tag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post5650161906311499575..comments2024-03-13T07:35:27.325-07:00Comments on مع اللادينيين و الملحدين العرب: الإسلام: ديانة ماني وأثرها على الإسلامأثير العانيhttp://www.blogger.com/profile/03278032331810402620noreply@blogger.comBlogger5125tag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-69158360373078290972014-04-08T00:12:29.088-07:002014-04-08T00:12:29.088-07:00-------------- تابع ---------
2// الدين
---------...-------------- تابع ---------<br /><br />2// الدين<br />-----------------------<br />اما الدين فهو أداء رمزي وحضاري يحضر كمعطى سوسيو/ثقافي في سياق تاريخي (زماني/ مكاني) معين .<br />إنه يتجلى كإطار رمزي مخصوص يقوم بقولبة عمومية الروحانية الفطرية-- أي تلك التي اصطفاها التطور عند نوع الهوموسابينز -- في شكل منظومة تاريخية معينة من الطقوس التعبدية / الرمزية والقواعد السلوكية/ الاجتماعية ( نطلق عليها صفة الدين)<br /><br />يكمن دورالدين في تقديم سلسلة من الاجابات الخاصة و الملموسة - و بطريقة فعلية في الواقع المعيش - عن جملة من تساؤلات ميتافيزيقية عامة و مجردة ( أي تلك الناشئة عن القلق الوجودي الميتافيزيقي و عن العجز أمام قسوة الطبيعة و عن الخوف من المجهول )<br />اي خلق المعنى ضد اللامعنى و العمل - من ثم - على الإستئناس بالمألوف ضد المجهول بما يؤدي إلى تكريس الطمأنينة ضد القلق<br />بهذا الابداع الخيالي - الذي فضله التطور كما قلت - استطاع الانسان أن يقهر غربتة الوجودية قهرا سيكولوجا (( حتى و لو كان ذلك بأشكال اسطورية و خرافية على حساب العقل )) ......<br />إن الأمر المهم هو تحقيق الطمانينة السيكولوجية الميتافيزقية والاجتماعية ( أي تحقيق السلم الاجتماعي بين صفوف الجماعة الدينية ) , ذلك ضد الاحساس بالضياع الوجودي و ضد القلق الميتافيزيقي و الاجتماعي<br />و دور الدين يكمن في مثل هذه الامور بالاساسAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/15368325443539456777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-16362353127166261652014-04-08T00:07:40.735-07:002014-04-08T00:07:40.735-07:00***** الانسان بين فطرة التدين و اكتساب الدين : جدل...***** الانسان بين فطرة التدين و اكتساب الدين : جدلية الفطرة و المجتمع ****<br />بقلم : خالد احباروش<br /><br />نعم . إن الانسان مفطور على التدين (( لهذا السبب حاول الحديث النبوي - المعروف بحديث الفطرة - أن يطابق بين تلك الفطرة الأولية من جهة و بين الدين الاسلامي كما نشأ في جزرة العرب من جهة أخرى )) . بيد ان ثمة مسألة فكرية لا مناص من الاشارة إليها ألا وهي ملامسة الفروق الكائنة بين سيكولوجية التدين الناشئة من دماغه ( أي حضور الروحانية كحالة إنسانية عامة في النوع البشري ) وبين الدين نفسه كمعطى سوسيوثقافي خاص بسياق تارخي محدد مجتمع مخصوص<br /><br />[ ( إني غالبا ما أشبه علاقة سيكولوجية التدين و الدين بعلاقة ملكة اللغو باللغة كما تحدث عنها نعوم تشومسكي ( اي أن الطفل يولد بملكة اللغو -- بما هي استعداد انساني عام لأداء اي لغة كيفما كانت -- ....و لكن حينما يشرع الطفل المولود في تعلم لغة مجتمعه-- ( أي تلك اللغة الملموسة و الحاضرة أمامه كمعطى ثقافي /تاريخي محدد في سياق تاريخي معين-- ) يكون قد خصص ملكة اللغو عنده ) ]<br />إذن فالطفل يولد بفطرة التدين لكن حينما يشرع في تعلم طقوس دين مجتمعه يكون قدخصص هذه الفطرة في إطار ذاك الدين<br /><br />1// سيكولوجية فطرة التدين<br />--------------------------------------------------<br />إن سيكولوجية التدين , ناشئة عن عدة عناصر<br />اولا عن الاحساس الانساني بالقلق الوجودي :<br />-----------------------------------------------------<br />إن الوعي الغامض بماهية الموت و ما يثيره في الشخص الانساني من قلق على مصير هويته الذاتية بعد هلاكه أدى - يؤدي و سيؤدي - حتما الى نشوء القلق الميتافيزيقي عنده ....<br />كل التساؤلات النابعة عن الوعي بالحياة والموت و الوجود والعدم تحضر دائما : أنا سأموت حتما يوما ما ... لكن ما هو مصيري بعد الموت ؟ سؤال كهذا طرح منذ فجر الانسانية أي منذ أن صار الإنسان يعي مصيره<br />بما أن السؤال كان يتمحور حول المصير مابعد الموت ( أي ما بعد الحياة الطبيعية ) فلا بد لإجابة عن سؤال ميتافيزيقي كهذا , أن تأتي - هي أيضا - بشكل ميتافيزيقي : ( أي بطريقة تلامس ما وراء الطبيعة)<br />و لفد كانت كل الإجابات الانسانية التي قدمت لهذا السؤال المقلق الناشئ عن الوعي بالموت الحتمي - منذ فجر التاريخ - خاطئة تماما ))<br /><br />ثانيا : ناشئة عن الاحساس بالعجز أمام الطبيعة<br />------------------------------------------------<br />و هو العجز التام وقت انقلاب الطبيعة أمام عينيه بشكل يثير فيه الهلع خصوصا لحظة غضبها ( الزلازل / البراكين / الاوبئة الفيضانات الرعد و الصواعق ....الخ )<br />أي لحظة الكوارث الهدامة والقاتلة التي لم بكن يستطيع تفسير أسبابها الفزيائية فينبري يفسرها بقوى ما ورائية<br />ثالثا ناشئة عن الخوف من المجهول<br />-----------------------------------------------<br />( لذلك كثيرا ما يطمن الانسان للمعلوم و يجنح بالفطرة نحو المعروف وما جرت به العادة لأن في ذلك مصدر للسكينة بالنسبة إليه ...في المقابل يقلق كثيرا في كل لحظة يرتاد فيها المجاهيل و قد تعلم الانسان باكرا كيف يتسلح بالعرائم والتمائم و الدعوات خاصة عند ركوب المجهول قاصدا بذلك استجلاب خير آلهته وقت الصعاب ........الخ )<br /><br />إذن , سيكولوجية التدين هي أولية في الانسان و هي صفة عامة تشمل الجنس البشري كله<br />إنها تحضر كمعظى بيوسيكولوجي أولي في الطبيعة البشرية بغض النظر عن اللون والجنس والزمان والمكان<br />إنها ميزة تطورية في النوع الانساني جعلته يقاوم غربته الوجودية بعد ان صار عاقلا ( الهمو سابينز ) أي بعد أن صار واعيا بالاخطار المحدقة به و بهلاكه المحتوم خلافا للحيوانات غير العاقلة ....<br />فالتدين كان ضرورة تطورية عند الانسان البدائي و كان اداة سيكولوجية فعالة للاستئناس بهول الموت والطبيعة الموحشة في الادغال والبراري<br />لذلك كلما زاد فهم الانسان للطبيعة والكون و الموت كلما خفت القلق الميتافيزيقي لديه و بهذا ما انفك الانسان يكتشف ان التدين لم يكن سوى اصطفاءا تطوريا لتلك الاغراض عينها منذ البدايات الاولى لتطور وعيه بمصيره المجهول ....<br />وكلما ادرك عمق هذه الامور خفت لديه ايضا احساسه بالتدين وهذا ما أدى بأغلب العلماء الكبار اليوم أن يكونوا لادينيين .<br /><br />لهذا الأسباب المبينة يجوز القول : إن الانسان كائن رمزي متدين لكن رمزية تدينه هنا تحضر كقدرة تطورية عن التعبير الرمزي عن قلقه الميتافيزيقي اي تحضر لاعطاء اجابات رمزية تنهي قلقه وتعيده الى الطمأنينة الوجودية Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/15368325443539456777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-23296793410026884732013-12-29T01:40:21.924-08:002013-12-29T01:40:21.924-08:00أزال المؤلف هذا التعليق.Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/15368325443539456777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-7051004224804574132010-09-18T05:56:10.242-07:002010-09-18T05:56:10.242-07:00ياللعجب بعد ذلك انا مانى بدون زحمة كيف اصلى؟ما الم...ياللعجب بعد ذلك انا مانى بدون زحمة كيف اصلى؟ما المقدار الزكاة؟ ياللروعة هذا الدين القيمUnknownhttps://www.blogger.com/profile/15077227035863432492noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6752363538743856659.post-17886324329260699542008-05-30T05:01:00.000-07:002008-05-30T05:01:00.000-07:00والله ما انا عارف ما هو محمد في اي جامعه تلقى علوم...والله ما انا عارف ما هو محمد في اي جامعه تلقى علومه وكيف حفظها فتراه استند في دينه الجديد على علوم السابقين السومريين والبابليين والسريان والهند والصين والمحيط الهادي والهندي والهنود الحمر واليهود والتوراة بجميع نسخها والاناجيل المعترف وغير المعترف بها اين المكتبة الخاصة به ارى الواحد منكم يجلس نهرا حتى يكتب سطرا <BR/> حق علي ان اتبعهnanhttps://www.blogger.com/profile/17849330204096358911noreply@blogger.com