The Out Campaign


محرك البحث اللاديني المواقع و المدونات
تصنيفات مواضيع "مع اللادينيين و الملحدين العرب"    (تحديث: تحميل كافة المقالات PDF جزء1  جزء2)
الإسلام   المسيحية   اليهودية   لادينية عامة   علمية   الإلحاد   فيديوات   استفتاءات   المزيد..
اصول الاسلام  تأريخ القرآن ولغته  (أخطاء علمية / ردود على مزاعم الإعجاز في القرآن والسنة)  لاعقلانية الإسلام  العدالة والأخلاق  المزيد..
عرض مدونات الأديان من صنع الإنسان

26‏/05‏/2007

الطرح العشوائي في الدين الإسلامي

تحية طيبة
أحاول أن أسلط الضوء في موضوع مهم للغاية ومن نتائج هذا الموضوع ما نراه من اختلاف وتناحر بين الفرق الاسلامية تصل إلى حد تكفير بعضهم البعض وغير ذلك من أمور سلبية أتت بنتائج وخيمة على متبعي الديانة الاسلامية وما ذلك إلا بسبب عشوائية الطرح والتشريع والطرح بطريقة آنية (وقت حصول الحدث) إما للاخافة أو النهي أو غير ذلك
لنرى معاً حتى تتضح لنا الصورة بشكل افضل:
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال (1)

94353 - لما نزلت : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله } . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ادع لنا زيدا ، وليجئ باللوح والدواة والكتف ، أو : الكتف والدواة ) . ثم قال : ( اكتب : { لا يستوي القاعدون } ) . وخلف ظهر النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن أم مكتوم الأعمى ، قال : يا رسول الله فما تأمرني ، فإني رجل ضرير البصر ؟ فنزلت مكانها : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله غير أولي الضرر } .
الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4990
===========
- لو أن الضرير لم يكن موجودا لما استثني في هذه الاية ومن هو في حكمه بعد ذلك
- هذا الحديث يدل أن الأمر ليس بوحي من السماء وإلا لما كان هناك حاجة ليقوم الضرير بالتذكير بحالته فيحصل الاستثناء
- يدل على التعارض في كتابة القرآن في اللوح المحفوظ (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ
* فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ) (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) مسبقا وإلا لنزل جبريل بالآية كاملة بالاستثناء المذكور (غير أولي الضرر).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال (2) اختر الاجابة الصحيحة (من أشد الناس عذابا)؟

13 - أشد الناس عذابا يوم القيامة اثنان : امرأة عصت زوجها ، وإمام قوم وهم له كارهون
الراوي: عمرو بن الحارث بن المصطلق - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: شرح سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2/193
44745 - أشد الناس عذابا يوم القيامة : رجل قتله نبي ، أو قتل نبيا ، و إمام ضلالة ، و ممثل من الممثلين
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 281
60226 - أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ، يقال لهم : أحيوا ما خلقتم
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 999
===============
- مثل هذه الأحاديث اختلف العلماء فيها وكثرت محاولات الربط والجمع بينها وبين الآيات التي تشير إلى نفس الفكرة ، هل يعتبر أشد الناس عذابا (المنوه عنهم في الأحاديث) من أهل الكبائر؟ هل هم أشد عذابا من المنافقين المذكور بأنهم في الدرك الاسفل من النار؟ (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا )
سؤال خاطف: من أشد عذابا امرأة عصت زوجها أم المرابي (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
أم قاتل نفسه
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم

إذا كانوا أشد الناس عذابا فهل هم أسوأ حالا من الكفار؟
والاختلاف على أشده بين العلماء حتى يومنا هذا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال (3) رغبة في السجع هؤلاء هم الأفضل؟

159285 - يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، هم الذين لا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6472
===============
هؤلاء السبعين ألف (لا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون)
يدخلون الجنة بغير حساب ، أهم أفضل من الشهداء:
143686 - الشهيد يغفر له كل ذنب إلا الدين أو الأمانة ، فإذا كان يوم القيامة قيل له : أد عن أمانتك ، أو أد الأمانة ، فيقول : يا رب ذهبت الدنيا فمن أين أؤديها ، فينطلق به إلى الهاوية ، فإذا أمانته في قعرها ، فهوى فيها ليأخذها ، فإذا أخذها ليخرجها زلت من يده وهوى خلفها فلا تزال تزل من يده ويهوى خلفها في الهاوية
الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: مسائل أحمد رواية عبدالله - الصفحة أو الرقم: 2/841

