The Out Campaign


محرك البحث اللاديني المواقع و المدونات
تصنيفات مواضيع "مع اللادينيين و الملحدين العرب"    (تحديث: تحميل كافة المقالات PDF جزء1  جزء2)
الإسلام   المسيحية   اليهودية   لادينية عامة   علمية   الإلحاد   فيديوات   استفتاءات   المزيد..
اصول الاسلام  تأريخ القرآن ولغته  (أخطاء علمية / ردود على مزاعم الإعجاز في القرآن والسنة)  لاعقلانية الإسلام  العدالة والأخلاق  المزيد..
عرض مدونات الأديان من صنع الإنسان

21‏/12‏/2010

أن تضل إحداهما، هل ذاكرة المرأة أضعف حقا؟

سورة البقرة - آية 282
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه ........ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى.

عندما تشهد امرأة عقدا لدين يكتب لأجل مسمى (أيام أو شهور),تحفظ مفرداته(قيمة المبلغ,الدائن,المدين) في ذاكرتها- كحادثة مقترنة بزمان ومكان- لتستعيدهم بعد أنقضاء المدة ان طولبت بذلك .
وفي هذه ,يجعل القرآن شهادة الرجل بامرأتين , والسبب:

ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى
والتذكير يكون لمن ينسى ,فتكون (تضل) هنا بمعنى تنسى:
تفسير الطبري: أن تنسى إحداهما فتذكِّرها الأخرى.
تفسير البيضاوي: علة اعتبار العدد أي لأجل أن إحداهما إن ضلت الشهادة بأن نسيتها ذكرتها الأخرى.
تفسير الشوكاني: قال أبو عبيد : معنى تضلّ تنسى ، والضلال عن الشهادة إنما هو نسيان جزء منها.

قال رسول الله:
6569 - يا معشر النساء ! تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن ، جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار . قال : تكثرن اللعن . وتكفرن العشير . وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن . قالت : يا رسول الله ! وما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل . فهذا نقصان العقل . وتمكث الليالي ما تصلي . وتفطر في رمضان . فهذا نقصان الدين
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح

و(هنا) يرحب الباحثون في موسوعة الاعجاز العلمي باتهام القرآن للمرأة بكثرة النسيان جاعلين منه أعجازا علميا.
فكثرة النسيان يعني نقص الذاكرة - احد مفردات الادراك(cognition),ونقصه يعني نقص العقل مصداقا لقول النبي والقرآن , فهل وفق الباحثون في اثباتهم لذلك؟

بني هذا الاعجاز على أساس دراسات زعمت أن الحمل يسبب نقصا في الذاكرة خصوصا في شهوره الثلاث الأخيرة قد يمتد لمدة سنة بعد الأنجاب ,وهكذا تكون المرأة معرضة لكثرة النسيان ويصدق الله.

الرد:
رغم قصور الفكرة الأعجازية, إذ إن اتهام الآية يأتي على وجه العموم , في حين لا تشكل فترة الحمل الا جزءا صغيرا من حياة المرأة ومنهن من لا تحمل أصلا , الا أنه لا بأس من نقد فكرة الإعجاز بقدر تعلق الأمر بنقلها الناقص و المشوه لنتائج هذه الدراسات :

الذاكرة(memory): تنقسم الى نوعيين رئيسيين من حيث المدى :
1- ذاكرة المدى القصير(short term memory) أو تسمى (working memory).
2- ذاكرة المدى البعيد (long term memory).


1- ذاكرة المدى القصير(short term memory) :
تحفظ المفردات في الدماغ بشكل مؤقت لا يتجاوز الدقيقة (1),تصل في سعتها الى سبع مفردات , فعندما تعطى مثلا رقم هاتف مكونا من سبع أرقام أو أقل فأنت تحفظه بشكل مؤقت في هذه الذاكرة لبضعة ثواني دون الحاجهةلكتابته,لكن عندما تصاب هذه الذاكرة بسوء (الخرف ,الزهايمر) لن يمكنك ذلك , فقد يذهب المصاب لإحدى غرف داره ليجلب أحدى الحاجيات لكنه وبدخوله للغرفة ينسى ما جاء من أجله, ولتشخيص ضررها يعطى المصاب ثلاث كلمات مثلا ويطلب منه حفظها ثم يشاغله الفاحص لبضعة دقائق بحديث أخر ثم يعود ليسأله عنها,فان تذكرها يعني سلامة ذاكرة المدى القصير .

