هناك نصوص قرآنية عديدة تؤكد أن القرآن بلسان عربي مبين، منها:
[سورة يوسف 12: 2] "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
[سورة طه 20: 113] "وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا .."
[سورة الزمر 39: 28] "قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون"
[سورة فصلت 41: 3] "كتاب فصلت آياته، قرآنا عربيا لقوم يعلمون"
[سورة الشورى 42: 7] "وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها .."
[سورة الزخرف 43: 3] "إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
[سورة الأحقاف 46: 12] "وهذا كتاب مصدق [لكتاب موسى] لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا .."
[سورة الشعراء 26: 193و195] "نزل به الروح الأمين .. بلسان عربي مبين"
(9) (سورة النحل 16: 103) "وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ"
[سورة طه 20: 113] "وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا .."
[سورة الزمر 39: 28] "قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون"
[سورة فصلت 41: 3] "كتاب فصلت آياته، قرآنا عربيا لقوم يعلمون"
[سورة الشورى 42: 7] "وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها .."
[سورة الزخرف 43: 3] "إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
[سورة الأحقاف 46: 12] "وهذا كتاب مصدق [لكتاب موسى] لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا .."
[سورة الشعراء 26: 193و195] "نزل به الروح الأمين .. بلسان عربي مبين"
(9) (سورة النحل 16: 103) "وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ"
أجمع المفسرون على معنى ذلك "أَيْ أَفْصَح مَا يَكُون مِنْ الْعَرَبِيَّة"
و لكن تعالوا نرى مصداقية هذه الايات و اليكم التالي:
في دائرة المعارف الإسلامية وغيرها من المراجع أن بالقرآن ما يزيد عن 275 كلمة أعجمية أي غير عربية مأخوذة من لغات أخرى فكيف يكون القرآن بلسان عربي مبين؟؟؟
جاء في دائرة المعارف الإسلامية (ج 26 ص 8222ـ 8224)
تحت عنوان "الكلمات الدخيلة" ما يلي :-
و لكن تعالوا نرى مصداقية هذه الايات و اليكم التالي:
في دائرة المعارف الإسلامية وغيرها من المراجع أن بالقرآن ما يزيد عن 275 كلمة أعجمية أي غير عربية مأخوذة من لغات أخرى فكيف يكون القرآن بلسان عربي مبين؟؟؟
جاء في دائرة المعارف الإسلامية (ج 26 ص 8222ـ 8224)
تحت عنوان "الكلمات الدخيلة" ما يلي :-
لم يجد المفسرون الأوائل حرجا في الإقرار بوجود عدد كبير من الكلمات الدخيلة (الأعجمية) في القرآن أو في مناقشتها.
وقد جاء في الأثر أن ابن عباس ومن لفَّ لفَّه كانوا يبدون اهتماما خاصا برصد أصولها وتحديد معانيها.
لكنه بعد ظهور المبدأ القائل بأن القرآن قديم ويتسم بالكمال، اتجه عدد من الفقهاء وعلماء الإلهيات، مثل الإمام الشافعي (ت205 هـ) إلى الاعتقاد بأن لغة القرآن عربية نقية، ومن ثم إلى إنكار وجود أية كلمات معارة من لغات أخرى.
وقد جاء في الأثر أن ابن عباس ومن لفَّ لفَّه كانوا يبدون اهتماما خاصا برصد أصولها وتحديد معانيها.
لكنه بعد ظهور المبدأ القائل بأن القرآن قديم ويتسم بالكمال، اتجه عدد من الفقهاء وعلماء الإلهيات، مثل الإمام الشافعي (ت205 هـ) إلى الاعتقاد بأن لغة القرآن عربية نقية، ومن ثم إلى إنكار وجود أية كلمات معارة من لغات أخرى.
ولكن عددا من كبار علماء اللغة مثل أبي عبيد (ت224 هـ) لم يكفوا عن القول بوجود كلمات دخيلة (أعجمية) في القرآن.
وهناك عدد من الباحثين قد تحرروا تماما من الاعتبارات الدينية في بحث هذا الموضوع مثل السيوطي (ت911هـ) الذي أبدى اهتماما خاصا بالكلمات الدخيلة في القرآن، إذ يخصص فصلا في كتابه "الاتقان":
وهناك عدد من الباحثين قد تحرروا تماما من الاعتبارات الدينية في بحث هذا الموضوع مثل السيوطي (ت911هـ) الذي أبدى اهتماما خاصا بالكلمات الدخيلة في القرآن، إذ يخصص فصلا في كتابه "الاتقان":
1ـ للكلمات التي ليست بلغة الحجاز (ج1 ص133ـ135)،
2ـ وفصلا للكلمات التي ليست بلغة العرب (ج1 ص 135ـ141).
