The Out Campaign


محرك البحث اللاديني المواقع و المدونات
تصنيفات مواضيع "مع اللادينيين و الملحدين العرب"    (تحديث: تحميل كافة المقالات PDF جزء1  جزء2)
الإسلام   المسيحية   اليهودية   لادينية عامة   علمية   الإلحاد   فيديوات   استفتاءات   المزيد..
اصول الاسلام  تأريخ القرآن ولغته  (أخطاء علمية / ردود على مزاعم الإعجاز في القرآن والسنة)  لاعقلانية الإسلام  العدالة والأخلاق  المزيد..
عرض مدونات الأديان من صنع الإنسان

17‏/10‏/2010

الحجر الأسود وعبادة النيازك في جزيرة العرب

المصدر: مدونة نوافكو

الصدمه الحارقة
تخيل لوهله، انك تقف في الصحراء، في الربع الخالي تحديدا، و توجه نظرك شمال غرب خلال فترة الغسق. لا ترى شيء سوى تلال لا متناهية من الرمال. لا زرع لا حيوان لا انس و لا جن. درجة الحرارة تبلغ 50 درجة مئوية على الرغم من ان الشمس غابت قبل نصف ساعة.
فجأة، و بدون مقدمات يظهر لك نور ساطع في السماء. يبدأ بشرارة تنفجر و تتفرق الى اربع جهات. خلال ثوان درجة الحرارة ترتفع الى 1500 مئوية و ثيابك تحترق و لا تستطيع ان تتنفس! بعدها بثوان تسمع الصوت الذي يخرق طبلتي اذنيك. الآن انت اصم و شبه اعمى و عار و النيران تشتعل من حولك. و في اللحظات الأخيرة من حياتك تسأل نفسك و انت مذهول، يا للهول! ما حدث، ما حدث؟! ما حدث يا عزيزي هو انك شاهدت في لحظات حياتك الأخيرة ارتطام نيزك ولد طاقة تقدر ب12 كيلوطن على بعد 5 كيلومتر من حيث كنت واقف انت و جملك.


يقدر علماء الجيولوجيا ان نيزك ضخم ارتطم بالرمال في الربع الخالي من الجزيرة العربية قبل 2000 سنة على الأقل. حجم الخندق الذي خلفه النيزك هو 2 كيلومتر مربع تقريبا. الخندق مليء بحجارة سوداء او ما يسمى شوكد كوارتز او الكوارتز المصدوم و الناتجة عن الحرارة الهائلة التي نتجت عن ارتطام النيزك بالرمال. هي بالضبط رمال محترقة. اول من وصف موقع ارتطام النيزك في الربع الخالي هو الجيولوجي الإنجليزي هاري فيلبي في 1932 و الذي اتفق على تسميته لاحقا "حدث وابر" نسبة الى المدينة التي يعتقد انها كانت في مكان ما في هذه المنطقة.


ما علاقة عاد و ثمود بالموضوع؟

هناك قصة في القرأن عن قوم من مدينة اسمها أوبار يحكمها ملك اسمه عاد. حسب القرأن فإن قوم عاد هلكوا بسبب غيوم حالكة و رياح عاتية نتيجة سخرية ملكهم من واحد من رسل الله. يقول القرأن: «و أما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية، سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوماً، فترى القوم فيها صرعي كأنهم اعجاز نخل خاوية، فهل ترى لهم من باقية» الحاقة .

سكن قوم عاد جنوبا من المنطقة التي سقط فيها النيزك الذي اطلق عليه مكتشفه اسم "حدث وبار" كما ان وصف القرأن و الحديث أن الكارثة التي حدثت اشتملت على رياح حارقة تتفق تماما مع عوارض سقوط نيزك بحجم وبار. اذ ما سيقتل المخلوقات في محيطه ليس النيران بحد ذاتها بقدر ارتفاع درجة حرارة الهواء و الضغط المصاحب لهذه الحرارة. الشعور هو بالضبط و كأنك واقف مباشرة خلف محرك جمبو 747 و هي على وشك الإقلاع. شعور ليس جميل بالتأكيد.

عندما وصل فيلبي الى الموقع في 1932 كان يبحث عن مدينة اوبار القديمة و كان يتمنى ان يجد آثار انسانية مثل اواني و ادوات او حوائط لكنه لم يجد اي شيئ من هذا. ما وجده هو احجار شديدة السواد و بأحجام مختلفة منتشرة على مسافة تزيد عن الكيلومتر قليلا. في البداية خمن فيلبي انها بقايا احجار كريمة استخدمت للزينة لكن قبل ان تكتمل فرحته جاءه واحد من المرشدين البدو بحجرة سوداء بحجم الأرنب!! امسك بها فيلبي و عاينها و هو يقول لنفسه: "يستحيل ان تكون هذه زينة. حجمها كبير جدا لهذا الغرض. ما هذه الأحجار السوداء بحق السماء و كيف لها ان تكون في وسط الرمال؟" ما كان لا يعلمه فيلبي هو ان هذه الأحجار هي من السماء. لكن بقى الموضوع سرا ل 62 عاما.

همر: سيارة المواقف الصعبة

في 1998 نشرت مجلة ساينتيفيك اميريكان التقرير التالي: في مايو و ديسمبر 1994 نظمت شركة زاهد للمعدات الثقيلة، الوكيل الحصري لسيارات همر في السعودية آنذاك رحلات بسياراتها الى الربع الخالي في منتصف الصيف كنوع من الدعاية لوكالتهم الجديدة و لإثبات ان جيب همر يتحمل اقسى الظروف. و للمزيد من الدعاية دعت وكالة همر فريق من ادارة المسح الجيولوجي الأمريكية و الذين كانوا سعداء لتلبية الدعوة كونهم سيذهبون الى نفس المكان الذي وطأه فيلبي في 1932 و بدون الإعتماد على الجمال و البدو و الذين استبدلوا بالهمر و ال ج بي اس.

استغرقت الرحلة من الرياض الى الربع الخالي 17 ساعة فقط بفضل الهمر. لو كان جيبا عاديا لإستغرقت الرحلة خمسة ايام على الأقل و لو كانت الرحلة على ظهر الجمال لأخذت أشهر. لكن هذا لم يجعلها رحلة سهلة، كلا، فدرجة الحرارة في منتصف النهار بلغت 60 درجة مؤية في الظل و اربعه من اصل ستة همر فيهم تكييف! احد اعضاء الفريق "وين" خرج من الخيمة في منتصف النهار ليعمل مسح جيومغناطيسي للمنطقة. عمل وين تحت الشمس لمدة ساعة تقريبا. عندما عاد الى الخيمة كان يمشي مترنحا و يهذي باللغتان العربية و الإنجليزية! لم يستعد وين وعيه الا بعد ان سكبنا علية الماء البارد و وضعناه امام جهاز التكييف، كما افاد قائد الفريق.

الرمال المصدومه

لا، لا اعني مصدومه بسبب تلقيها أخبار سيئة. هناك ظاهرة يسميها علماء الجيوفيزيا الكوارتز المصدوم و بإختصار الكوارتز المصدوم هي رمال تعرضت لضعط عال جدا و بشكل مفاجئ. هناك سببان لوجود مثل هذه المعادن على سطح الأرض. الأول هو انفجار نووي فوق الأرض، و الثاني هو ارتطام نيزك بالأرض. عندما يرتطم نيزك بالأرض يخلق ضغط عال في منطقة الإرتطام و عند فحص هذه المنطقة و التي تكون على شكل حفرة يلاحظ وجود صخور سوداء بأحجام مختلفة. هذه الحجار قد تنتشر لعدة كيلومترات حول منطقة الإرتطام حسب حجم النيزك و زاوية الإرتطام .


ما دخل الرمال المصدومه بالحج و قبيلة محمد؟


قبل الإسلام، كان لكل قبيلة كعبتها الخاصة بها و التي تحتضن حجرا اسودا و كان الطواف حول كعبة القبيلة سبع مرات و تقبيل الحجر الأسود جزء مهم من تقاليد القبائل كما كانت تلك الكعبات مؤشر لبرستيج القبيلة. فالقبيلة التي تملك كعبة تؤمها اعداد كبيرة هي ارفع مكانه من مثيلتها التي تملك كعبة شبه مهجورة. و كانت الكعبة التي ترجع لقبيلة قريش من اهم كعبات جزيرة العرب انعكاسا لمكانة القبيلة و اهمية مكه التجارية.

عندما جاء الدين الإسلامي الى جزيرة العرب اعطيت كعبة مكه مكانه اعظم من غيرها لدى اتباع دين محمد عن طريق ربطها بالمعتقدات الإبراهيمية مثل القول بأن آدم هو اول من بنى الكعبة عند نزوله من السماء و من ثم اعيد بناؤها مرة اخرى بواسطة ابراهيم و ابنه اسماعيل. و من الجدير بالذكر ان لا احدا خارج الدين الإسلامي يؤمن بهذه القصص، كما انه لا توجد اي ادله او آثار لهذه الأساطير. كل ما هو معروف ان كعبة مكه كانت موجوده قبل الإسلام و كذلك طقوس الحج و التي تحرم الغزوات خلال شهر معين ليتسنى للقبائل الذهاب الى مكه للتسوق و الطواف حول الكعبه عراة للتبارك بالحجرالأسود املا في تنشيط الحرث و النسل
.
و عندما جاء الإسلام ابقى محمد اغلب الشعائر الوثنية كما هي كالحج و الطواف و الإحرام و النحر و تقبيل الحجر الأسود و غير ذلك من الممارسات الوثنية. و يعتقد ان محمد تركها ليعلي قبيلة قريش التي ينتمي اليها و يضمن ولاء العرب لهم جميعا بعد تحطيم جميع كعباتهم و احجارها السوداء و ارغامهم على زيارة كعبة قبيلته فقط. و جنت قريش ثمارهذا التكتيك حتى بعد ممات محمد و لمدة طويله، اذ ليس فقط انتعشت مكه اقتصاديا بسبب الحج بل جميع خلفاء محمد السياسيين و لقرون انحدروا من قريش و ليس من اي قبيلة اخرى!


ما فعله ابن قريش البار محمد كان "خبطة معلم" من الدرجة الأولى، كما يقول المصريون، لأنه ضمن رفعة ابناء قبيلته و اسرته على سائر الخلق الى أبد الآبدين و بمباركة الرحمن تعالى. و نرى نتائج هذه الحركة القبليه البحته الى هذا اليوم حيث يسمي بعض العرب و العجم، ممن يدعون نسب الرسول، يسمون انفسهم ساده او اشراف و كأن بقية البشر هم من العبيد و الرعاع و سقط المتاع. و لعل حكمة هذا التكتيك العبقري لأبي القاسم و فاعليته لم تغب عن حكام مكه الحاليين (آل سعود) و الذين سمو دولتهم بإسم العائله و قرنوا لقب رئيس الدولة بخدمة كعبة قريش و حجرها الأسود. بمعنى آخر، آل سعود هم قريش القرن العشرين و ما بعده و لهم القاب و مزايا و كرامات لا يحصل عليها اي مسلم غيرهم مهما بلغت درجة ايمانه.

الأسود ماسح الخطايا

لا احد يعلم بالتأكيد سبب تقديس المسلمين للحجر الأسود. بل حتى الخليفة الثاني لمحمد، عمر بن الخطاب، استغرب من حكاية تقبيل الحجر الأسود و يروى عنه مقولة انه فعلها لمجرد رؤية ابن عمه محمد يقوم بالشيئ ذاته! لكن من ناحية اخرى، يرى بعض المسلمين ان الحجر الأسود له قدرات خارقة مثل شفاء الأمراض المستعصية و الشفاعه امام الله يوم القيامة لمن يقبلها. بل ذهب البعض الى القول ان لون الحجر كان اصلا ابيض و تحول الى السواد نتيجة امتصاصه ذنوب البشر! في المقابل يعتقد البعض الآخر ان الحجر الأسود هو مجرد علامة تمكن الحاج من حساب عدد مرات الطواف فلا يطوف اقل او اكثر من المطلوب. و هو هنا بالضبط مثل السبحه و التي تستخدم لتحديد عدد المرات التي يسبح بها العبد بإسم الرحمن ضمانا لحسن الخاتمة.

من هنا، نجد ان التفسير المنطقي الوحيد للحجر الأسود هو انه قطعة من نيزك، ربما وبار او غيره، و التي اعتبرها العرب قبل الإسلام رسالة من السماء يجب تقديسها. و جاء الإسلام ليقنن هذه الطقوس دون اعطاء اي سبب منطقي لها. و هكذا استمر المسلمون بهذا التقليد الوثني الأصل دون سؤال عن منشأه او اصله، لأن السؤال عن هذا التقليد سوف يفتح الباب لأسئلة أخرى مرتبطه بالموضوع ذاته و هذا ما لا يريده من لهم مصلحة في استمرار الوضع القائم على ما هو عليه.

4 تعليق(ات):

إظهار/إخفاء التعليق(ات)

إرسال تعليق

ملاحظة: المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها