tag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post3918085905367071022..comments2024-03-13T07:35:27.325-07:00Comments on مع اللادينيين و الملحدين العرب: الإسلام: رد شامل على "إعجاز" البرزخ البحري و الحجر المحجورأثير العانيhttp://www.blogger.com/profile/03278032331810402620noreply@blogger.comBlogger14125tag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-23583234972547294232013-12-23T01:35:34.964-08:002013-12-23T01:35:34.964-08:00ان القائلين بمقولة التحدي الاعجازي عموما , يغفلون ...ان القائلين بمقولة التحدي الاعجازي عموما , يغفلون امرا جوهريا في المنطق .الاوهو عدم معقولية التحدي الاعجازي خصوصا حين يكون بين وجودين متخالفين في مرتبتهما الوجودية : فالقول بوجودالتحدي الاعجازي بين مرتبتين ليستا من نفس مرتبة الوجود-هوقول لامعقولية فيه أبدا وهو متهافت الطرح :<br />.لإن التحدي المفترض بين مرتبة الوجود المطلق من جهة وبين مرتبة الوجود النسبي من جهة اخرى لامعنى له.ذلك لاختلاف المرتبتن في جوهريهما وليس فقط في عرضيهما و عادة نقول لامقارنة مع وجود الفارق فى الامور العرضية فمالك حين تكون جوهرية <br /><br />هدا في العموم اما بخصوص الموضوع فالاعجاز يقسم غالبا الى شق علمي اوعددي او بلاغي ...الخ.<br />1 // في الشق العلمي كثيرا ما يبادر الإعجازيون الى مصادرة وتركيب المعطى العلمي (( المثبوت بالتجربة التحليلية العلمية )) و تقديمه لنا في قالب الوصف القرءاني لظاهرة المعطى العلمي المثبوت نفسه (( عبر اوالية التأويل ولي اعناق النصوص )) متناسين أن وصف الشيء كما يحضر في الطبيعة يختلف عن تحليل الشيء داته علميا.....مثلا إن وصف الماء كبرزخ يبدو جليا للعيان في الطبيعة المشاهدة بالعين المجردة شيء وتحليله لكشف مركباته و خواصه الفزيائية و الكيميائية شيءاخر .مثلا أن يصف المشاهد ظاهرة البرزخ البحري (( أي تلك التي كانت معروفة قبل الميلاد في الشرق الاوسط في مملكة ديلمون وهي البحرين حاليا التي تكثر فيها الينابيع العذبة في بحرها الشرقي والشمال الشرقي ومااسمهاهدا الا من تلك الظاهرةالبحرية داتها- )) شيء., وأن يحلل العالم خواص الماءالعدب الكميائية حين لايمتزج بالماءالاجاج لاختلاف الكثافة بين الجسمين شيء اخر تماما.و سكان البحرين قديما وحديثا يعرفون بالوصف الحسي هده الظا هرة .اما تحليلها فانها من اختصاص العلماءلااقل ولااكثر. <br /><br />ادن لامجال لخلط الأوراق واللعب بالاشكال المبهمة من اجل ايهام جمهرة كبيرة من القراء خاصة عير المتدربين على كشف عيوب الخلط ذاك <br />2 // في الشق المتعلق بالاعجاز العددي ثمة امران يجب التاكيد عليهما.:<br />اولا // المغالطة بالانتقاء : <br />--------------------------------<br />إن الباحث المتسم بانتقاء المعطيات يصل لامحالةالى ما يبتغيه مسبقا كنتيجة . ذلك لأنه يختار في المقدمات.ما يريد ويقصي ما يريد والمثال في هده الحالة مااورد الاخ خالد القحطاني بخصوص الاعجاز العددي -- كماراينا -- في سورة الفاتحة <br />إنه اغفل اشكالية الاملاء في الرسم العثماني الذي اغفل - كما نعلم - قواعد الاملاء بالشكل الذي وضعه النحاة لاحقا في القرن الثاني الهجري أي تلك التي يجب ان تلحق بلسانيات علم التركيب <br />إن عبارة - بسم - كتبت في المصحف العثماني بدون همزة الوصل فاصبحت حروف الكلمة فيها ثلاثة ولوكتبت بهمزة الوصل طبقا للقاعدة الاملائية النحوية لأصبحت حروفها اربعة.<br /><br />ثانيا // التاويل الايديولوجي <br />-------------------------------<br />.كل بنية كيفما كانت هي مترابطة الاجزاء بشكل ما.... فالترابط إذن هو من صميم بنية الاشياء والتصورات : يحدث هذا في الطبيعة والعقل على حد سواء <br />ونقيض الترابط هوالتناقض وهو من صميم بنية الاشياء والتصورات أيضا .فكل بنية طبيعية كانت اوثقافية هي خاضعة لهذين القانونين <br />وإذن إذا أنت نظرت اليها بعين اكتشاف الترابط فانك لاريب وان تكشف دلك بشكل ما. وهدا مااستغله السحرة في حساب الجمل ووضع الجداول السحرية وهو ما يفعله الايديولوجيون في الإعجاز العددي في القرآن إنهم يعمدون الى تبريرتصوراتهم انطلاقا من نصوص لابد وان تكون مترابطة بشكل مالان هداهو قانون البنيات .<br />لكن الخطا التاويلي يحدث عند تاويل الترابطات الظاهرة في البنية باعطائهاابعادا اخرى ليست منها. ......<br /><br />3 : الاعجاز البياني <br />ثمة لا محالة مفارقة يسقط فيها القائلون بهذا الاعازالبلاغي.كثيرا : و السؤال هو : إذا كان الإنسان عاجزا امام النظم البياني القرآني فكيف امكن للعلماء البلاغيين ان يستقصوابالبحث اللغوي العلمي الرصين ما يفترض أنه فوق طاقة الانسان اللغوية -- اي الاعجاز اللغوي ؟؟؟ -- إذا كانوا قاصرين حقا عن ان ياتوا بالنزرالقليل من القرآن فكيف تمكنوا من أن يفهموه و يعقلوه في كليته.و يستخرجوا -- من ثم -- اسرار اعجازه .......أليس هذا هراء ؟؟Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/15368325443539456777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-41195879769974131912013-12-02T23:54:56.340-08:002013-12-02T23:54:56.340-08:00نعم ظاهرة البرزخ كانت معروفة في مملكة ديلمون قبل ا...نعم ظاهرة البرزخ كانت معروفة في مملكة ديلمون قبل الميلاد وهي المسماة حاليا مملكة البحرين وقد اكتسبت هذه التسمية الحقا بسبب وجود المياه العذبة في بحرها .... ولفهم الظاهرة اكثر اتمنى ان تقراوا هذا المقال الذي كتبه احد الزائرين للبحرين ..............................................................<br /><br />مياه عذبة من جوف البحر؟!<br /><br />كاظم فنجان حسين الحمامي<br /><br /> كم كانت دهشتي عظيمة حينما اخبرني الكابتن عبد المنعم الجناحي خلال زيارتي للبحرين بأن المسطحات البحرية المحيطة بمملكة البحرين تتميز بوجود آبار للمياه العذبة قابعة في قاع البحر, وان العاملين على السفن الخليجية القديمة كانوا يترددون على هذه الينابيع العذبة المتدفقة من جوف البحر ويتزودون منها بالمياه العذبة والباردة لأرواء عطشهم !!.<br /><br />سبحان الله, مياه عذبة تتدفق تحت البحار ؟؟, من يصدق هذا؟؟. أنا شخصيا كنت مندهشا من هذا السر الغريب الكامن في الاعماق السحيقة , رغم علمي بأن الكابتن الجناحي يعتبر من الخبراء المتميزين في البيئة البحرية لحوض الخليج العربي.<br /><br />لكن دهشتي تبددت بعد وهلة قصيرة لعلمي ان البحرين مازالت تحتفظ بخبايا واسرار الكنوز السومرية والبابلية والأكدية, اليست هي أوال ودلمون وتايلوس واورادس ؟؟, ثم هي فوق ذلك كله درة الخليج وقلبه النابض بالخير والعطاء, وبستانه الزاخر بالماء والخضراء والوجه الحسن.<br /><br />من هنا كانت بدايتي للكتابة في هذا الموضوع الطريف, والقاء الضوء على هذه الظاهرة الطبيعية الغريبة, فقد اكدت المراجع الجغرافية على ان سكان البحرين كانوا يحصلون على المياه العذبة الصالحة للشرب من نبع ينبثق من الاغوار البحرية الشديدة الملوحة, وكان الغواصون يغطسون في البحر فيملأون أوانيهم وجرارهم من هذه المنابع الصافية التي تعد نعمة من نعم السماء.<br /><br />تتوزع هذه الينابيع العذبة بين جزر مملكة البحرين ويقدر عددها بمائتي ينبوع , وفي الساحل بخمسة وعشرين ينبوعا, وساعدت هذه الشبكة المائية النقية الممتدة تحت البحر على تحويل البحرين الى واحة غناء , ويصفها ( ديوراند ) قائلا : ((الجزر فضة, والبحر لؤلؤ, وتستطيع ان ترى الشعاب المرجانية في الاعماق , وتملك البحرين ينابيع الماء النقية التي تنبعث خلال الماء الأجاج في اماكن متفرقة حول الجزر البحرينية)).<br /><br />قال تعالى: (وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً) [الفرقان:53].<br /><br />وتتغلغل هذه الينابيع والعيون بين الجزر وقرب الشواطئ فتروي البساتين وتغذي اشجار النخيل, ومن هذه العيون نذكر: عين عذاري, وأم شعوم, وأبو زيدان, والسرحان, وعين مهزة, ووعين الرحا, وقد سجل المقيم السياسي البريطاني خلال زيارته للبحرين عام 1865 الملاحظة التالية:<br /><br />(( عثرنا في جزر البحرين على ينابيع وآبار للمياه العذبة على عمق 3 الى 6 قامات تحت سطح البحر)).<br /><br />واكتشفت فيما بعد ان هذه الينابيع المغمورة تحت سطح البحر لا يقتصر وجودها على جزر البحرين, بل انها موجودة في مناطق عربية أخرى, نذكر منها منطقة (القحمة) في تهامة عسير بالمملكة العربية السعودية, حيث يتدفق الماء العذب على شكل ينابيع فوّارة تنبع من داخل البحر, وأن الإنسان إذا اقترب من إحدى هذه العيون سيشعر ببرودة الماء كلما مد ذراعه إلى الأسفل، ويبدو ان الأبل هي التي اكتشفت هذه المنابع البحرية قبل ان يكتشفها الانسان, وانها استدلت عليها بقدرة الله منذ سنوات بعيدة, واعتادت الأبل في هذه المنطقة على السباحة في عرض البحر والتوجه الى هذه الينابيع العذبة, حيث تدخل رأسها إلى عمق معين تحت مياه البحر بحثاً عن الماء العذب الذي ينبع من باطن البحر لترتوي منه.<br /><br />وكانت العيون البحرية تمثل لأبناء عسير,أيام الجدب وقلة الأمطار, مخزوناً استراتيجياً للإنسان, والحيوان، والطيور التي تعلم مثل الإبل بمواقع المياه العذبة داخل البحر، ولله في خلقه شؤون.<br /><br />فرحلة الأبل في البحر من أجل شرب الماء ما هي إلا إعجاز آلهي يجسد عظمة الله الذي خلق كل شيء فأحسن صنعه, فسبحان الله العظيم.<br /><br />وتتدفق المياه العذبة ايضا من المياه البحرية القريبة من ميناء صور في لبنان, ويطلق عليها هناك تسمية ( الفوّارات), ويقصدها الناس هناك عند الحاجة وانقطاعهم عن مياه الشرب, وتوجد في صور سبعة ينابيع بحرية, ( سبعة فوّارات ) تأخذ شكل بقع كبيرة واسعة, ومحيط كل بقعة حوالي 200 مترا مربعا, وتتميز عن محيطها البحري الهائج كأنها سبع مرايا بيض تتوهج في بحر أزرق, وهذه المياه العذبة تندفع بقوة نحو سطح البحر من عمق 30 مترا.<br /><br />Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/15368325443539456777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-1924543769823681212013-01-19T13:43:12.276-08:002013-01-19T13:43:12.276-08:00ان ظاهرة البرزخ كانت معروفة مند القدم.فمملكة ديلمو...ان ظاهرة البرزخ كانت معروفة مند القدم.فمملكة ديلمون عرفت بتبادل اللؤلؤ والمياه العدبة المتدفقة من قيعان البحرالمحيط بها- خاصة في شواطئها الشرقية والشمالية الشرقية-ودلك مند غابر الزمن مع الامم المجاورة.وديلمون هي البحرين حاليا وقد سميت بهداالاسم لوجود ظاهرة البرزخ فبهاحيث لايختلط الماء المتدفق من قاع البحر مع المياه المالحة.ان البحرين تشتهراليوم بهدهالخاصية الجغرافية الفريدة فمناخها صحراوي جاف والتساقطات فيها قلبلة للغاية ومع دلك فهي غنية بالمياه العدبة واكثرالينابيع فيها تتدفق في البحر.وكل قارئ يستطيع استزادة المعلومات في هداالصدد من خلال العودة الى موضوع -الينابيع البحرية في البحرين-الموجود بالانترنيت.اوالاتطلاع على المراجع المتعلقة بالشبكات الهيدروليكية البحرينية الممتدة في باطن اراضيها.وبعد فكل من يدعي الاعجاز في هده النقطة بالدات يجوز وصفه بعدم معرفة جغرافيا المياه بالبحرين.Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/15368325443539456777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-40987255710328166992011-08-24T14:45:15.833-07:002011-08-24T14:45:15.833-07:00اقتباس:
"أين هذا الكلام من مسألة يخرج منهما ا...اقتباس:<br />"أين هذا الكلام من مسألة يخرج منهما الؤلؤ والمرجان , دلالة أنه بحرين مالحين, لأن المرجان لا ينبت إلا في بحر مالح . ؟ أفيدونا .."<br /><br />مرحبا<br />أولا: يجب فهم معنى النص القرآني حسب ألفاظه وقرائنه ومعرفة هل صحيح أم مغلوط وليس فرض صحته مسبقا قبل البحث.<br /><br />ثانيا: معنى المرجان مختلف فيه كثيرا، والمزاعم الإعجازية مناقضة لبعضها البعض حول وجه الإعجاز المزعوم في النص.<br /><br />لكن في كل الأحوال فإن إنتاج الحلي اليوم قد أصبح بتدخل الإنسان وعوّض عن اللؤلؤ الطبيعي النادر جدا الذي يعتبره مؤلف النص القرآني (على ندرته) آلاءً من الإله على الإنس (فضلا عن الجن!).<br /><br />قد كتبت اليوم في نهاية الموضوع "إضافة وتوضيح" وضحت فيها هذه النقاط، يمكنك قرائته..أثير العانيhttps://www.blogger.com/profile/03278032331810402620noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-40047656365455731872011-08-23T14:17:30.401-07:002011-08-23T14:17:30.401-07:00أين هذا الكلام من مسألة يخرج منهما الؤلؤ والمرجان ...أين هذا الكلام من مسألة يخرج منهما الؤلؤ والمرجان , دلالة أنه بحرين مالحين, لأن المرجان لا ينبت إلا في بحر مالح . ؟ أفيدونا ..Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-62450563012343674582010-02-08T01:54:06.421-08:002010-02-08T01:54:06.421-08:00أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.Unknownhttps://www.blogger.com/profile/08527346733827892191noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-67280729490725619032009-09-10T00:44:56.022-07:002009-09-10T00:44:56.022-07:00يا اعزائي الامر واضح وصريح ولا يحتاج تدليسا او منا...يا اعزائي الامر واضح وصريح ولا يحتاج تدليسا او مناقشة وتوضحه الاية القرانية <br />وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا ﴿الفرقان:53﴾<br />والتفسير واضح جدا حيث ان اهل الخليج كانوا وحتى فترة قريبة يخرجون لاخراج المحار وما كنز من لؤلؤ وكانوا عندما يصلون الى اعالي الخليج اي عند البصرة <br />ومصب شط العرب وهو الفرات عندهم لانه اقرب الانهار لجزيرتهم لازالوا يجدون الماء عذبا رغم دخوله في البحر وانهم عندما كانوا يغصون تحته فانهم كانوا يجدون محارا (لان المياه مالحة)مع العلم ان المحار لا يعيش في المياه العذبة وهذا يدل على خطأ الاية القرانية بان البحرين كلاهما يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان اي العذب والمالح لان محمد لم يدرك من القصص التي سمعها من البحارة العرب بان الماء تحت عمق معين كان مالحا وليس عذباولكنه استغل هذه الظاهرة <br />لاظهار قدرة الهه المدعى ولم يدرك ماكان يحصل فعلاAnashttps://www.blogger.com/profile/02055835813093778379noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-64875926741300005692009-06-26T02:45:14.587-07:002009-06-26T02:45:14.587-07:00ان الآية 61 في سورة النمل ---"أَمَّن جَعَلَ ا...ان الآية 61 في سورة النمل ---"أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ ؛ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ"--- تذكر الانهار لوحدها ثم البحرين و هذا ينفي بان المقصود ببحر الماء العذب هو النهر !<br />الدليل على هذا هو ان الآية نقلت معلومتها من اسطورة السومريين اللذين كانوا يعتقدون ان بجوف الارض بحرا عذبا وفوق الارض بحرا مالحا و بين هذين البحرين حاجزا لكي لا يتلاقيان، و مصدرهم الثالث للماء هي الانهار اللتي تجري خلال الارض و اللتي تنبع من هذا البحر الجوفي اي ببحر الماء العذب ...Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-13286285832057297462009-04-13T03:56:00.000-07:002009-04-13T03:56:00.000-07:00موضوعك غير ممنهج يتسم بإصداركم حكم قيمة مسبقا على ...موضوعك غير ممنهج يتسم بإصداركم حكم قيمة مسبقا على الظاهرة وبالتالي تخضع أحداث بداية القرن الهجري إلى مجريات القرن الحالي أعتقد جازما أنك لا تتسم بالعلمية فاتق الناس أسطورتكالصقليونhttps://www.blogger.com/profile/16687742936566700162noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-53508885478094637512008-09-27T23:02:00.000-07:002008-09-27T23:02:00.000-07:00أتابع مع الزميل و أقول : إذا كنت يحفظك الله -أو لا...أتابع مع الزميل و أقول : <BR/>إذا كنت يحفظك الله -أو لا يحفظك - متأكد من وجود الحاجز في حضاراتهم فهل لك أن تأتينا مشكوووراً بالدليل <BR/>و إن كان عليه الصلاة و السلام قد أخذه مثلاً من حضاراته فبأي لغة رجاء فعلمي أنه لا يجيد الرومانية مثلاً أو المسمارية ربما كما قال زميل فاشل آخر لك <BR/>و لنفرض أنه أخذها من غيره من الصيادين العظيمين الذين اكتشفوها فهل تعتقد أن هذا كان موضوع دعوته ؟؟؟؟<BR/>هذا حقاً غريب ! رجل يدعو إلى الإيمان بالله و ترك الحرام بأنواعه و فعل الخير بأنواعه ؛ يعني كل دعوته دينية و اجتماعية و لها أبعاد سياسية أيضاً ثم يجلس جلسة مع صيادي النهر -الغير موجودين إلا في خيالك العقيم ليبرر الإعجاز- فيتحاور معهم عن هذه التيارات التي لاحظوها بل و يذكرها في ما يدعي أنه كتاب من عند الله ، بل و لا يذكر لأصحابه "مثلاً في الأحاديث " قصة هذا البرزخ أو يشرحه بل يتركه ليظهره العلم بعد 1400 سنة . <BR/>و يقولون أننا ندلس و نكذب و نستخف بعقول المفسرين !!!<BR/>كلا يا عزيزي بل كل احترامنا لهم و فسروا بشكل صحيح تماماً ما رأوه و كشف العلم عن معاني أخرى ....انظر أخرررررى ... و ليس مخالفة لما قالوه لتبين عظمة الإسلام و لكنكم أنتم من تستخفون بكل العلم الحديث فكلما قال العلم وجدنا هذه الظاهرة بعد طول عناء و قال المسلمون الحمد لله وجدناها أيضاً في القرآن أو وجدنا تفسيراً إضافياً لهذه الآية في القرآن يوافق ما ذكرتموه قفزتم كالمجانين تكذبون هذا و تكذبون ذالك فتارة تقولوا هذا كذب و غير موجود في التفاسير القديمة و تارة تقولون - و هذا أدهى و أمر - لم يأت عليه الصلاة و السلام بجديد فهذا موجود منذ قرون فتشطبون بجملة فرحة العالم الذي اكتشفها و تسخفوا من اكتشافه فقط لتقولوا محمد أتى بها من الرومان مثلاً .. يا فرحة العلم الحديث بكم <BR/><BR/>الإعجاز في القرآن وسع حقولاً كثيرة من العلم و لو أن رسولنا نفسه علم هذا أو تعمد كتابته بنقله من غيره لقاله ليحصل على الإعجاب اللازم فهل تجدون في حديثه عليه الصلاة و السلام أي ذكر لأي إعجاز علمي أو طبي أو فلكي أو ....لا فالإعجاز الوحيد الواضح للقرآن و الذي كان الحجة على من سبقه هو البلاغة و التي بجهلكم تطعنون بها و لا حول و لا قوة إلا باللهTruth-Seekerhttps://www.blogger.com/profile/05216116044954342060noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-1548406962095182762008-09-24T20:03:00.000-07:002008-09-24T20:03:00.000-07:00الحاجز موجود و العلم الحديث أكد ذلك ..بينهما برزخ ...الحاجز موجود و العلم الحديث أكد ذلك ..<BR/><BR/>بينهما برزخ لا يبغيان .. <BR/><BR/>أي لا يختلطان ..<BR/><BR/>هل درست في الكيمياء مبدء الاتزان؟ <BR/><BR/>Equilibrium.<BR/><BR/>نعم يا عزيزي هناك إتزان بين جزيئات الماء المنتقلة من جهة الماء المالح و الذرات المنتقلة من جهة الماء العذب .. و هذا سبب تموج شباك الصيادين ارتفاعاً و نزولاً .. و مثل هذا الإتزان موجود في الماء حيث أنه عندما يتساوى معدل جزيئات الماء المتبخرة و معدل جزيئات الماء المتكثفة يصل النظام إلى حالة الإتزان الذي يختل عند تغير الضغط أو الحرارة فتزيد نسبة التبخر أو التكثف إلى أن نصل لحالة إتزان جديدة يتساوى فيها معدل التبخر و التكثف في نمط تذبذبي متناقص .. كما أن العديد من الصناعات تقوم على هذا المبدأ .<BR/><BR/>فجزيئات الماء فقط هي التي تنتقل عبر الحاجز و ليس الأملاح و المعادن و الشوائب الموجوده في ماء البحر المالح .. و الدليل بقاء جهة الماء العذب عذبه .. و إذا لم ينتقل الماء عبر هذا البرزخ فعندها سينحصر الماء المالح في المناطق التي لا تجري فيها أنهار و لا يحصل فيها تفريغ للماء العذب في البحر المالح .. <BR/><BR/>أما بالنسبة للحضارات القديمة فهل أنت متأكد أنهم إكتشفو وجود الحاجز؟ أم فقط استوعبو فكرة امتداد النهر في البحر و عدم اختلاطه بالأملاح لمسافة معينه؟Unknownhttps://www.blogger.com/profile/11285224980442396333noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-75504478322627519532008-05-24T07:11:00.000-07:002008-05-24T07:11:00.000-07:00اهلا عزيزي ابو لهبوضعت رابطا لموضوعك الجديد ضمن "م...<B DIR="rtl"><BR/>اهلا عزيزي ابو لهب<BR/><BR/>وضعت رابطا لموضوعك الجديد ضمن "مقالات خارجية في بيان كذب مزاعم الاعجاز العلمي"<BR/><BR/>شكرا لك<BR/><BR/>تحياتي<BR/></B>أثير العانيhttps://www.blogger.com/profile/03278032331810402620noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-442641304868021372008-05-23T20:44:00.000-07:002008-05-23T20:44:00.000-07:00العزيز الأثير العراقي:نشرت موضوعا مماثلا لنقض الإع...العزيز الأثير العراقي:<BR/>نشرت موضوعا مماثلا لنقض الإعجاز المزعوم في البرزخ بين البحرين. <BR/><BR/>www.abulahab.blogspot.com<BR/><BR/>والموضوع تحت عنوان<BR/><BR/>في السببين الوافيين لنسف أعجوزة البرزخ بين البحرين.<BR/><BR/>تحياتيAbu Lahabhttps://www.blogger.com/profile/08975751868431140957noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-82488069424645569692007-09-05T14:14:00.000-07:002007-09-05T14:14:00.000-07:00أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.Anonymousnoreply@blogger.com