: منتدى الملحدين العرب


* تم تعديل ما بين القوسين من قبل مرسل المقال

مواضيع ذات علاقة

أرشيف التناقضات الواضحة بين العلم والإسلام (3) دوران الشمس حول الأرض وثبوت الأرض

دوران الأرض بين العلم والدين

هل الأرض كروية في القرآن؟

هناك 18 تعليقًا:

  1. الشمس تسير وتتحرك وليست ثابتة.. وهذا مفهوم الجريان ولم يرد في القرآن أن الشمس تدور حول الارض كما تقول في مقالك الادبي هذا..اما "المستقر" ولو سألنا علماء وكالة الفضاء الأمريكية nasaعن مستقر الشمس، فإنهم يقدمون تعريفاً وهو بالحرف الواحد:

    The solar apex is the direction toward which the Sun and the solar system are moving.

    إن مستقر الشمس هو الاتجاه الذي تجري الشمس والمجموعة الشمسية نحوه...فكفاك جدالا بغير علم ولغة القرآن واضحة تماما لانها تمتد لجميع الازمنة...اما ذكرك للاحاديث فهو امر يؤول بالايمان الذي ترفضه فكيف ترفض شيئا و تستدل به.. ان كانت لديك حقائق علمية فتضل ارنا والا فلا .. اما الحديث فدعه للمؤمنين به .

    ردحذف
  2. سورة الكهف 83-86 " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي القَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً إِنَّا مَكَّنَّا لهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً ".
    فالآية ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين. وما قال ذو القرنين ليس فيه ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة.
    ذو القرنين وصل إلى العين وقت غروب الشمس، فوجدها تغرب في تلك العين.. وعندما نقول: وجدها تغرب خلف الجبل أو وجدها تغرب في العين، فذلك الأمر بنسبة له. كما سبق بيانُه، فإن ما رآه ذو القرنين لم يكن غروباً حقيقياً في العين الحمئة،

    ردحذف
  3. سورة البقرة آية رقم 22
    {الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون}
    تفسير الجلالين :
    22 - (الذي جعل) خلق (لكم الأرض فراشا) حال بساطا يفترش لا غاية في الصلابة أو الليونة فلا يمكن الاستقرار عليها (والسماء بناء) سقفا (وأنزل من السماء ماء فأخرج به من) أنواع (الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أنداداً) شركاء في العبادة (وأنتم تعلمون) أنه الخالق ولا تخلقون ، ولا يكون إلها إلا من يخلق.
    سورة الحجر آية رقم 19
    {والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون}
    تفسير الجلالين :
    19 - (والأرض مددناها) بسطناها (وألقينا فيها رواسي) جبالا ثوابت لئلا تتحرك بأهلها (وأنبتنا فيها من كل شيء موزون) معلوم مقدر.
    سورة الرعد آية رقم 3
    {وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}
    تفسير الجلالين :
    3 - (وهو الذي مد) بسط (الأرض وجعل) خلق (فيها رواسي) جبالاً ثوابت (وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين) من كل نوع (يُغشي) يغطي (الليلَ) بظلمته (النهارَ إن في ذلك) المذكور (لآيات) دلالات على وحدانيته تعالى (لقوم يتفكرون) في صنع الله.
    سورة الرعد آية رقم 41
    {أو لم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب}
    تفسير الجلالين :
    41 - (أولم يروا أنا) أي أهل مكة (نأتي الأرض ننقصها) نقصد أرضهم (من أطرافها والله) بالفتح على النبي صلى الله عليه وسلم (يحكم) في خلقه بما يشاء (لا معقب) لا راد (لحكمه وهو سريع الحساب)
    سورة طه آية رقم 53
    {الذي جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به أزواجا من نبات شتى}

    تفسير الجلالين :
    53 - هو (الذي جعل لكم) في جملة الخلق (الأرض مهدا) فراشا (وسلك) سهل (لكم فيها سبلا) طرقا (وأنزل من السماء ماء) مطرا قال تعالى تتميما لما وصفه به موسى وخطابا لأهل مكة (فأخرجنا به أزواجا) أصنافا (من نبات شتى) صفة أزواجا أي مختلفة الألوان والطعوم وغيرهما وشتى جمع شتيت كمريض ومرضى من شت الأمر تفرق.

    ردحذف
  4. سورة الأنبياء آية رقم 44
    {بل متعنا هؤلاء وآباءهم حتى طال عليهم العمر أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها أفهم الغالبون}
    تفسير الجلالين :
    44 - (بل متعنا هؤلاء وآباءهم) بما أنعمنا عليهم (حتى طال عليهم العمر) فاعتروا بذلك (أفلا يرون أنا نأتي الأرض) نقصد أرضهم (ننقصها من أطرافها) بالفتح على النبي (أفهم الغالبون) لا بل النبي وأصحابه.
    سورة ق آية رقم 7
    {والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج}
    تفسير الجلالين :
    7 - (والأرض) معطوف على موضع إلى السماء كيف (مددناها) دحوناها على وجه الماء (وألقينا فيها رواسي) جبالا تثبتها (وأنبتنا فيها من كل زوج) صنف (بهيج) يبهج به لحسنه.
    سورة الذاريات آية رقم 48
    {والأرض فرشناها فنعم الماهدون}
    تفسير ابن كثير :
    " والأرض فرشناها" أي جعلناها فراشا للمخلوقات " فنعم الماهدون" أي وجعلناها مهدا لأهلها.
    سورة النبأ آية رقم 6
    {ألم نجعل الأرض مهادا}
    تفسير ابن كثير :
    شرع تبارك وتعالى يبين قدرته العظيمة على خلق الأشياء الغريبة والأمور العجيبة الدالة على قدرته على ما يشاء من أمر المعاد وغيره فقال ألم نجعل الأرض مهادا أي ممهدة للخلائق ذلولا لهم قارة ساكنة ثابتة .
    سورة النازعات آية رقم 30
    {والأرض بعد ذلك دحاها}
    تفسير ابن كثير :
    قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيد الله يعني ابن عمر عن زيد بن أبي أنيسة عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس " دحاها " ودحيها أن أخرج منها الماء والمرعى وشقق فيها الأنهار وجعل فيها الجبال والرمال والسبل والآكام فذلك قوله " والأرض بعد ذلك دحاها " وقد تقدم في سورة حم السجدة أن الأرض خلقت قبل خلق السماء ولكن إنما دحيت بعد خلق السماء بمعنى أنه أخرج ما كان فيها بالقوة إلى الفعل وهذا معنى قول ابن عباس وغير واحد واختاره ابن جرير .
    سورة الانشقاق آية رقم 3
    {وإذا الأرض مدت}
    تفسير القرطبي :
    أي بسطت ودكت جبالها . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تمد مد الأديم ) لأن الأديم إذا مد زال كل انثناء فيه وامتد واستوى . قال ابن عباس وابن مسعود : ويزاد وسعتها كذا وكذا ; لوقوف الخلائق عليها للحساب حتى لا يكون لأحد من البشر إلا موضع قدمه , لكثرة الخلائق فيها . وقد مضى في سورة " إبراهيم " أن الأرض تبدل بأرض أخرى وهي الساهرة في قول ابن عباس على ما تقدم عنه.
    سورة الغاشية آية رقم 20
    {وإلى الأرض كيف سطحت}
    تفسير الجلالين :
    20 - (وإلى الأرض كيف سطحت) أي بسطت فيستدلوا بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته وصدرت بالإبل لأنهم أشد ملابسة لها من غيرها
    سورة الشمس آية رقم 6
    {والأرض وما طحاها}
    تفسير ابن كثير :
    قوله تعالى " والأرض وما طحاها" قال مجاهد : طحاها دحاها . قال العوفي عن ابن عباس " وما طحاها " أي خلق فيها وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس طحاها قسمها . وقال مجاهد وقتادة والضحاك والسدي والثوري وابن صالح وابن زيد" طحاها " بسطها وهذا أشهر الأقوال وعليه الأكثر من المفسرين وهو المعروف عند أهل اللغة . قال الجوهري طحوته مثل دحوته أي بسطته.
    منقول
    هذا هو معنى الاية, لا تفسير حسب هواك يا بوع بوع

    ردحذف
  5. يا سيدي الفاضل قرأت مقالك لأكثر من مره وحاولت أفهم الإشكالية الي عندك بس كنت حضرتك تتكلم عن الآيه بكلام هو حجه عليك , فلم تأتي بشي علمي فيما تزعم أنه رد على إعجاز هذه الآيه , إنما كان كلام شخصي قائم على لا شي .
    وإليك نصيحة أخي الفاضل , إذا أردت أن تتكلم بشي يخص الإعجاز حاول تجيب كلام منطقي يقبله العقل .......
    العاقل تكفيه إشارة والجاهل لا تنفعه العباره

    ردحذف
  6. ان كلام الرسول عن دهاب الشمس لتسجد تحت العرش هو تأويل روحاني وليس جسدي , فلا تخلطوا في فهم الاقوال.
    ففي نصف الكرة الارضية التي داهمها الليلتكون الشمس قد قامت عن السجود في ما وصل من تضرع الى ربها الله , وفي نصف الكرة الارضية التي اشرقت عليها تكون الشمس قد سجدت مرة اخرى . ومعنى كل هدا ان الشمس في عملها وهي تضيؤ الارض فهي بدلك عابدة الله خالقها بالسجود بين يديه , ولما كانت ناقصة في مادة وجودها اي ليست كاملة فان وصالها الله بالسجود له مع انه سجود مستديم باضاأتها للارض على الدوام فان صلتها بالله ناقصة اي لم توفي قدره تماما وهو الدي يفسره غيابها عن نصف الارض لما تريد ان تضيؤ نصفها الآخر , اي نقصان وجودها جعل قيامها بالطاعة الكاملة لله بنقصان , ولدلك مع انها ساجدة لله على الدوام فمع دلك فهي مقصرة ف وعاجزة في ادراك صلة الله الكاملة بارضائه تعالى مع اصرارها لبلوغ دلك اي بغير عصيانها ولدك فالله لايعاقبها او يجازيها . بينما الانسان خلقه الله في احسن تقويم ولاجل دلك كلفه الله بخلافة الارض لينظر تعالى في من يصله بكمال الوصال ومن يتردى عن خالقه الله ولدلك كان لزاما العقاب والثواب , ولاجل دلك كان الانسان الوحيد المكلف بالامتحان في الحياة الدنيا اما الجن فلأنها المثل عن ما بطن من وجود فانها كلفت باخد تشريعها من رسل الانس بني آدم .
    ومن هدا يفهم قول رسول الله ان الشمس تدهب لتسجد تحت العرش.
    هداكم الله.

    ردحذف
  7. في هذه الجيوب تترسب كميات هائلة من الصخور الرسوبية وحينما يتحرك قاع المحيط تحت القارة يمر بدرجات حرارة عالية فينصهر ولو انه انصهار جزئي ثم يدخل في داخل الطبقة اللدنة شبه المنصهرة هذه فيزيح كميات منها فيؤدى إلى زيادة المداخلات النارية ويؤدى زيادة نشاط البركان ويختلط ذلك كله بالكم الهائل من الصخور الرسوبية ليتكون في هذا الجيب ما نعرفه بالجبال وحينما تتكون السلسلة الجبلية فإنها تعمل تماما كالمسمار الذي يخلط مادة القارة بقاع المحيط وتمر هذه العملية بمراحل مذهلة للغاية تبدأ بظهور جزر بركانية في قيعان البحار والمحيطات وتظهر هذه الجزر وهى قمم للسلاسل الجبلية المتكونة فوق قيعان البحار والمحيطات مثل جزر هاوي وجزر الفلبين وجزر اندونيسيا ... كل هذه الجزر عبارة عن قمم لسلاسل جبلية بركانية هائلة . وتصطدم هذه الجزر ببعضها لتنمو ثم تصطدم بالقارة لتكون سلاسل جبلية مثل جبال الانديز في أمريكا الجنوبية وقد تصدم قارة بقارة ويستهلك قاع المحيط بينهما بالكامل ، كما حدث في جبال(( الألب )) وهى المرحلة التي تتكون فيها أعلى القمم الجبلية وعندها تتوقف الحركة تماما وتظهر للقارات مساحة صالحة للحياة ، لأنه لو استمر هذه الحركة لما أمكن لتربة أن تتجمع ولا لنبتة أن تظهر ولا لطريق أن يرصف. لرسول الله صلى الله عليه وسلم حديث رائع في مسند احمد بن حنبل يقول فيه عندما خلق الله الأرض جعلت تميد فأرساها بالجبل . أظن انه لا يوجد وضوح أكثر من هذا علما بان المفسرين القدماء اختلفوا في معنى الإرساء هذا اختلافا كبيرا . ونقرأ في سورة النمل قول الله تعالى " أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا (الآية رقم 61) ونقرأ في سورة لقمان " خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم " الآية 10 وفى سورة فصلت " وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين الآية 10 وفى سورة ق " والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من زوج بهيج" الآية 7 وفى سورة المرسلات " ألم نجعل الأرض كفاتا ، أحياء وأمواتا وجعلنا فيها رواسي شامخات و أسقيناكم ماء فراتا" الآيات من 25 إلى 27 وفى سورة النازعات " والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم "، الآيات من 30 إلى 33. عملية الدحو هذه يتخيل بعض الناس أنها "التكوير" وهذا غير صحيح لان ابن عباس عليه رضوان الله حينما سئل: ما معنى دحاها؟ قال: فسرها ما جاء بعدها " أخرج منها ماءها ومرعاها".

    ردحذف
  8. أولاًَ نص الشبهة:
    أخطاء القرآن موجودة أم لا ؟
    فاروق الباز مفتي السعودية سابقا أصدر فتوى تقول - استنادا لآيات قرآنية - بأن الأرض مسطحة و ليست كروية
    و أن كل من يقول عكس ذلك كافر
    قد يكون هذا مضحكا , و لكن الرجل بالفعل محق , الأرض مسطحة و ليست كروية استنادا للقرآن
    النحل (آية:15): والقى في الارض رواسي ان تميد بكم وانهارا وسبلا لعلكم تهتدون
    ق (آية:7): والارض مددناها والقينا فيها رواسي وانبتنا فيها من كل زوج بهيج
    النازعات (آية:30): والارض بعد ذلك دحاها
    في كل الآيات يأتي الحديث عن الأرض كأنها ممتدة و منبسطة و ليست مكورة
    و دحاها في المعجم بمعنى مدها و بسطها
    ثم أن الإشارة إلى أن الأرض تميل أو تميد يعني إلى أنها منبسطة قابلة للميلان و هذا لا ينطبق على أرض كروية مائلة على محورها و تدور حول الشمس وفق مسار ثابت
    ثم هل تمنع الجبال الأرض عن الميلان ؟
    ---------------------
    نقطة أخرى أود ذكرها
    وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ
    الآية 12 من سورة الأحقاف
    أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا
    الكهف 31
    يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ
    الدخان 53
    تقول الآية الأولى أن القرآن نزل بلسان عربي فصيح
    و من المعروف أنه نزل على لغة أهل قريش
    كيف إذن تداخله كلمات فارسية غير عربية ؟ ما دخل السندس و الإستبرق باللغة العربية ؟ أليست كلمات فارسية غريبة ؟
    كيف إذن لسانا عربيا؟ ؟؟
    --------------------------
    (ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه) الحج
    ربما محمد كان يعتقد - كما الرأي السائد آنذاك - أن السماء قبة أو غطاء للأرض
    لم يتخيل أن السماء ما هي إلا فضاء لا متناه تسبح فيه الأرض الصغيرة جدا
    إذن كيف تقع السماء على الأرض
    هل يعقل أن يقع شيء ما على شيء في داخله
    فعل الوقوع - كما أفهمه و أرجو من علماء اللغة التصحيح و الدعم - هو فعل علاقة بين شيئين يتضمن تأثير الأول في الثاني أي يستلزم فاعلا و مفعولا به
    و يتضمن أيضا أن يكون الفاعل قادرا على التأثير بالمفعول أي قادرا على الوقوع عليه
    أي أن يكون هناك فاصل لإتاحة هذا السقوط
    فمستحيل مثلا أن تسقط ملابسي علي و أنا ألبسها
    و من المستحيل أن أسقط على ملابسي و أنا ألبسها
    لم أوفق إلى مثال أفضل من التالي
    كقولك أن حوض سمك مثلا وقع على الأسماك التي في داخله
    كيف ذلك ؟؟؟؟ لا يبدو هذا منطقيا بحال
    تذكرت هنا فكرة أخرى
    أعتقد أن بعض الأقوام كانت تخاف من وقوع السماء عليهم
    ربما في شمال أوروبا على ما اعتقد و إن كنت غير متأكد

    ردحذف
  9. الرد على الشبهة
    أولاً كروية الأرض: إن القرآن كلام الله المتعبد بتلاوته إلى يوم القيامة . ومعنى ذلك أنه لا يجب أن يحدث تصادم بينه وبين الحقائق العلمية في الكون .. لأن القرآن الكريم لا يتغير ولا يتبدل ولو حدث مثل هذا التصادم لضاعت قضية الدين كلها ..
    عند ذكر في القران الارض مبسوطه، وامددناها. تعني ان الانسان
    في اي مكان كان على الارض تكون امامه ممدوده، ولو ذكر الله ان الارض كرويه بشكل مباشر، لما ام به احد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
    اما مايثبت كرويه الارض...
    كان التصوّر السابق للأرض بانها مسطّحة ومستوية ولم تثبت كروية الارض إلاّ في القرون الأخيرة ، غير أن القرآن الكريم يهتف بهذه الحقيقة منذ أربعة عشر قرناً في قوله :
    قال تعالى
    (فلا أقسم برب المشارق والمغارب) .
    ومن البديهي أن تعدد المشارق والمغارب لن ينشأ إلاّ في السطح الكروي اذ تسبب حركتها المحورية تعدداً للمشارق والمغارب ، وستصبح كل نقطة في سطح الارض مشرقاً لقوم ومغرباً لقوم آخرين
    هذه الحقيقه,الحقيقه الثانيه
    جاء في جزء من آية قرآنية ليخبرنا إن الأرض كروية وأنها تدور حول نفسها .. ولا ينسجم معنى هذه الآية الكريمة إلا بهاتين الحقيقتين معا .. هل يوجد أكثر من ذلك دليل مادي على أن الله هو خالق هذا الكون ؟ ثم يأتي الحق سبحانه وتعالى ليؤكد المعنى في هذه الحقيقة الكونية لأنه سبحانه وتعالى يريد أن يُري خلقه آياته فيقول : ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ )سورة الزمر : 5 .. وهكذا يصف الحق سبحانه وتعالى بأن الليل والنهار خلقا على هيئة التكوير .. وبما أن الليل والنهار وجدا على سطح الأرض معا فلا يمكن أن يكونا على هيئة التكوير .. إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية . بحيث يكون نصف الكرة مظلما والنصف الآخر مضيئا وهذه حقيقة قرآنية أخرى تذكر لنا أن نصف الأرض يكون مضيئا والنصف الآخر مظلما ..

    ردحذف
  10. الحقيقه الثالثه
    فإذا أردنا دليلا آخر على دوران الأرض حول نفسها لابد أن نلتفت إلى الآية الكريمة في قوله تعالى ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ) سورة النمل : 88 ..عندما نقرأ هذه الآية ونحن نرى أمامنا الجبال ثابتة جامدة لا تتحرك نتعجب .. لأن الله سبحانه وتعالى يقول : ( تَحْسَبُهَا جَامِدَةً ) ومعنى ذلك أن رؤيتنا للجبال ليست رؤية يقينيه .. ولكن هناك شيئا خلقه الله سبحانه وتعالى وخفى عن أبصارنا .. فمادمنا نحسب فليست هذه هي الحقيقة .. أي أن ما نراه من ثبات الجبال وعدم حركتها .. ليس حقيقة كونية .. وإنما إتقان من الله سبحانه وتعالى وطلاقة قدرة الخالق ..
    سبحان الله العضيم
    اما عن الانجيل لم يذكر ان الارض كرويه، ولا تحسب عليه نقطه، لان الانجيل ليس كتاب اعجاز..
    الكنيسة المسيحية كانت تعتقد استنادا الى ايات في الكتاب المقدس بان الارض مسطحة وقام رجال الدين المسيحيين باضطهاد وقتل من يحاول اثبات عكس ذلك ولكن بعد ثبوت كروية الارض قامت الكنيسة بالاعتذار عن هذا الخطا وتبرير هذا الخطا بكون الكتاب المقدس كتاب ديني وليس علمي.
    ثانياً المدلول العلمي للجبال في القرآن:
    تؤدى الطفوح البركانية إلى إزاحة جوانب قيعان البحار والمحيطات في ظاهرة يسمها العلماء اتساع قيعان البحار والمحيطات ولكن العلماء لاحظوا أن محيط الأرض ثابت برغم أن بعض القيعان يتسع بمعدل يتراوح بمعدل بين 1 و 3 سنتمترات سنويا وهناك أجهزة قياس في باب المندب تقيس ذلك فظاهرة صعق أعالي البحار والمحيطات تتحرك تحت القارات بنفس معدل اتساع أواسطها وحينما تتحرك قيعان البحار والمحيطات تحت القارات تتكون جيوب في أعماق قيعان البحار والمحيطات....... مرحلة تكون الجبال لولا الرواسي ما كانت الأنهار يمن علينا ربنا تبارك وتعالى في آيات كثيرة بإرساء الأرض بالجبال " والجبال أرساها ، متاعا لكم ولأنعامكم" ( سورة النازعات الآيتان 32و33 وتذكر الآيات القرآنية الإرساء وهى آيات كثير فتقرأ مثلا في سورة الرعد قول الله تعالى " وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وانهار ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشى الليل النهار إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون ( سورة الرعد الآية 3) ففي قوله تعالى "وجعل فيها رواسي وأنهارا" ، ربط بين الرواسي والأنهار لأنه لولا الرواسي ما كانت الأنهار . ونقرأ في سورة الحج قوله تعالى " والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شئ موزون ( سورة الحجر الآية 19 ) وهى تتحدث عن الربط بين الرواسي والإنبات. وفى سورة النمل يقول ربنا تبارك وتعالى " وألقي فى الارض رواسي أن تميد بكم وأنهار وسبلا لعلكم تهتدون ( سورة النحل الآية 15) وفى سورة الأنبياء يقول تبارك وتعالى " وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون ( سورة الأنبياء الآية 31) كذلك انظروا إلى قول الحق جل جلاله " رواسي أن تميد بهم " والميدان هو الاضطراب. دلائل الرواسي في القران أصل الماء العلم يؤكد الآن أن كل الغلاف الغازي للأرض وكل ما على الأرض من ماء وفى غلافها من بخار ماء كله من جوف الأرض أنظروا إلى دقة التعبير القرآني " والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها" ولم يصل العلماء إلى هذا التصور إلا في العقود القليلة الماضية. فقد كانت هناك تصورات كثيرة في مختلفة لأصل ماء الأرض ونقرأ في سورة الغاشية قول ربنا تبارك وتعالى " أفلم ينظرون إلى الإبل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت والى الجبال كيف نصبت" الآيات من 17 إلى 19. فأصل الماء هو في جوفها وانتصاب الجبل على سطح اليابسة إنما هو من أعظم المعجزات ، فالجبل بارتفاعه البسيط فوق الأرض يندفع بنحو 10الى 15ضعف هذا الارتفاع ليخترق الغلاف الصخري للأرض ثم يطفو في هذه الطبقة وهى طبعة لدنة منصهرة عالية الكثافة عالية اللزوجة فتحجبه بذلك قوانين الطفو وهى التي تؤدى إلى انتصابها فوق سطح الأرض ولولا هذا ما قام الجبل على الإطلاق ولذلك فان ربنا يشير إلى هذا في كتابه العزيز " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت والى الجبال كيف نصبت " سورة الغاشية الآية من 17 الى 19. ونطالع في سورة فاطر إشارة لطيفة جدا يقول فيها الحق تبارك وتعالى

    ردحذف
  11. " ألم ترى أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألونها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك أنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور " الآيتان 27 و28. ولكن لماذا هذه الألوان ؟ .. لان الغالبية العظمى من مادة غلاف الأرض أما مكونة من صخور جرانيتية يغلب عليها اللون الأبيض أو الأحمر بدرجات متفاوتة أو صخور قيعان البحار والمحيطات وهى صخور داكنة سوداء يغلب عليها الحديد والماغنسيوم وهذه حقائق لم يدركها الناس إلا في سنوات متأخرة للغاية ويغطى ذلك بساط رقيق من الصخور الصخور الرسوبية ومن التربة لكن الغالبية العظمى من الأرض بين هذه الالوان الثلاثة ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها " هذه مادة القارات والغرابيب السود هى مادة قيعان البحار والمحيطات والصخور التي تنطلق من البراكين ، هذه أعظم تقسيمات للصخور. آية حركة الجبال الآية الأخيرة فى هذه المجموعة هي آية حركة الجبال ، ونقرأها فى سورة النمل " وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شئ انه خبير بما تفعلون " آية 88 وهى كناية لطيفة عن دوران الأرض حول محورها أمام الشمس . إن كل الإشارات القرآنية الى حركة الأرض عبارة عن إشارات تأتى في صياغة لطيفة لا تذهل ولا ترهب الناس في وقت تنزل القران الكريم ، يفهم منها أهل العصور المتتالية منذ زمن التنزيل بقدر استطاعته ، وتبقى الحقيقة القرآنية صحيحة فكل إشارة إلى كروية الأرض والى دوران الأرض والى حركات الأرض المختلفة إشارة لطيفة لا يفزع منها أهل البادية في وقت نزول القران الكريم منها. هذه المجموعة الأربع من الآيات هي المجموعات التي تتعلق بالطبيعة العلمية البحتة للجبال وهناك كما أشرت ، قضايا أخرى عرضت لها، أما بقية الآيات فلا يتسع المقام لتناولها، وأردت بذلك أن أؤكد على أن الإعجاز العلمي للقران حقيقة ثابتة لان القران كلام الله الذي أبدع هذا الكون بعلمه وحكمته وقدرته وحينما يشير الخالق إلى خلقه لابد أن تكون هذه الإشارات هي الحق المطلق الذي لا يمكن للعلم البشرى مهما أوتى من أسباب الفتح لا يتجاوز هذا الفهم ولذلك لو وعى المسلمون هذه الحقيقة لسبقوا غيرهم من الأمم في اكتشاف الكثير من سنن الكون وحقائقه ولكن يبقى لنا دور مهم في الإشارة إلى هذه القضايا تثبيتا لإيمان المؤمنين ودعوة المشركين والكافرين بأسلوب إثبات الإعجاز العلمي للقران الكريم وهو من أعظم أساليب الدعوة إلى الله في عصرنا هذا. ودعوني اذكر لكم أنه حينما طرح هذا الموضوع في مؤتمر موسكو للإعجاز العلمي إذ بأحد كبار العلماء الروس يقف في المؤتمر ويشهد أن " لا إله إلا الله وان محمد رسول الله " وإذ بأربعة من المترجمين أتوا ليشهدوا أن لا إله إلا الله وان محمد رسول الله وقد بلغنا ونحن في مكة المكرمة أن عدد العلماء الروس الذين شهدوا أن لا إله إلا الله وان محمد رسول الله بالبحوث القليلة التي طرحت في هذا المؤتمر وصل إلى 27 من قمم العلماء.

    ردحذف
  12. في هذه الجيوب تترسب كميات هائلة من الصخور الرسوبية وحينما يتحرك قاع المحيط تحت القارة يمر بدرجات حرارة عالية فينصهر ولو انه انصهار جزئي ثم يدخل في داخل الطبقة اللدنة شبه المنصهرة هذه فيزيح كميات منها فيؤدى إلى زيادة المداخلات النارية ويؤدى زيادة نشاط البركان ويختلط ذلك كله بالكم الهائل من الصخور الرسوبية ليتكون في هذا الجيب ما نعرفه بالجبال وحينما تتكون السلسلة الجبلية فإنها تعمل تماما كالمسمار الذي يخلط مادة القارة بقاع المحيط وتمر هذه العملية بمراحل مذهلة للغاية تبدأ بظهور جزر بركانية في قيعان البحار والمحيطات وتظهر هذه الجزر وهى قمم للسلاسل الجبلية المتكونة فوق قيعان البحار والمحيطات مثل جزر هاوي وجزر الفلبين وجزر اندونيسيا ... كل هذه الجزر عبارة عن قمم لسلاسل جبلية بركانية هائلة . وتصطدم هذه الجزر ببعضها لتنمو ثم تصطدم بالقارة لتكون سلاسل جبلية مثل جبال الانديز في أمريكا الجنوبية وقد تصدم قارة بقارة ويستهلك قاع المحيط بينهما بالكامل ، كما حدث في جبال(( الألب )) وهى المرحلة التي تتكون فيها أعلى القمم الجبلية وعندها تتوقف الحركة تماما وتظهر للقارات مساحة صالحة للحياة ، لأنه لو استمر هذه الحركة لما أمكن لتربة أن تتجمع ولا لنبتة أن تظهر ولا لطريق أن يرصف. لرسول الله صلى الله عليه وسلم حديث رائع في مسند احمد بن حنبل يقول فيه عندما خلق الله الأرض جعلت تميد فأرساها بالجبل . أظن انه لا يوجد وضوح أكثر من هذا علما بان المفسرين القدماء اختلفوا في معنى الإرساء هذا اختلافا كبيرا . ونقرأ في سورة النمل قول الله تعالى " أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا (الآية رقم 61) ونقرأ في سورة لقمان " خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم " الآية 10 وفى سورة فصلت " وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين الآية 10 وفى سورة ق " والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من زوج بهيج" الآية 7 وفى سورة المرسلات " ألم نجعل الأرض كفاتا ، أحياء وأمواتا وجعلنا فيها رواسي شامخات و أسقيناكم ماء فراتا" الآيات من 25 إلى 27 وفى سورة النازعات " والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم "، الآيات من 30 إلى 33. عملية الدحو هذه يتخيل بعض الناس أنها "التكوير" وهذا غير صحيح لان ابن عباس عليه رضوان الله حينما سئل: ما معنى دحاها؟ قال: فسرها ما جاء بعدها " أخرج منها ماءها ومرعاها".

    ردحذف
  13. هههههههههههههههههههههههه
    انظرو لسخفة الملحدين
    الله يهديهم

    ردحذف
  14. {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ{103} تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ{104} أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ{105} قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ{106} رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ{107} قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ{108} إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ{109} فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ{110} إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ}

    ردحذف
  15. ادا كانت المجرة تدل على عظمة كون عظيم بالنسبة للمجموعة الشمسية فان كثرة لمجرات تدل ان الخالق اعطى مثلا عن عظمة قدرته في خلقه عددا غير منتهي من الاملاك الشبيه في عظمتمكانه وتعقد تركيبه وتثبيةه على حركة ثابتة مما يبرهن دلك للمتتبع والمستبصر ان الخالق حقيقة اله وهو واحد كما ان الكون واحد ؤغم تعدد المجرات مع عظيم عظمتها التي لاتحصى ولا تقدر ابدا وهي كلها محصورة في سماء اولى لتليها ستة سماوات اخرى مجهولة تماما وهي التي يقول عنها العلماء من غير ان يحتسبوها سماوات انها الباقي من الكون المنظور بضياء نور النجوم للمجرات جمعاء واسموها الكون المظلم وقدروه باكثر عرضا من الكون المنظور .
    ولدلك خلق الله الكثير من المجرات شبيهة بالمجرة التي تنتمي اليها الاؤض ليتيقن المؤمن من عظمة قدرة الله في خلق كل عظيم الدي لاحدود له وهو مقتدر عليه والدليل على دلك حصره بتثبيته حلى تقدير ثابة ليشير الى قوة قاهرة لكل موجود في فظاء الكون وهي عينه القوة التي وجدها العلماء في نظرية الانفجار الكبير ان هناك قوة شدت المجرات في اماكن من الفظاء لتبقيها موزعة وثابتة في اماكنها ولم يجدوا لها تفسيرا .
    ولدلك قوله تعالى - والشمس تجري لمستقر لها يشير الى تثبيته تعالى الى المجرات وما شملت في اماكنها وفي مدارات مقدرة لها لاتبرحها ولاتتخادل في سرعاتها المخصصة لكل جرم منها.
    اي ان الله لما اشار الى الشمس فانه اشار الى المجرة التابعة لها ومنه اشار الى كل المجرات , ولم يشسر الى الارض او الكواكب لأنها اصغر احجاما جدا من النجوم بل ان كل كوكب مادته وليدة النجوم بنصهار مادتها في افران النجوم وتشكل المعادن وغيرها.
    ادن لا تتسارعوا معشر الملحدين فان علمكم قليل في حقل الدنيا البشروا والدليل انكم لم تعقلوه فما لكم بالخالق الاوحد الله فهو اعظم من ان تقدروه سبحانه , والدليل على عظمته انه ترفع وجوده عن الملك لأن الملك يحوي كل دنيء بالنسبة لعظمته وانتم ادنى الخلائق منزلة , حتى البعوض ارفع منزلة من شأنكم -وهدا ليس سبابا- لأن البعوض يمجد الله بتسبيحه وهو قول الله - وما من شيء الا يسبح بحمده- ولدلك قوله تعالى عن البعوض بسبب ان فيه النفس وهي الروح الملهمة والروح هي لبنة الله يصنع بها الله ما يشاء اي مقدسة فانه تعالى قال عنها - ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها -
    تعقلوا فبل ان تحكموا على الاقل بقدر ما اكتشفه العلم التجريبي ثم قيسوا عليه بالتدبر بما جاء به المرسلون ولكن من الدي لم يحرف اي القرآن , بحيث لا تفسرونه باهوائكم لأن فهمه بالتأويل ولدلك سمي آيات لاعجازه بسبب انه كلام رب العالمين الله وحده لا شريك له.
    بقلم -نور- من الجزائر المسلمة السنية.
    العنوان/www.elnoor_to@yahoo.com

    ردحذف
  16. اعادة كتابة لي سابقة اعلاه -بتصحيحها-

    ان كلام الرسول عن ذهاب الشمس لتسجد تحت العرش هو تأويل روحاني وليس جسدي فلا تخلطوا في فهم الاقوال.
    ففي نصف الكرة الارضية التي داهمها الليل تكون الشمس قد قامت عن السجود في ما وصل من تظرع الى ربها الله , وفي نصف الكرة الارضية التي اشرقت عليها تكون الشمس قد سجدت مرة اخرى . ومعنى كل هذا ان الشمس في عملها وهي تضيئ الارض فهي عابدة الله خالقها بالسجود بين يديه , ولما كانت ناقصة في مادة وجودها اي ليست كاملة فان وصالها الله بالسجود له مع انه سجود مستديم باضاأتها للارض على الدوام فان صلتها بالله ناقصة اي لم توفي قدره تماما وهو الذي يفسره غيابها عن نصف الارض لما تريد ان تضيئ نصفها الآخر , اي نقصان وجودها جعل قيامها بالطاعة الكاملة لله بنقصان , ولذلك مع انها ساجدة لله على الدوام فهي مقصرة وعاجزة في ادراك صلة الله الكاملة بارضائه تعالى مع اصرارها لبلوغ ذلك اي بغير عصيانها ولذلك فالله لايعاقبها او يجازيها . بينما الانسان خلقه الله في احسن تقويم ولاجل ذلك كلفه الله بخلافة الارض لينظر تعالى في من يصله بكمال الوصال ومن يتردى عن خالقه الله ولذلك كان لزاما العقاب والثواب , ولاجل ذلك كان الانسان الوحيد المكلف بالامتحان في الحياة الدنيا اما الجن فلأنها المثل عن ما بطن من وجود فانها كلفت باخذ تشريعها من رسل الانس بني آدم.
    ومن هدا يفهم قول رسول الله ان الشمس تدهب لتسجد تحت العرش.
    هداكم الله
    بقلم – نور- من الجزائر المسلمة السنية.
    www.elnoor_to@yahoo.com

    ردحذف
  17. أقسم برب العالمين لم أرى أو أسمع أغبى من الملحدين على وجه الكرة الأرضية . لا علم لا عربية لا أخلاق لا تربية بل هم كالأنعام بل هم أذل .

    ردحذف
  18. قد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- مستقرها، وأنها تسجد تحت العرش، فإذا حاذت العرش سجدت سجوداً يليق بها الله يعلم كيفيته -سبحانه وتعالى-، وهي لا تزال دائمة ماشية حتى يوم القيامة، تطلع من المشرق وتغرب من المغرب، فإذا حاذت العرش من تحت سجدت سجوداً يليق بها الله يعلم كيفيته سبحانه وتعالى.


    لاحظ كلمة محاذة العرش.

    و في "و النهار اذا جلاها".. هذه حقيقة لأن النهار هو الذي يجلي الشمس. كيف ؟؟


    الحاصل ان الشمس لا ينطلق منها الضوء الابيض الذي نراه نحن علي الارض و هذا ثابت علميا ان الكون خارج الارض حالك الظلمة -و هذا ثابت بقول الله تعالي و لو فتحنا عليهم باب من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحن قوم محرومون- سكرت يعني غلقت يعني موجودون في ظلام حالك.

    و قد هذا ثبت عمليا بعد اول رحلات فضاء من الارض ان الشمس تري كنقطة صفراء باهته عند الخروج من الأرض.

    يعني اجتماع اطياف الضوء المختلفة من تحت الحمراء حتي فوق البنفسجي يحدث بفعل طبقات الغلاف الجوي فينتج الضوء الأبيض علي سطح الأرض فيكون النهار.

    فالحمد لله الذي قال و النهار اذا جلاها
    فاستقبال الشمس من الارض و فعل الغلاف الجوي هو النهار الذي جلي الشمس. (و النهار اذا جلاها)

    و عندما نكون في جزء الارض غير المواجه للشمس فان الشمس لاتري و تغشاها طبقة الليل. (و الليل اذا يغشاها)

    اللهم اهدنااليك انك أنت الهادي.

    ردحذف