2- ذاكرة المدى البعيد (long term memory) :
تحفظ المفردات في الدماغ بشكل دائمي (2) ولاحدود لسعتها ,هذه مستقلة عن ذاكرة المدى القصير,ممكن أن تبقى سليمة حتى لو أصيبت الأولى بضرر,فالمصاب بالخرف (الزهايمر) في مراحله الأولى يتذكر جيدا الأحداث القديمة ويرويها لك بالتفصيل كالحروب التي شارك بها مثلا لكنه قد لايتذكر فطوره قبل قليل.

تنقسم ذاكرة المدى البعيد الى :
1- (procedural memory) : حيث تخزن آلية المهارات التي نتعلمها كعزف البيانو أو ركوب الدراجه الهوائية وغيرها.
2- (declarative memory) وهذه نوعان :

أ- ( semantic memory ): حيث تخزن الحقائق العامة التي نتعلمها عن محيطنا كمعاني الكلمات وعواصم البلدان والحيوانات والجمادات , وهي لا تتعلق بتجربة معينة أوحادثة شخصية بمكان أو زمان معينين بل هي تركيب تجريدي للمعارف المتراكمة, كمعرفتنا بان الفأر حيوان وان القلم آلة كتابة وغير ذلك..
ب-الذاكرة الأستطرادية (episodic memory): حيث تخزن تجاربنا الشخصية وحوادثنا المتعلقة بوقت ومكان معينيين)(episodes) (3),(4) والمواقف التي تمرعلينا مثلا نتذكر اننا عزفنا البيانو في نهاية رأس السنة الماضي ,أو أننا شهدنا شهادة دين بمبلغ كذا لفلان على فلان السنة الماضية.

لذا فأن تذكر المرأة لشهادة شهدتها قبل أجل مسمى (أيام, شهور,سنين) تدخل ضمن ذاكرة المدى البعيد (long term memory) وبالتحديد الأستطرادية(episodic memory) لانها عملية تذكر لحادثة شخصية جرت بمكان ووقت معينين , في حين أن الدراسات التي اعتمدها الأعجازيون بينت أن الحمل يصيب ذاكرة المدى القصير(short term memory) فقط ! (5),(6),وهذا لن يضر بالأمر ,فأن حملت لن يفقدها ذلك القابلية على تذكر شهادتها المحفوظه في ذاكرة المدى البعيد وبالتالي لايبرر أتهام القرآن لها بنسيان شهادتها ,كما أنه لم يوجد فيها مايشير الى أن الحمل يصيب عملية ال(consolidation)-(عملية تحويل المعلومات من ذاكرة المدى القصير الى ذاكرة المدى البعيد)- بسوء وبالتالي لاضير في ان تشهد الحامل عقدا لدين,لذا فالدراسات التي أعتمدها الأعجازيون لاتؤيد غرضهم في الأنتصارلقرآنهم,بل على العكس فهناك دراسات حديثه نفت أصلا أن يكون للحمل صلة بفقدان الذاكرة,ففي 2003 نشرت الجمعية النفسية البريطانية نتائج دراسة الدكتور(Ros Crawley) خلاصتها أن الحمل لا يسبب ذاك الفقدان كما كان معتقدا بالسابق , ورغم شعور الحوامل بفقدان الذاكرة الا أنه لا يوجد مايدعم ذلك واقعيا ومخبريا, فالاختبارات الادراكية التي أجراها(Ros Crawley) تنفي هذا الزعم .(7),(8).

ثم وعلى عكس ما اتهم القرآن المرأة فيه,فالمرأة تفوق الرجل عموما في مهارات الذاكره الأستطرادية (episodic memory ) وهو ما ينبغي القياس عليه في بحثنا للتحقق من صدق الآية, وبالتالي فهي أهل للشهادة أكثر من الرجل, فالمرأة لها قابلية أفضل على تذكر الوجوه( face recognition) وقدره أفضل على تذكر الحوادث والمواقف الشخصية ( autobiographical)والمشاهدات (eyewitness memory) والذكريات المقترنة بالعواطف ( emotional memory) الخ..(9),(10),(11),(12),(13),كما أنه لايوجد اختلاف بدرجة الذكاء بين الرجال والنساء(14),لذا لايوجد ما يسوغ اتهام القرآن والرسول للمرأة بالنسيان ونقص العقل الذي لايعدو كونه أنعكاسا للببئة البدوية التي أتهمت المرأة بنقص الادراك, ذلك الإعتقاد لذي لايزال قائما لليوم كقول العامة (نِسْوَة و نسيان جذرهما واحد, نَسَا), وهو اعتقاد أثبت العلم بطلانه بوضوح يؤهلنا لإضافة الآية الى قائمة الأخطاء العلمية في القرآن .

الكاتب: الطبيب العراقي
المصدر منتدى الملحدين العرب

المصادر :
Most definitions of short-term memory limit the duration of storage to less than a minute
(1) http://en.wikipedia.org/wiki/Short_term_memory

Long-term memory (LTM) is memory, stored as meaning, that can last as little as a few days or as long as decades
(2) http://en.wikipedia.org/wiki/Long-term_memory

The term 'episodic memory' refers to our memory for unique, personal experiences, that we can date at some point in our past- our first day at school, the day we got married
(3) http://www.us.oup.com/us/catalog/general/subject/Psychology/Cognitive/?view=usa&ci=0198508808

The long-term memory of temporally unique events, commonly called episodic memory.
Episodic memory differs in that it requires access to the context and personal participation in an event that mark it as a specific episode in memory
(4) http://ajp.psychiatryonline.org/cgi/content/full/156/9/1311

a temporary condition known as short-term memory loss. Short-term memory or
working memory
pregnant and postpartum women performed worse on tests of working memory
Most women consider short-term memory loss one of the less unpleasant, if inconvenient and frustrating, symptoms of late pregnancy
Fortunately, symptoms will usually abate or disappear sometime after delivery and within the following year
(5) http://www.essortment.com/all/problemspregnan_rrsl.htm

Your short-term memory may take a beating as well, especially in the third trimester
(6) http://www.thebabycorner.com/page/1245/

A study by Dr Ros Crawley and her team at Sunderland University concluded that there was no evidence to support widespread opinion that women's mental abilities weaken during pregnancy
Although the pregnant women felt that their memory and attention were worse than before they became pregnant, the performance of the two groups was the same
(7) http://archive.thenorthernecho.co.uk/2003/3/14/100324.html

Dr Ros Crawley, compared the performance of 15 pregnant women an 14 who were not,,,,,, the performance of the two groups did not differ on the cognitive tests.
Francine Allen, of the Royal College of Midwives, said the idea that pregnancy slowed women down mentally was part of an old-fashioned theory called the 'Quintessence of Pregnancy
(8 ) http://news.bbc.co.uk/1/hi/health/2847797.stm

Women recall more emotional autobiographical events than
men in timed tests, produce memories more quickly or with
greater emotional intensity in response to cues, and report more
vivid memories than their spouses for events related to their first
date, last vacation, and a recent argument
Psychological studies have found better memory in women than
men for emotional events
(9) http://www.pnas.org/content/99/16/10789.full.pdf+html

Behavioral studies have shown a tendency for women to outperform men on episodic memory tasks..
(10) http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11194411?dopt=Abstract

Significant sex differences, favoring women, were found for tasks assessing
episodic memory.
Correlations between estradiol level and cognitive performance were significant for face recognition in females
http://www.sciencedirect.com/science?_ob=ArticleURL&_udi=B6WBY-48SP5SJ-7&_user=10&_rdoc=1&_fmt=&_orig=search&_sort=d&view=c&_version=1&_urlVersi%20%20%20%20%20%20%20%20on=0&_userid=10&md5=a439e84929de9541c3932374f3454fd4
(11)

The results demonstrated that women consistently performed at a higher level than did men on the episodic memory tasks
(12) http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9421566

Studies of episodic, autobiographical, and everyday memory have shown more consistent gender differences. An advantage for women has been found in many episodic memory tasks.
Women outperformed men in eyewitness memory for a violent murder.
Women's recall of autobiographical events, such as childhood memories, has been found to be superior to men's.
Other studies have confirmed an advantage for women in memory for emotion-related
Events
http://findarticles.com/p/articles/mi_m2294/is_2002_Dec/ai_98125314/pg_1?tag=artBody;col1
(13)

Tests yielded a slightly higher average IQ for women, identical averages for men and women
Showed no difference in average IQ between sexes
(14) http://en.wikipedia.org/wiki/Sex_and_intelligence#cite_note-0

7 تعليق(ات):

إظهار/إخفاء التعليق(ات)

إرسال تعليق

ملاحظة: المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها