تشير الاية الاولى من سورة القمر الى انشقاق القمر اي انفصل بعضه عن بعض وهذا امر مستحيل الحدوث تحت اي ظرف كان, ومع هذا يحدثنا القرآن عن احدى الخرافات المحمدية التى تشير الى إنشقاق القمر كمعجزة للنبي الرسول محمد بن عبدالله
ولا داع من ذكر تفاصيل هذه الخرافة التي امتدت ووجدت لنفسها رقعة في عقول اتباع محمد الى يومنا هذا
وهذه الخرافة لم تعد في خيال وعقول الاسلاميين بل تجسدت في عقولهم حتى حاول الكثير منهم ان يوهم الناس بان أثر هذا الشق المزعوم لايزال منطبع على سطح القمر, لا بل يؤيد كلامه الفارغ بصور من وكالة ناسا دون ان يعلم التفسير الحقيقي لهذه الشقوق المنتشرة في كل ارجاء سطح القمر
اما الان فدعونا لا نطيل الحديث ولنبدء بتفنيد هذه الخرافة :
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1)سورة القمر
و قوله: «و انشق القمر» أي انفصل بعضه عن بعض فصار فرقتين شقتين تشير الآية إلى آية شق القمر التي أجراها الله تعالى على يد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بمكة قبل الهجرة إثر سؤال المشركين من أهل مكة، و قد استفاضت الروايات على ذلك، و اتفق أهل الحديث و المفسرون على قبولها كما قيل
التفسير للأية يشير بوضوح الى انشقاق القمر وانفصال بعضه عن بعض حيث صار فرقتين, إلا ان الحقائق العلمية تسيربإتجاه مخالف لما ورد في القران .
اولا:
http://www.ux1.eiu.edu/~cfjps/1400/atmos_origin.html
يتحدث هذا الرابط عن علاقة الاتمسفير بالصخور , ومنه اشير الى ان مثل هذا الانشقاق لا يمكن ان يحدث طبيعياً من دون اتمسفير وماء
تشير الصورة في الاعلى كما يدع اصحاب الاعجاز القراني الى انشقاق القمر
لكن في الحقيقة انها تنتمي الى مجموعة من الانشقاقات والتي قسمها العلماء الى ثلاثة انواع
أولا: sinuous rilles
ثانيا: arcuate rilles
ثالثا: straight rilles
وما يهمنا هي الاخيرة ومعناها الشقوق المستقيمة, وهي اكبر واطول شقوق القمر واكثرها استقامة
وهذا الشق لايتجاوز طولة 300 كيلو متر, وعرضة يتراوح بين ثلاثة وخمسة كيلو مترات, وعمقة يصل الى 800 متر, وهذا بالتأكيد لا يصف انشقاق القمر الى فلقتين!!
اما حقيقة تكون هذه الشقوق:ا
فبعضها نتج عن تدفق الحمم البركانية او اللافا Lava على سطح القمر في بداية تكونه مما كون اخاديد ووديان ومرتفعات ونوع اخر نتج عن ما يسمى بانابيب اللافا حيث كانت اللافا تتدفق في انفاق اذابتها اللافا في الصخور القديمة تحت سطح التربة ثم جفت تلك الانابيب مما سبب هبوط وانهيار سطح تربة القمر فوق تلك الانابيب التي اتخذت شكلها الحالي ... اما النوع الثالث فناتج عن فوالق وصدوع في قشرة القمر لا تختلف عن الفوالق والصدوع الزلزالية على الكرة الارضية او هي ناتجة عن الحركة التكتونية او بالاصح الايزو ستاتيكية لقشرة القمر
وطبعاً هذا ليس الشق الوحيد على سطح القمر وهنا نجد مجموعة كبيرة من الشقوق
http://www.lpod.org/coppermine/thumbnails.php?album=21
http://www.lpod.org/coppermine/thumbnails.php?album=21&page=2
ملاحظات هامة
1) احدث شق من هذه الشقوق الضخمة يرجع الى اكثر من 100 مليون سنة .
2) يقال بأن الدكتور زغلول النجار انكر ان هذا الشق هو المعني بعد ان لم يجد مهربا لأدعائاته وقال الشق موجود بالطرف الآخر من القمر ويبلغ طوله من القطب إلى القطب .
وهنا اضع هذه الروابط كهدية لجميع اصحاب مثل هذه الادعائات, فهذه الروابط تمكنا من مشاهدة القمر من جميع الاتجاهات
شاهد القمر من جهة الارض
شاهد القمر من الجهة المظلمة
شاهد القمر من جهة الشمس
اعتقد لو ان هذا الشق الكبير (الذي فلق القمر الى قسمين) موجود لظهر في الروابط اعلاه
---------------
أحاديث عن انشقاق القمر
ا37184 - بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى فانشق القمر فلقتين فلقة من وراء الجبل وفلقة دونه فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا يعني اقتربت الساعة وانشق القمر
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3285.
ا176119 - بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ، إذا انفلق القمر فلقتين .فكانت فلقة وراء الجبل ، وفلقة دونه . فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " اشهدوا.
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2800 .
هل لاحظتم اعزائي كيف كان انشقاق القمر!؟ انشق القمر فلقتين ونزل الى مستوى الجبل حتى ان احدى الفلقتين غطت وحجبت جزء من الجبل بينما كانت الفلقة الاخرى تعلو الجبل!!!!!
ا176118 - انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقتين . فستر الجبل فلقة . وكانت فلقة فوق الجبل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ! اشهد " . وفي رواية : " اشهدوا اشهدوا .
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2800
هل سمعتم؟ القمر صغير الحجم لدرجة انه نزل في مكه ايها الاصدقاء.
وفي رواية اخرى شاهد عملية هروب نصف القمر .
ا172190 - عن ابن عباس قال انشق القمر فلقتين فلقة ذهبت وفلقة بقيت !!
الراوي: أبو صالح - خلاصة الدرجة: [إسناده قوي وله طرق] - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 3/119
عميد الملحدين
------------------
الزميل حيران كتب:ا
معجزة انشقاق القمر حادثة كبيرة مثل هذه لو حدثت لما قرأنا ما هو مكتوب أدناه
معجزة انشقاق القمر حادثة كبيرة مثل هذه لو حدثت لما قرأنا ما هو مكتوب أدناه
وَقَالَ قَوْم : لَمْ يَقَع اِنْشِقَاق الْقَمَر بَعْد وَهُوَ مُنْتَظَر ; أَيْ اِقْتَرَبَ قِيَام السَّاعَة وَانْشِقَاق الْقَمَر ; وَأَنَّ السَّاعَة إِذَا قَامَتْ اِنْشَقَّتْ السَّمَاء بِمَا فِيهَا مِنْ الْقَمَر وَغَيْره . وَكَذَا قَالَ الْقُشَيْرِيّ . وَذَكَرَ الْمَاوَرْدِيّ : أَنَّ هَذَا قَوْل الْجُمْهُور , وَقَالَ : لِأَنَّهُ إِذَا اِنْشَقَّ مَا بَقِيَ أَحَد إِلَّا رَآهُ ; لِأَنَّهُ آيَة وَالنَّاس فِي الْآيَات سَوَاء . وَقَالَ الْحَسَن : اِقْتَرَبَتْ السَّاعَة فَإِذَا جَاءَتْ اِنْشَقَّ الْقَمَر بَعْد النَّفْخَة الثَّانِيَة . وَقِيلَ : " وَانْشَقَّ الْقَمَر " أَيْ وَضَحَ الْأَمْر وَظَهَرَ ; وَالْعَرَب تَضْرِب بِالْقَمَرِ مَثَلًا فِيمَا وَضَحَ ; قَالَ : أَقِيمُوا بَنِي أُمِّي صُدُور مَطِيّكُمْ فَإِنِّي إِلَى حَيّ سِوَاكُمْ لَأَمْيَلُ فَقَدْ حُمَّتْ الْحَاجَات وَاللَّيْل مُقْمِر وَشُدَّتْ لِطَيَّاتٍ مَطَايَا وَأَرْحُلُ وَقِيلَ : اِنْشِقَاق الْقَمَر هُوَ اِنْشِقَاق الظُّلْمَة عَنْهُ بِطُلُوعِهِ فِي أَثْنَائِهَا , كَمَا يُسَمَّى الصُّبْح فَلْقًا ; لِانْفِلَاقِ الظُّلْمَة عَنْهُ . وَقَدْ يُعَبَّر عَنْ اِنْفِلَاقه بِانْشِقَاقِهِ كَمَا قَالَ النَّابِغَة : فَلَمَّا أَدْبَرُوا وَلَهُمْ دَوِيّ دَعَانَا عِنْد شَقّ الصُّبْح دَاعِ- المصدر
================================
الزميل كائن عديد الخلايا كتب في منتدى اللادينيين العرب:
هل سمعتم هذا الشعر من قبل :
دنـت السـاعـة وانشــق القمــر *** غــــزال صــــاد قلــبي ونــفر
أحـورٌ قـد حِرتُ في أوصــافه *** نــاعس الطــــرف بعينيه حوَر
مــرّ يــوم العــيد بي في زيـنة *** فرمــــاني فتعــــاطى فــــــعقر
بسـهامٍ مــن لـــحاظٍ فاتــــــــك *** فرَّ عنّي كـــــهشيم المـــحتظر
وإذا مـــا غـــاب عنـــي ساعة *** كـــــانت الساعة أدهى وأمـــر
كُتـــب الـــحُسن على وجنتـــه *** بسحيق المسك سطراً مختصر
عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى *** فرأيتُ الليــــل يسـري بالقمــر
بالضحـــى والليـــل من طرته *** فــرقه ذا النـور كـم شيء زهر
قلـــت إذ شــــقّ العذار خــــده *** دنــت الســاعة وانشــق القمــر
نُسب هذا الشعر إلى إمرؤ القيس ولا أعرف مدى صحة هذا النسب من عدمه، ولا أعرف أيضاً هل هذا شعر جاهلي فعلاً أم أنه كُتبَ بعد زمن إمرؤ القيس بزمن، ولكنه يطرح أحتمال أن القول بـ "أنشق القمر" قد يكون من القسم المتعارف علية عند العرب بشكل أو بآخر، نتيجة أسطورة سائدة في ذلك الزمن أو ما شابه.
ولو فرضنا أن القمر قد أنشق فعلاً، فكان من المنتظر أن يراه أحد غير العرب في هذا الزمن وهذا ما لم يحدث فلم يسجل التاريخ مثل هذه الحادث الضخم "انشقاق القمر" وأظن أنه لو كان حدث لوجدناه في تاريخ المنطقة كلها وليس عند المسلمين فقط (أم أن كل الناس في هذه الليله كانوا نياما ) أضف إلى هذا إن القرآن نفى أن يكون لمحمد معجزة أصلاً على سبيل المثال لا الحصر:
وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ {50} أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ {51} (العنكبوت 50 -51) وكذلك الأنعام 109 و الإسراء 59 فالقرآن هو أول من أستبعد أن يكون لمحمد معجزة ولا تنسى أيضاً أنه من الوجهة العلمية فكرة أنشقاقة نصفين ثم إلتحامة ثانياً سنة 600 م فكرة مُسبعدة على حد علمي .
عموماً كنت أُحب أن أطرح سؤال ها هنا، ماذا كان محمد يقصد تحديداً عندما قال هذه الجملة، أقتربت الساعة وأنشق القمر؟
وفي قول آخر ما هو مفهوم العرب في ذلك الزمان لهذه الجملة (أو الآيه كما تسميها)؟
السؤال موجه بشكل خاص للزملاء المتخصصين في الـ Mythology
المصدر: منتدى اللادينيين العرب
----------------------------------
مواضيع ذات علاقة
16 تعليق(ات):
انا اتفق معك ان بعض اولئك المتعالمين يستغلون الدهماء من عامة الناس ويضحوك عليهم بتفسيرات لا تتفق مع العقل والمنطق لكني لا اتفق معك في اعتماد تفسيرات بعض المفسرين لبعض الايات القرانية وجعل ذلك دليلا على قصور في الاية القرانية الكريمة وطالما وجدت ان اولئك في ذلك الزمن القديم قد اتوا بتهويمات في تفسيراتهم للايات القرانية فهذا يدل على قصور في الفهم الانساني وليس في الاية القرانية الكريمة وهذا ينطبق عليك ايضا وعلى من يسايرك فان وجدت يا عميد الملحدين اية قرانية لا تتفق مع عقلك فاعلم يا هداك الله ان القصور ليس في الاية القرانية وانما في عقلك الصغير
أتعلمون أيها السادة ؟
هذه واحدة من أقوى النقاط التي أجدها تدل تماماً على وجود الله سبحانه و تعالى و على صدق القرآن.
و الآن لتتسع صدوركم لقليل من الشرح و حاولوا أن تضعوا الكره جانباً لعشر دقائق أو أقل و لنرَ معاً ما أقصد:
1. لقد قلت في مواقف سابقة أنني على غير قناعة بكثير مما قيل حول الإعحاز العلمي في القرآن و متحفظ على معظم ما قاله النجار في هذا ولقد قرأت بنفسي التقرير الأصلي لناسا و الذي أورده بعض المتحمسين "و لا أقول المكذبين " طبعاً كدليل على انشقاق القمر و لم أجد ما يؤكد هذا الادعاء --مع أني أكيد أنهم حتى لو وجدوا شيئاً فلم و لن يظهروه طبعاً لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها الآن -- و من هنا أقول لا شيء فيما عرضتم من صور و شقوق إلخ يسترعي اهتمامي لأتبين و لكن
2. لنقف معاً عند الأيات من جديد و بحيادية إن أمكن و لنقرأ معاً بهدو، يقول تعالى :
اقتربت الساعة و انشق القمر . و إن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر . و اتبعوا أهواءهم و كل أمر مستقر . و لقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر .
أربع آيات واضحة لا تحتاج حتى لتفسير لننظر :
أولاً : الآية الأولى و المدعمة بالأحاديث تدعي أن القمر قد شق فلقتين و هذا ماحدث بإجماع العلماء
"بالمناسبة لا ذكر لبعض ما قاله الأخوة عن فلقة بحجم مكة :الوصف كان لموقع الفلقتين خلف و أدنى الجبل "
ثانياً: الآية الثانية تنفي بوضوح كل إدعاء أحمق أن هذا يحدث يوم القيامة ، فهم أي الكفار يعرضوا و يقولوا هذا الذي يحدث "أي الانشقاق" سحر إذاً فقد رأوه و أنكروه
ثالثاً: و تؤكد الآية الثالثة ما سبق في الثانية من الانكار فتقول أنهم اتبعوا أهواءهم و ...كل أمر مستقر : أي مثلكم : علميين و يأخذون فقط بالأمور المعقولة
رابعاً: و لقد جاء هؤلاء الكفار الأنباء التي كانت يجب أن تزجرهم
إذاً كخلاصة نقول الحادثة حدثت زمن الرسول و ليست علامة للقيامة و هي انشقاق كامل للقمر ... فماذا بعد ؟
3. يمكن أن يكون الأمر كله كذب بكذب : أي لم يحدث الانشقاق أبداً من أصله .
و هنا يجب أن نسأل أنفسنا : و كيف إذاً و بحق ماهو غالي لديكم يقول محمد : و انشق القمر وووو الآيات و يظهر نفسه كاذباً أمام جموع الناس ؟؟!
الآن تخيلوا معي المشهد التالي :
يستيقظ فلانٌ من أهل مكة المشركين أو المسلمين فيسمع قرآناً يتلى و يقول : اقتربت ......حتى مزدجر ، فيسأل مندهشاً : و متى انشق القمر ؟ فيقولوا له أمس بينما أنت نائم أو مثلاً مسافر فيسأل أوحدث هذا و رأيتموه ؟ فيقولوا نعم و فينا نزلت الآيات : و إن يروا أية يعرضو فلقد قلنا أنها سحر .. فهنا يؤمن الرجل بمحمد أكثر أو يقول مثلهم سحر ..
و لكن تخيل معي الحوار يجري بهذا الشكل :
يستيقظ فلانٌ من أهل مكة المشركين أو المسلمين فيسمع قرآناً يتلى و يقول : اقتربت ......حتى مزدجر ، فيسأل مندهشاً : و متى انشق القمر ؟ فيقولوا له لا نعلم لم نشهد شيئاً .. فيذهبوا كلهم سوية فيسألوا من جديد مجموعة أخرى من الناس : يقول محمد : "اقتربت الساعة و انشق القمر ...الآيات " فهل رأيتم ما حدث ؟ فيقولوا: لا و لا علم لنا أنه انشق فيذهبوا جميعهم الآن يسألوا و يسألوا و الجميع ينكر من مسلم و كافر أن شيئاً كهذا حدث أمس و يسألوا أكثر و الكل ينكر .. لا أحد رأه من المشركين و لا من المسلمين و الآن الجميع في حالة من الذهول .....كيف يقول محمد الآيات ولم ينشق قمر و لم ير أحد ما حصل ؟؟ هل تعتقد أنه كانت ستقوم للإسلام قائمة عندها ؟؟ سيكذبه المشركون و المسلمون سوياً عياناً .
تخيل القرآن يقول في أحد مثلاً : و لقد هزمتموهم ؟! إذاً يسقط القرآن فوراً في أعين أصحابه
إن مجرد ذكر الآيات السابقة و مع تفنيد القول بأنها تحدث يوم القيامة هي دليل على حتمية حدوثهافي زمن الرسول بدون فلك أو ناسا فلو لم تحدث و قيل في القرآن حدثت لكفر جميع الناس بما فيهم المؤمنون بالقرآن وبمحمد عليه الصلاة و السلام
و هنا أقول لكم إن المنطق كثيراً ما ينجح في إثبات أو نفي أشياء و ما حدثتكم به هو تحليلي و بالمنطق فقط لاحظ معي هذه الرواية على سبيل المثال :
قيل في مقتل المتنبي أنه عندما كثر عليه أعداؤه أراد الفرار فقال له غلامه : ألست القائل : الخيل والليل ...البيت ، فقال له : قتلتني ، فقاتل حتى قتل . و قالوا عن الرواية أنها جداً ضعيفة و شككوا بصحتها فقط بسبب : كيف عرفنا الحديث الذي دار بينهما و كلاهما قتل في المعركة و لم تبلغهم خيل أعدائهم بعد ؟؟
إذاً هذا هو ردي البسيط مع الشكر و ملاحظة أخيرة :
أخفيت الآية الخامسة من هذه السورة العظيمة لتقرؤوها بتمعن : " حكمة بالغة فما تغني النذر"
و السلام
لا يمكن ان يخفوها مهما تعددت الاسباب .قل ان وجدوها لدخلوا مسرعين الى الاسلام والجنة معا وشكرا
(اقتربت الساعة وانشق القمر )..... ودنا القصاص ودقت طبول النذر . وحينها سيعلم الذين كفروا اي منقلب ينقلبون . والله ما لكم عندئذ الا حد السيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انني لأجده من الغريب جدا ان يقوم شخص ما بعمل كل هذا البحث عن انشقاق القمر دون ان ينبهر به او يتأثر به
وانا اعتقد بأن السبب الأساسي لعمل هذاالموضوع هو انك قد بهرت به ولا تريد تصديق ذالك فهذه المعجزات ليست من صنع الإنسان وإنما من صنع الله عز وجل ومعجزة انشقاق القمر كانت من المعجزات اللتي تدل على صدق نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
ولا يجوز لك القول بأن القرآن هو كلام الرسول عليه السلام..فهذا ما كان ينطق به الكفار في عهده ..حتى هؤلاء الكفار لم يصذقوا لأنه لا يوجد شخص يستطيع ان يكتب ويتكلم بفصاحة القرآن الكريم وفي ذلك الوقت حتى كفار قريش ايقنوا بصحة الرسول وصدقة وأن القرآن منزل من عند الله عز وجل
لذا فليس لديك الحق ان تأتي هكذا وتقول بأن الرسول قد قال في القرآن لأنه كلام الله
واريد ان اقول بأن هذا الكون لم يخلق عبثا وانه يوجد إله واحد وهو الله عز وجل ونبيه محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم
فإن كنت فخورا جدا بكونك ملحدا والإسلام ليس دينك فأنا اشعر بالأسى لحالك كيف انه يوجد في هذا العصر ومع هذا التقدم الذي يثبت ان هذا الكون لم يخلق لوحده وانما توجد عظمة كبيرة تسيره وتديره وهي عظمة الله عز وجل
انصحك ان تقوم ببحث كامل متكامل عن الإسلام وان تتلفظ بالشهادتين وهي اشهد ان لا إله إلا الله وأشهد ان محمد رسول الله وذلك قل فوات الآوان مثلما صار لفرعون
إلى كل الذين تحدثوا فى موضوع إنشقاق القمر بعلم أم بغير علم أقول:-
لقد ناقش هذا الموضوع نقاشا حياديا الشيخ الجليل محمد الغزالى(وليس أبى حامد الغزالى).مستخدما فى ذلك عقله وبحثه الدؤب لإظهار الحقيقة وأنكر مسألة إنشقاق القمر ليس إنكارا للقراّن ولكنه إنكارا للتفاسير التى أخذت الأمر على علاته ولم تجهد نفسها فى إخضاع النقل للعقل وأخذت فكر القبوريين كمصدر وحيد لتفسير الفراّن وأخذوا العنعنه منهاجا ولبسوا عقولهم فى أرجلهم وظنوا بذلك انهم حماة الرسالة وملوكها.
لذا فإنى أرجو ممن يعرض أى قضية للنقاش ألا يأخذ اّراء متجمدى الفكر من أهلها لينعق به في بوق يسمع به الدهماء.
أما عن فكر هذا الرجل الجليل الشيخ محمد الغزالى رحمه الله فى هذه المسألة فيقول:-
لنفترض جدلاً بأن مسألة إنشقاق القمر قد حدثت فعلا إذاً فهى معجزة إلاهية وليست سحراً وحاشا لله أن يلجأ إلى السحر
ولأنها معجزة إلاهية فلابد أن يراها كل سكان الأرض ولاتكون حكراً على إبن عباس وزمرة معه من اّل مكة.
ويستطرد الشيخ الجليل فيقول:-
وحيث أنى قد بحثت فى تاريخ كل الحضارات ولم أجد ذكرأ لهذا الحدث الكونى العظيم حتى فى الحضارات القريبة من الجزيرة العربية (المصرية,العراقية،السورية،اليمنية،الحبشية). فهل من المعقول أن تقتصر رؤية هذا الحدث المعجزة على بن عباس ورفاقه فقط
ثم إن كان هذا قد حدث فهل يعقل أن الله يصنع لهم هذه المعجزة العظيمة ويكون ردهم عليها "لقد سحرنا محمد" ثم يعودون إلى ديارهم دون أى ذكر لعذاب يقع عليهم نتيجة تكذيبهم هذا.
أما عن مسألة ذكر هذا فى القراّن بلغة الماضى"اقتربت الساعة وانشق القمر"، ألم يذكر الله فى كتابه العزيز "جفت الأقلام ورفعت الصحف" فهل الأقلام جفت وصحفنا رفعت إلى الله. إذا فالعقل لابد أن يبحث عن سر حديث الله بلغة الماضى فى كثير من الاّيات القراّنية
وهنا أقول أن لغة البشر لها ماض وحاضر ومستقبل، فأما عن الماضى فقد وقع لامحالة وأما الحاضر فهو واقع نعيشة
أما المستقبل فهو غيب عند الإنسان قد لايحدث أما عند الله فهو ليس بغيب أى أنه عند الله واجب الحدوث
وعندما يؤكد الله على أحداث واجبة الحدوث تختص بفعل الله سبحانه وتعالى فإنه يستخدم الماضى للتأكيد على وجوبية حدوثه.فلاعجب إذن أن يقول سبحانه وتعالي" جفت الأقلام و رفعت الصحف" و"اقتربت الساعة وانشق القمر" أى أن هذا الحدث العظيم لابد أن يحدث عند اقتراب الساعة ليكون علامة على اقتراب الساعة.
ولكم خالص تحياتى
د/السيد رستم.
محمد الغزالي مجرم ومن يؤيده في قتل المخالفين مجرم مثله
دم فرج فودة لم يجف ولن يجف أبدا
محمد الغزالي كذب بإنكار انشقاق القمر ومشكلتكم يا مسلمين أنكم تحبون من يكذب عليكم إذا كانت الغاية هي إخفاء أخطاء الدين.
لو كان صادقا مع نفسه لأخبر أن البخاري لا يؤخذ به، لا أن ينكر حديثا رواه البخاري ومسلم حين اصطدم مع المنطق والعلم تسترا على خطأ الدين بينما يدافع عن قتل من اعتبره مرتدا لحديث رواه البخاري ولم يروه مسلم
115749 - انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اشهدوا ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3636
خلاصة الدرجة: [صحيح]
117411 - عن أنس قال : انشق القمر فرقتين .
الراوي: قتادة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4868
خلاصة الدرجة: [صحيح]
118250 - انشق القمر في زمان النبي صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4866
خلاصة الدرجة: [صحيح]
176118 - انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقتين . فستر الجبل فلقة . وكانت فلقة فوق الجبل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ! اشهد " . وفي رواية : " اشهدوا . اشهدوا " .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2800
خلاصة الدرجة: صحيح
176122 - عن أنس . قال : انشق القمر فرقتين . وفي حديث أبي داود : انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: قتادة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2802
خلاصة الدرجة: صحيح
أخى العزيز أثير العراقى
لاينبغى للحديث أن يأخذ منحى الإتهامات والكيل بالسباب لمن يخالفنا الرأى ولا أعتقد يأخى أنك لاتريد للإسلام خير ولاأعتقد أيضا أنك تضعنى فى زمرة المجرمين لأننى أبديت رأى فى رجل قد انتقل إلى جوار ربه.وأظننا مأمورين بذكر محاسن موتانا وليس بسبهم.
على كل حال أنا لم آخذ من الشيخ إلا مااعتقدت أنه يحترم فيه عقولنا فى هذه المسألة وليس معنى ذلك أننى أتفق معه فى كل آرائه.وليس معنى أننى أذهب إلى طبيب ملحد وبارع فيما آخذ رأيه فيه ليس معنى هذا أننى أيضا ملحد
ياأخى أثير ترفق بنا وجادلنا بالتى هى أحسن وكفانا انشقاقا يفرح فيه الحاقدين وأذكر محاسن موتانا وليغفر الله لهم فيما اقترفوه والسلام وليغفرلنا جميعا فيما اقترفناه عن غير عمد.
لك منى خالص التحية
د/السيد رستم
الأخ الكريم د. السيد رستم
أولا: أنا لم اعنيك شخصيا مطلقا بما قلت
ثانيا: أنا لم أتهم ولم أسب إلا إذا كنت تعتقد أن تأييد القتل ليس جريمة وأن التنكر لنص من كتاب تؤيد القتل بنصوص اخرى فيه ليس كذبا
ثالثا: الخلاف بالرأي مع دين الشيخ الغزالي نتيجته الموت فأرى أن توجه هذا الكلام إلى من يؤيده في ما يذهب اليه؟
رابعا: أنا غير مأمور بذكر محاسن الموتى ولا الأحياء ولا أي شيء آخر فأنا لاديني وأعتقد شخصيا بضرورة ذكر كل ما يفعله الناس مما قد يلحق الأذى بالآخرين ووصفه وصفا مطابقا لحقيقته ونقد أفعالهم بشدة من أجل التعلم من الاخطاء وتجنب تكرارها مستقبلا، لا أؤمن بصحة تسمية النفاق احتراما وخلقا لأن ذلك يترك الأخطاء تتوارث من جيل الى جيل بسبب غياب النقد الصريح والمباشر.
هنا في المانيا يقولون للشخص أن فعله غبي ولا يعتبرون ذلك قلة أدب إن كان التصرف غبيا فعلا. لذلك يفكر المرء كثيرا قبل أن يتصرف لأنه يعلم انه سيكون عرضة للنقد، وهذا من أسباب تطورهم برأيي الشخصي
================
ألف شكر على التوضيح أدناه:
---------
على كل حال أنا لم آخذ من الشيخ إلا مااعتقدت أنه يحترم فيه عقولنا فى هذه المسألة وليس معنى ذلك أننى أتفق معه فى كل آرائه.وليس معنى أننى أذهب إلى طبيب ملحد وبارع فيما آخذ رأيه فيه ليس معنى هذا أننى أيضا ملحد
==================
أنا من عائلة مسلمة فبالطبع اريد للمسلمين الخير ولغيرهم من الناس أيضا، لكن الذين يؤمنون بتطبيق القتل كحكم على تارك الاسلام من المسلمين يرغموننا على معاداتهم ومحاربتهم
كل ما أتمناه هو أن يصبح المسلمون أكثر تسامحا مع بعضهم البعض ومع الناس عموما وأكثر عقلانية. وكل هذا النقد الذي تراه هو وسيلة لذلك وليس غاية بذاته، على الاقل بالنسبة لي
أدعوك للحوار في مجموعة كُـتـّاب لادينيون و علمانيون الموجود رابطها أعلاه وذلك بفتح مناقشة حول رؤيتك الشخصية للاسلام ونتناقش حولها فكثيرا ما يكون عند المسلمين رؤى مختلفة للاسلام وأرى ان رؤيتك مميزة ومتسامحة وأكاد أجزم أن لديك الكثير لتقوله وأنا ايضا لديّ بعض الاسئلة إن لم يكن لديك مانع
في كل الاحوال، لك مني كل التقدير والإحترام وأعتذر عن أي إزعاج
أثير العاني
إلى الأخ العزيز أثير
أشكرك كثيرا جدا على هذا الرد الذى يعبر عن دماثة خلقك وكثير تسامحك مع الآخر. وأنا فعلا أريد أن أفتح معك حوار يكون مثالاً يحتذى به فى سعة الصدر وتقبل الآخر لأن ذلك هو طريقنا للعيش معا فى سلام على هذه الأرض. ويبدو جلياً أن لك مشكلة مع إسلام المشايخ الذين بذلوا الكثير من الجهد للحفاظ على إسلامهم النقلى اللاعقلانى حتى يظلوا هم العارفون والمستشارون والحماة للإسلام بل وفى كثير من الأحيان يظنون أنهم ركيزة أساسية فى هذا الدين وهم ملوكه وسدنته بل وأسياد معتنقيه وأسندوا لرسول الإسلام كثيرا من الأحاديث الكاذبة التى تبرر أحقيتهم فى إمتلاك هذا الدين وأهله.فقالوا عنه أنه قال:" العلماء ورثة الأنبياء"
وأليسوا هم العلماء الوارثون؟.
ياصديقى العزيز ليس هذا هو دين الإسلام السماوى ولكنه دين علماء النقل الذين اوقفوا قطار الحضارة عند القرن الأول الهجرى وزعموا أنه قطار صالح لكل زمان ومكان وملؤه بما لايستطيع حمله من السنن المحمدية المفتراه والفتاوى الفقهية التى كانت تتغير بتغير الخليفة أو الإمام فكان للأمويين أحاديثهم الموضوعة وفتاويهم التى تخدم حكمهم وكان للعباسيين أيضاً أحاديثهم الموضوعة وفتاويهم التى تخدم حكمهم .أما نحن فقد خطفونا فى طائرة لنخضع لتخلفهم وإلا فسيف المرتد عن دينه شاهراً نفسة ومعد لقتله.
مع أن القرآن الكريم يقول للرسول:
"إنك لن تهدى من أحببت"
"ذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر"
"وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة".
وكثير وكثير من الآيات التى تقر حرية الفكر والمعتقد ولكن علماء النقل والفكر السلفى الذى جانبه الكثير من الصواب ,وفتح الباب على مصراعيه للأحاديث المكذوبة التى استطاع اليهود أن يدخلوها ببراعة فى علم الحديث مقنعين كهنة المسلمين بصحتها
فترك هؤلاء الكهنة نص القرآن وتمسكوا بنصوص الأحاديث,علماً بأن الرسول نفسه نهى عن الكتابة عنه وقال لهم:" لاتكتبوا عنى ومن كتب عنى شيئاً فليمحه".
أخى العزيز أثير لقد حركت فى شجون الحزن على مايؤل إليه هذا الدين الحق من ضياع, وبيد من؟, بيد أصحابه ألذين إن أضاعوه أضاعهم الله وجعل أعزة أهله أذلة
أرجوا أن تقرأ الإسلام قرائة حقه حتى ليضيع منا وإن لم يكن من أجلنا فمن أجل نصرة آبائنا.
وأنا معك فى الحديث ربما أفاد بعضنا بعضا.
ولك منى كل التحية.
د/السيد رستم.
السيد الكريم د. رستم
طالما أنك ترغب مثلي بالحوار أرجوا فتح موضوع في مجموعة كـُتـّاب لادينيون وعلمانيون ويمكننا مواصلة الحوار هناك كلما توفر لأحدنا وقت وربما يشاركنا هناك من يرغب في الحوار في نفس الشريط أو إن شئت نفتح شريطا آخر خاص بالتعليقات.
الرابط أدناه وسأضع إعلانا عن المقابلة في مدونتي "مقالات لادينية.." بعد أن تفتح الموضوع في المجموعة.
http://groups.google.com/group/ladeenioon?hl=ar
تقبل مني كل الود والإحترام
هل الذين يكتبون هنا عرب .... لا يهمني مسلم او مسيحي ... ولاكن هل بينكم عرب ...
حسناً هل تعرفون منزلة الشعر عند العرب ... هل تقولون بانكم اكتشفتم الكنز الدي لم يكتشفه المحاربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم( أبو لهب عبد العزى بن عبد المطلب و الطريد بن أبي العاص بن أمية وعقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية والنضر بن الحارث بن كلدة من بني عبد الدار.
المدكورين اعلاه حاربوا رسول الله اكثر مما تتصور.. وهل تعتقد بانك على دراية اكثر منهم بالشعر. اذا اعتقدت دلك فاعلم بانك لا تعرف العرب ولست منهم.... وارجوا تقراء لتعرف العرب .
هناك عدد من الاسئلة اريد ان اطرحها على المفكرين اسلاميين ولادينين
أولا هل صنع محمد هذه المعجزة ليقنع قريش بصدق نبوته ام انها حدثت في زمانه فجيرها لصالحه بانها دليل على هذه النبوة
ثانيا اذا كان احد المهتمين فلكيا او له معرفة بعالم فلك فهل من الممكن استنادا الى تاريخ حصول الامر ان كان هناك تاريخ بان يحسب لنا ان كان القمر بدرا او هلالا عند حدوثه
مستخدما الكومبيوتر
فالامر جدا هام فاذا كان القمر هلالا يا ابو هلال فكيف مريدي محمد راوا الفلقة المعتمة؟؟
واذا كانت الفلقة المعتمة هي التي وراء الجبل خصوصا فكيف رأواها وهي معتمة ووراء الجبل
اما ان عين المحب عن العيوب كليلة و بعين الحبيب ننظر واليل ستار والجبل يستر
واما ان كانت الفلقة المنيره يا ابو منيرة هي التي سترها الجبل فكيف راوها من غير ضوك ياقمر ام ان نورها اشع من وراء الجبل وانار ما حوله ووصل النور عنان السماء فراواالفلقة الثانية المعتمة فسبحان الله العلي القدير
واذا كان القمر بدرا ياابو بدر فالامر غير مستقر فكيف افترق نصفه عن نصف
ان كنت من اشد كفار قريش حفاظا عل مصالحي لخشعت وامنت بمحمد نبيا ورسولا
فلم لم يفعل القرشيون ذلك ومحمد في مكة ؟؟
وهل يكره احد ان يكون ابنه محمد عندها وهو من شق القمر- لم لم يسلم عمه ابو طالب لو رأى ماحدث-
وبخاصة انهم كانوا يسجدون لخوارق الطبيعة فكيف ان فعلها ابنهم
ثالثا هل هناك ظاهرة خسوف او اي ظاهرة فلكية طبيعية حدثت واحدثت هذا السراب وما توهموه فلقتين
عزيزي عالم الفلك
رابعا لم لم يذكر القران صراحة ان كان القمر بدرا ام هلالا هل لانه لم يره احد غير مريدي محمد فكتم التوقيت حتى لا يسال بني قريش اكثر
خامسا هل يمكن وهذا احتمال وارد وساشرح لماذا بان يكونوا قد راوا طبقا طائرا لزوار من كوكب اخر
كانوا يراقبون مايجري من تطور على الارض على يد هذا العبقري
-ذكر الاطباق الطائرة موجود في كل الحضارات القديمة من مصر الى الهند الى اوربا فالامريكتين والانترنت يزخر بهذا الموضوع فلا يعقل ان نكون وحدنا في هذا الكون السحيق ولا يعقل ان نكون اكثر
الاجناس تطورالاسباب عدة منها قدم الكون الفسيح وصغر عمر شمسنا بالنسبة الى شموس اخرى وتخلفنا النسبي الكبير-
سادسا الم تسبب هذه الظاهرة لو حصلت انذاك كوارث كبرى في العالم من مد بحري وزلازل لاختلال الجاذبية لم لم تذكر هذه الكوارث تاريخيا على الاقل بما ان حادثة الانشقاق لم تذكر الا في تاريخ الاسلام
سابعا ان استطاع محمد شق القمر فعلا فلم لم يستطع شق الارض فيزلزلها الله تحت اقدام الكافرين في أحد
خيرا من ان يلتفوا على المؤمنين به فينزلوا بهم قتلا وتنكيلا وبطشا حتى ليصل احدهم اليه وهو المختبئ
في خيمته خلف الجيش كله بدل ان يكون قائده فيفج راسه ويكسر اسنانه الامامية
ملاحظة: الى بني عبدالدار "تقرأ" تكتب هكذا ايها العربي العارب وهي اول كلمة انزلها في القران
السلام على من اتبع الهدى ، وبعد
أيها الملاحدة الجدد، أو أيها اللادينيون حسبما تسمُّون أنفسكم إعلموا بأنني لاأجد ماأرد به عليكم، ففي فترة إزدهار الألحاد أيام الثمانينات بالتحديد حدث نقاش بين الشيخ ( صبحي الهيتي ) وهو من العراق وأحد الشيوعيين من أسلافكم، وبعد أخذ ورد إستطاع الشيخ الهيتي رحمه الله أن يفحم هذا الشيوعي وحصره في زاوية لم يستطع أن يخرج منها إلا بقوله : ( والله لاأؤمن بالله ) فما كان من الشيخ إلا أن يضحك على هذا الشيوعي وسذاجته ، من أجل ذلك أقول : أيها الشيوعيون الجدد يامن ترتدون كل يوم ثوب جديد لعلكم تعيدون زمانكم ومجدكم الضائع إلى أبد الدهر ، عموما لقد ولى زمانكم إلى غير رجعة ، وذهبت إشتراكيتكم أدراج الرياح وانقرظت كما انقرظ الديناصور، كما انقرظت إحتفالات الساحة الحمراء الماجنة وكذلك تعاليم أئمتكم لينين وستالين، وستركبون قطار الإنقراظ أنتم أيضا لامحالة لأنكم دعاة رذيلة وتفسخ، أما نحن المسلمون الدينيون فمستقبلنا زاهر وأعدادنا تتزايد يوما بعد آخر لأننا دعاة فضيلة وسيأتي عليكم يوم تسمعون في صباحه مذيع إذاعة البي بي سي وهو يقول : هنا إذاعة البي بي سي من المملكة المتحدة البريطانية الإسلامية وماذلك على الله بعزيز. وإن غدا لناظره لقريب.
المجد للإسلام والمسلمين ، والذل والصغار للإلحاد والملحدين.
أدخل تعليقك...ياي منطق يتحدث الملحد ولاي علم هو منتمي اريد ان اعرف حتي استطيع الحوار مع من احاور لذالك ارجوا من هم ملاحد بيانه علي حسب المعررف في العالم ان ماسسي الالحادقد اقروا بوجود خالق لهذا الكون وبما ان للكون خالق يستطيع التصرف في جميع مخلوقاته بانشقاق القمر اوالارض اوالسماء او البحر وكل ذالك مذكو ويحدث ذالك في الماضي والحاضر والمستقبل ومايضير الملحد ان هو خقا ملحد لان هذه ظواهر طبيعيه في يومنا هذا ايه الملحد فيماذا اانت تناقش وتعارض بدلا من ذالك إعرض مالديك واقنع الاخيرين ان كان ليدك شئ؟ وشكرا
ودالعالم
علي الحلال انت برنس
إرسال تعليق