2ـ وفصلا للكلمات التي ليست بلغة العرب (ج1 ص 135ـ141).
وتضيف الموسوعة أنه في دراسة مستقلة (للمتوكلي)، يقدم تصنيفا لعدد كبير من الألفاظ باعتبارها كلمات مستعارة من اللغة الأثيوبية، والفارسية، واليونانية، والهندية، والسريانية،والعبرية، والنبطية، والقبطية، والتركية، والزنجية، والبربرية.
وتورد دائرة المعارف الإسلامية أمثلة ذكرها السيوطي عن العناصر الدخيلة في ألفاظ القرآن إذ قال: "الكلمات التي تعتبر غير عربية على الإطلاق ومن المحال ردها إلى جذور عربية مثل:
1ـ استبرق (الديباج الغليظ)
2ـ الزنجبيل.
3ـ الفردوس.
2ـ الزنجبيل.
3ـ الفردوس.
وتذكر دائرة المعارف الإسلامية أن هناك نحو 275 كلمة بخلاف أسماء الأعلام اعتبرها العلماء كلمات أجنبية.
أما عن الأمثلة ففي "تأريخ القرآن" للشيخ إبراهيم الابياري (طبعة دار الكتاب المصري بالقاهرة سنة1981م ص 190)
أورَد بعض الأمثلة للألفاظ الأعجمية في القرآن: (وأشار إلى كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي [ج1 ص 288]، وكتاب الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج1 ص139)
أما عن الأمثلة ففي "تأريخ القرآن" للشيخ إبراهيم الابياري (طبعة دار الكتاب المصري بالقاهرة سنة1981م ص 190)
أورَد بعض الأمثلة للألفاظ الأعجمية في القرآن: (وأشار إلى كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي [ج1 ص 288]، وكتاب الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج1 ص139)
1 الطور سريانية الجبل البقرة2: 63 وغيرها " وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ
2 طفِقا رومية قصدا الأعراف7: 22 " وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ"
3 الرقيم رومية اللوح الكهف18: 9 " أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا"
4 هدنا عبرانية تُبْنا الأعراف7: 156 " وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ "
5 طه عبرانية طأْ يا رَجُل سورة طه20: 1 "طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى"
6 سينين عبرانية حسن التين95: 2 " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ"
7 السجل فارسية الكتاب الأنبياء21: 104 " يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ"
8 الاستبرق فارسية الغليظ الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
9 السندس هندية الرقيق من الستر الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
10 السرىُّ يونانية النهر الصغير مريم19: 24 " فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا"
11 المشكاة حبشية الكوة النور24: 35 " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ"
12 الدري حبشية المضيء النور24: 35 " الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ. الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ"
13 ناشئة الليل حبشية قام من الليل المزمل73: 6 " إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا"
14 كِفْلين حبشية ضعفين الحديد57: 28 " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ "
15 القَسْوَرَة حبشية الأسد المدثر74: 51 " فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ"
16 الملة الأخرى قبطية الأولى سورة ص38: 7 " مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ"
17 وراءهم قبطية أمامهم الكهف18: 79 "وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا" (الطبري وَكَانَ أَمَامهمْ مَلِك)
18 بطائنها قبطية ظواهرها الرحمن55: 54 " مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ"
19 أباريق فارسية أواني الواقعة56: 18
20 إنجيل يونانية بشارة آل عمران3: 48
21 تابوت قبطية صندوق البقرة2: 247
22 جهنم عبرية النار الأنفال8: 36
23 زكاة عبرية حصة من المال البقرة2: 110
24 زنجبيل بهلوية نبات الإنسان76: 17
25 سجَّيل بهلوية الطين المتحجر الفيل105: 4
26 سرادق فارسية الفسطاط الكهف18:29
27 سورة سريانية فصل التوبة9: 124
28 طاغوث حبشية الأنداد البقرة2: 257
29 فردوس بهلوية البستان الكهف18: 107
30 ماعون عبرية القدْر الماعون107: 7
2 طفِقا رومية قصدا الأعراف7: 22 " وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ"
3 الرقيم رومية اللوح الكهف18: 9 " أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا"
4 هدنا عبرانية تُبْنا الأعراف7: 156 " وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ "
5 طه عبرانية طأْ يا رَجُل سورة طه20: 1 "طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى"
6 سينين عبرانية حسن التين95: 2 " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ"
7 السجل فارسية الكتاب الأنبياء21: 104 " يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ"
8 الاستبرق فارسية الغليظ الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
9 السندس هندية الرقيق من الستر الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
10 السرىُّ يونانية النهر الصغير مريم19: 24 " فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا"
11 المشكاة حبشية الكوة النور24: 35 " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ"
12 الدري حبشية المضيء النور24: 35 " الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ. الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ"
13 ناشئة الليل حبشية قام من الليل المزمل73: 6 " إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا"
14 كِفْلين حبشية ضعفين الحديد57: 28 " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ "
15 القَسْوَرَة حبشية الأسد المدثر74: 51 " فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ"
16 الملة الأخرى قبطية الأولى سورة ص38: 7 " مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ"
17 وراءهم قبطية أمامهم الكهف18: 79 "وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا" (الطبري وَكَانَ أَمَامهمْ مَلِك)
18 بطائنها قبطية ظواهرها الرحمن55: 54 " مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ"
19 أباريق فارسية أواني الواقعة56: 18
20 إنجيل يونانية بشارة آل عمران3: 48
21 تابوت قبطية صندوق البقرة2: 247
22 جهنم عبرية النار الأنفال8: 36
23 زكاة عبرية حصة من المال البقرة2: 110
24 زنجبيل بهلوية نبات الإنسان76: 17
25 سجَّيل بهلوية الطين المتحجر الفيل105: 4
26 سرادق فارسية الفسطاط الكهف18:29
27 سورة سريانية فصل التوبة9: 124
28 طاغوث حبشية الأنداد البقرة2: 257
29 فردوس بهلوية البستان الكهف18: 107
30 ماعون عبرية القدْر الماعون107: 7
كما ان هناك كلمه يم بمعنى بحر او نهر و هى كلمه عبريه ورد ذكرها فى سورة القصص
الكاتب: RAVENCLAW
المصدر منتدى الملحدين العرب
يقول الأخ الفاضل في حديثه: أن دائرة المعارف الإسلامية تذكر أن هناك نحو 275 كلمة بخلاف أسماء الأعلام اعتبرها العلماء كلمات أجنبية.هب أن ذلك صحيحا.ف275 كلمة من أصل 77845 لا تمثل سوى 0.0035 في المئة من مجموع كلمات القرآن! فهل هذا يعني اليك أن القرآن ليس بلسان عربي مبين؟
ردحذفوهل هذا معناه ان هذا القران من عند محمد مثلا وليس وحيا الهيا اذن محمدا هذا عبقري بحق ويجب عليكي ان تنحني له احتراما وتبجيلا ذلك الذي يعرف كل هذه العلوم ويقتبسها ليضعها في قراانه ويعرف قصص السابقين ويقص سير الانبياء وفي نفس الوقت يخوض الغزوات والفتوحات وله 9 بيوت يتعهدها جميعا بالرعايه وهو مع كل هذا اميا لا يعرف القراءة او الكتابه
ردحذفواذا كنت يا عزيزي في الثلاثين من عمرك او الاربعين او ايا ما تكون فقد لبث علي معرفة الحقيقه فترة ليست بالطويله وستعرف ساعتها ما اذا كنت علي حق ام علي باطل وستتحمل عاقبة هذا وحدك
وفقك الله
إذا كانت هذه اللكلمات من أصل غير عربي .
ردحذفدعني أطرح عليك سؤال ؟
هل هذه اللغات ,جدت قبل القرآن .
وهل كتب القرآن في اللوح المحفوظ بغير العربية.إذا هل القرآن العربي أسبق أم هذه اللغات .بمعنى ولما لم تستنبط هذه الكلمات من العربية ومن لغة القرآن الذي كتب في اللوح المحفوظ.
ضرب من العبث مناقشة افكار متجذرة في النفوس تفكار تلقن منذ الميلاذ تتذخل في كل صغيرة و كبيرة هي اول العادات واخرها. انه لشيء مرعب تغيرها كنقل السمكة من مائها.
ردحذفأجد أن كل الأمثلة الواردة أسماء, و ليست أفعال, فطبيعي جداً ألا تكون من أصل اللغة, فالجنزبيل لا يزرع بجزيرة العرب فمن الطبيعي جداً أن ينقحرها العرب على نفس لفظها, كما فعل الإنجليز مع كلمة ليمون مثلاً
ردحذفثم أن حتى فكرة اللغة النقية تماماً فكرة وهمية, فديناميكية اللغة تتخطى ديناميكية حركة الشعوب, أما ما أفهمه من الآيات فهو أن مجمل النص (أساس الجملة الفعل و ليس الإسم) عربي باللغة و اللهجة السائدة في المجتمع الذي نزلت فيه
أرى أن هذا البحث متهافت
هذه شهادة من لاديني
مرحبا خالد خليل
ردحذفلم أفهم هل تعتقد أن القرآن عربي مبين أم إن هذه "الآيات" المذكورة في الموضوع لم تكن مثلا جيدا على عكس ذلك!
الكل يعرف ان اسم العلم لايتغير عند نقله الى اي لغة فــ قاسم اذاماترجمت الى كل لغات العالم تبقى قاسم
ردحذفواذا اردت ان اتحدث عن قصة منطقة معينة كأن تكون امريكا مثلا اقول ذهبت الى امريكا ووجدت عليهم ملك اسمه جورج دبليو بوش
هل استطيع ان اغير اسم بوش لأنه غير عربي واسميه سعد مثلا
فعندما يتحدث القرأن عن اسم ملك في امريكا هل يجوز ادبيا ولغويا ترجمة الاسم وتحويله الى اسم اخر
اما عن كثير من الكلمات المذكورة في مدونتك فهي عربية اصيلة راجع اي مرجع لغة عربية وشكرا
طبعا موضوع اللغات موضوع شائك لاكن مختصر مفيد
ردحذفان اللغات كلها جائت من لغة واحدة
عندما اصبحت ثلاث لغات مثلا وخرجت من ه>ه اللغات لغة جديدة اكيد ان اللغة الجديدة هي نتاج زواج اللغات الثلاث اي ان اللغة الجديدة مكوناتها الرئيسية اللغات الثلاث الاصلية
طبعا لا احد يعرف متى بدات اللغة العربية او اين نشات او من اول من تحدث بها وهل هي
لغة هجينة ام لا
المهم على فرض ان تكون في القران كلمات غير عربية فه>ا طبيعي جدا لان اللغة العربية جائت من تناقح اللغات السريانية الارامية الخ من اللغات فه>ا طبيعي جدا ان القران نزل بلغة العرب فما >نب القران ان كانت اللغة العربية لغة هجينة
يجب العلم ان القرآن عربي الكريم عربي 100% وهنالك اكثر من معنى لبعض الكلمات وقال الله تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) صدق الله العظيم (سورة يوسف), متى ستعقلون؟
ردحذفمسلم عربي معتز بالاسلام وهو دين الحق
الم يقرأ الناقد الملحد للغة القرأن ان الكلمات مثل
ردحذفاستبرق - زنجبيل - الفردوس - الطور - ...ونحوها ادا سلمنا انها غير عربية فهي اسماء , اي انها تدلي بالمعنى المباشر المستعمل قي لغة القوم الدين بعث فيهم الرسول وان كانو عربا , والدليل ان هناك قراءات مختلفة في القرآن في غير قريش , اي القراءة توافق المفهوم اللغوي المستعمل عند القوم من العرب ومثلا عن دلك هناك قراءة - كالعهن المنفوش -
وقراءة عند عرب أخرون - كالصوف المنفوش -
وكلاهما صحيح , وهو قول النبي - نزل القرأن على سبعة احرف -
اي قد تكون في القرآن اسماء لموجودات غير عربية دلك لأن قريش حين مبعث الرسول -ص- كانت تستعملها .
وكدلك قد تكون افعالا غير عربية تأتي في السياق القرآني على وزن قصص القوم غير العرب الدين يقص عنهم القرآن ككلمة - هدنا - وهي كلمة يستعملها العبريون كثيرا.
وقد تكون افعالا غير عربية كانت تستعملها قريش في كلمها حين مبعث الرسول متأثرة بها ككلمة -زنجبيلا- وهو تأثر من تزاحم الاسواق بالامم عربية وغيرها في تعاملها بالسلع
اما بالدراسة المغمقة للغات كل الارض فان العربية تعتبر اما للغات وان كان هدا يحتاج لدليل فليس هاهنا موضعه , اي التسليم بدلك يجعل تلك الاسماء والافعال المنسوبة لغير العرب هي عربية بحد داتها كانت قريش وغيرها من قبائل العرب مازالت حافضة لها حينئد وضيعها الآخرون من امم العرب.
ومهما نسبت تلك الكلمات لغير لغة العرب فانها لا تخل من قول الله تعالى ان القرآ عربيا تماما , لأن المقصود منه ان جل كلماته الى حد انه كله هي عربية مبينة , والاهم من هدا ان سياقه في التأويل الحق هو بسياق اللغة العربية , اي القرآن حقيقة اعجازه هي في التأويل لما يفهم وهو قوله تعالى - وما يعلم تأويله الا الله -الآية.
اما عن كلمات مثل -طه- فهي لا تعني اسما او كنية انما هي الحرف ط والحرف ه كالحرفين يس اي ياء و سين.
فالقرآن عربي والدي يؤمن بالله يصدق الله انه عربي , اما الكافر بالله فلا يكدب الله ان القرأن عربي بل يكدب بوجود الله حتى.
بقلم -نور النور - من الجزائر المسلمة السنية
العنوان/elnoor_to@yahoo.com
ما معنى كهيعص ؟؟
ردحذفركز بعض المعلقين على أن ما ورد في الموضوع هو مجرد أسماء، وهي لابد من ابقاءها كما هي عليها في لغتها الأم.
ردحذفوجواب ذلك أن بعض ما ورد ليس من الأسماء وانما من الأفعال، مثل (طفقا) الرومية بمعنى قصدا. و (هدنا) العبرية بمعنى تبنا. مضافاً إلى أن الأسماء التي يمكن نقلها إلى العربية من دون تغيير فيما إذا لم يكن منها ما يساويها في العربية. أما الأشياء المتداولة والموجدودة عند العرب فلا داعي لأن تذكر بأسماء أعجمية مثل (المشكاة) بمعنى الكوة، و (الدري) بمعنى المضيء. فلماذا لا يقول كوة، أو كوكب مضيء؟!
هذا البحث ان دل يدل على ان اللغات لها اصل واحد انتشرت منه فالكلمات التي تدعي انها مستعارة من لغات اخرى هي كلمات اصلية ماخوذة من اللغة الام لا تقبل التحريف.
ردحذفان كاتب هذا المقال او البحث قليل او عديم المعرفة بعلم الالسن وانتشار اللغات اضافة الى قلة معرفته للغة العربية .
ان اي لغة تتكون من مجموعة تراكيب صوتية (الاحرف) تكون محصورة بعدد الاحتمالات المتكونة من تلك التراكيب .
فعلى سبيل المثال اللغة العربية تتكون من 28 حرفا (تركيب صوتي) ابتداءا من حرف الالف وانتهاءا بحرف الياء فالاحتمالات الكلامية المتكونة منها تساوي مفكوك مصفوفة رياضية متكونة من 28 عمودا و28 سطرا واذا اخذنا احتمال تكرار الحرف الواحد بالشدة فستتضاعف عدد الاعمدة والاسطر واذا اضفنا لها التلوين الحاصل لكل حرف بواسطة الفتحة والضمة والكسرة فان عدد الاعمدة والاسطر سيكون ثلاثة اضعاف وان الاحتمالات الكلامية او الكلمات المتكونة داخل هذه اللغة تكون كبيرة جدا هذا على اساس استخراج الاصل الثلاثي لكل كلمة فاذا عرفنا ان الكلمات تتكون من ثلاثي ورباعي وخماسي وحتى سداسي فان الاحتمالات ستتضاعف الى ان تصل الى ما لا نهاية هذا في اللغة العربية اما في اللغات التي تستخدم عددا اقل من الاحرف فان عدد الاحتمالات تكون اقل من اللانهائي وانا اتكلم على اللغات السامية هنا.
فكلمة (زنجبيل) على سبيل المثال تتكون من الاحرف (ز+ن+ج+ب+ي+ل) وهي احرف موجودة في اللغة اذا الكلمة موجودة في اللغة العربية ولكن هذا التركيب الكلمي ترك من قبل العرب القدامى وهجر ولم يعد يستخدمونه لعدم وجود صورة مشابهة له في حياتهم الواقعية تطابق المعنى الصوتي للزنجبيل ولكن هذا لا يعني ان الكلمة محالة في اللغة العربية او غير موجودة .
ولكن كلمة قسورة على سيبل المثال ايضا غير موجودة في اللغة الانجليزية وذلك لافتقار تلك اللغة لصوت القاف فانت حتى لو اردت نطقها بلسان انكليزي فعليك ان تقلب القاف الى كاف لذلك فان من يدعي ان كلمة قسورة من الممكن ان تكون انجليزية فهو كاذب لاستحالة ذلك كما وضحنا.
وكذلك الكلمات التي تحوي على احرف مشوهة مثل (چ-ڰ-ژ-ڤ- ...الخ) فهي من المستحيل ان تكون كلمات عربية لخلو اللعة العربية من الحروف المشوهة.
واللغة العربية الموجودة حاليا هي اللغة الاقرب للغة الموحدة ( اللغة الام ) التي نشات منها اللغات كافة .
وهي ليست اللغة المستخدمة في القرأن لان الله سبحانه وتعالى يستخدم اللغة الموحدة الام التي فطر الخلق عليها لانها من صنعه وان اللغات الاخرى هي من صنع الناس واعلم ايها الملحد ان الاله الاوحد غني عن عباده ولا يتكل على مخلوق فهو لم يتكل في تاليف القران على علم اللغة الاعرابية فهو من خلق الة النطق المتمثلة بالحنجرة واللسان والشفتين وهو اعرف بالنطق الصحيح ولا تتوهم بان الاعراب وقت نزول القران كانوا ينطقون اللغة الصحيحة او الموحدة لا فهم انحرفوا ايضا وقاموا بصرف الكلمات عن معانيها لذلك بعث الله لهم كتاب يصحح ما انحرفوا عنه وهذا الكتاب منطوق بلسان محمد وهو اللسان الوحيد العربي .
حيث تروي الروايات والقصص من الماثور الديني بان محمد (ص) كان افصح الناس لسانا وانه اذا اختلف القوم في معنى كلمة ما فانهم يتحاكمون لدى محمد (ص) وكان يخبرهم بالمعنى الصحيح وعلى اثر ذلك لقب بالصادق لانه اصدقهم قولا.
ردحذفوهذا ما اشار له القران الكريم حيث قال "بلسان عربي مبين" وهو لسان محمد(ص) وليس لسان العرب علما ان القران لم يسميهم عربا ابدا بل سماهم الاميون وسماهم اعراب .
قال تعالى " لسان الذي يلحدون به اعجمي وهذا لسان عربي مبين" الذين يلحدون هم من قريش وهم يتكلمون العربية والمقصود بهذا لسان هو لسان محمد (ص)
وقال تعالى" ومن الاعراب حول المدينة..."
" الاعراب اشد كفرا..."
" سيقول لك المخلفون من الاعراب..."
" قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا.."
ولم يسميهم عربيون بل اعراب والعربي او اللسان العربي الوحيد هو لسان محمد (ص) والالسن الاخرى منحرفة عن العربية وهي اللغة الموحدة فهم اما اعراب او اميون او اعجميون على وصف القران لهم.
وحسب الموروث الديني والروايات المروية عن المناضرات الكلامية التي كانت تجري بين محمد (ص) وبين اليهود والنصارى او من كان ياتي من البلدان المختلفة لم نسمع او نقرا من الروايات بان محمد(ص) كان يستخدم مترجما بينه وبين القوم الاخرين فهو يفهم كلامهم وهم يفهمون كلامه وهذه من معجراته فكلامه مبين وواضح للكل " بلسان عربي مبين" انظر الى قصة سلمان الفارسي .
هناك كلمات عربية قديمة مثل (حرد, فسطاس, جعبر,....الخ) كانت تستخدم في عصر الجاهلية وهي كثيرة الاستعمال في اشعار الجاهلية ولكن هذه الكلمات قل لستخدامها بعد الاسلام وقد تلاشى استخدامها حاليا فهي في القواميس والمعاجم اللغوية فقط فلو فرضنا ضياع كل القواميس القديمة ومرور 100 عام فهل من العدل ان ياتي شخص ويقول ان كلمة حرد ليست عربية؟!
لا حول ولا قوة الا بالله
والحمد لله على نعمه كلها
القران كتاب بشري وأغلب قصصه وكلماته مسروقة من ديانات سابقة ولكن اكثر العرب لا يعلمون أو بالأحرى مخدوعين
ردحذفايه دليل بشريته
حذفبصراحه رد جميل
ردحذف