من قام بالالتزام بالافعال المنوه عنه أعلاه ولكنه ظالم هل يدخل الجنة بغير حساب ويقف الشهيد الذي ضحى بنفسه بسبب الدين أو تأدية الأمانة
هؤلاء السبعون ألف الذين يدخلون الجنة لو كان أحد منهم قاطع رحم:
159167 - لا يدخل الجنة قاطع
الراوي: جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5984

ننطلق من حديث قاطع الرحم الذي لا يدخل الجنة إلى حادث آخر:
87506 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن لله تسعة وتسعين اسما ، مائة إلا واحدا ، من أحصاها دخل الجنة ) .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2736

لو كان انسان قاطعا للرحم ولاكنه أحصى اسماء الله التسع والتسعين
هل سيدخل ام لن يدخل الجنة؟
هل يكفر قاطع الرحم وهل سيدخل الجنة فيما بعد أم انه لن يدخلها إطلاقا؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال رقم (4) ترك فريضة واحدة يعني (0 ) مكعب؟
92181 - كنا مع بريدة في غزوة ، في يوم ذي غيم ، فقال : بكروا بصلاة العصر فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله
الراوي: بريدة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 553
===============
هذا الحديث يفتح الباب للتكفير اولا لماذا (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) فالمرتد الكافر يحبط عمله وتارك صلاة العصر يحبط عمله ويمكن الربط بين الاية والحديث بشكل او بآخر ناهيك عن الاختلافات الواسعة هل ستعاد اعماله الصالحة ان تاب ام انها لن تعود، لو تركها عمدا غير جاحد لوجوبها ما حكمه ، لو تركها تهاونا أليس هناك حديث آخر ينفي تخليده في النار:
88498 - يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه وزن شعيرة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه وزن برة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه وزن ذرة من خير .
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 44

هل سيخلد المنتحر الذي قال لا إله إلا الله وشنق نفسه في المحراب كما يحصل الان في بعض الدول الاسلامية أم لا هل معنى خلوده في النار بأنه كافر أم لا هل يصلى عليه أم لا هل يدفن في مدافن المسلمين أم لا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال (5) مدمن الخمر ليس له توبه مخالفا الاية (ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)؟
174015 - من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب لم يتب الله عليه ، وسقاه من نهر الخبال
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1862
==============
مثل هذا الحديث يخالف الاية في قبول التوبة ويخالف الفهم العام للتوبة من المعصية فما هو حكم مدمن الخمر للمرة الرابعة هل يتوب الله عليه ام لن يتوب (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال رقم (6)
الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 287
182304 - إن غلظ جلد الكافر اثنان وأربعون ذراعا بذراع الجبار وضرسه مثل أحد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبق التنويه على هذا الحديث ولكن نسلط الضوء عليه من وجه آخر
يريد محمد بهذا الحديث أن يذهب بعقلك وخيالك بعيدا للتتخيل غلظ جلد الكافر ولاعتقاده بأن كبر حجم الجسم يزيد من الألم وقاسه (بذراع الإله)
هل يقيس أحدا شئ ما بشئ مجهول غير معلوم وهل رأى الصحابة (ذراع الإله حتى يتخيلوا غلظ جلد الكافر) ألم يخلق هذا الحديث اشكالات عديدة في مسألة التشبيه والتجسيم (الذات الالهية)
لنرى التشبيه في حديث اخر:
63278 - ضرس الكافر مثل أحد ، و غلظ جلده مسيرة ثلاث
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3889
وهذا تجسيم وتشبيه حيث ان اثنان واربعون ذراعا بذراع الجبار تساوي مسيرة ثلاث
وبعد ذلك يأتي العلماء ليقولون (ليس كمثله شئ) ولا نشبه ولا نجسم
نأمن بصفاته كما هي؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم تأمل هذا الحديث فقد تضرب بجميع أحاديث التخويف والترهيب أعلاه عرض الحائط وتفعل ما تشاء:
(( من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة)).

الكاتب: حيران

المصدر منتدى الملحدين العرب

4 تعليق(ات):

إظهار/إخفاء التعليق(ات)

إرسال تعليق

ملاحظة: المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها