من الامور التي شغلت تفكيري لسنوات أيام الاسلام وبحثت عن جواب منطقي لها لكن دون جدوى هو ان نبي الاسلام أتى نذيرا للعالمين وأن الناس كلهم منذرون بالقرآن ويجب عليهم اتباع دين الاسلام ان بلغتهم الدعوة اليه والا كانوا من الخاسرين في الآخرة، هذا رغم انه لا يمكن لشخص تذوق بلاغة القرآن ومعرفة جودة نظمه ووجه الاعجاز فيه(على حد قول المسلمين) الا بمعرفة اللغة العربية، وكذلك لا يمكن ان يكون الناس من غير المتحدثين بالعربية مشمولين بالتحدي الذي أعلنه نبي الاسلام بالاتيان بمثل القرآن، كيف يكون الدليل على النبوة(المعجزة) التي تدل على صدق النبي في دعواه والتي هي حجة الله على خلقه يوم القيامة متطلبة لفهم العربية رغم عالمية الدين وانذاره للناس كافة بالعذاب ان هم لم يتبعوا هذا الدين؟
كيف تتم معاقبة من لا يتبع الاسلام ممن بلغتهم الدعوة اليه بعذاب جهنم الأبدي رغم انهم لا يستطيعون فهم طبيعة المعجزة التي أتى بها هذا النبي؟
ان مما تتفق عليه الاديان المسماة بالسماوية ان أي رسول يأتي بدين لا بد له من آية تدل على صدقه وتؤيد انه مرسل من عند الله والا استحال معرفة الرسول وتمييزه عن غيره من الناس واتبعوا كل من زعم انه مرسل من عند الله، اضف الى ذلك ان الانسان لا يكون ملزما أمام الله باتباع الرسول الا اذا كان لهذا الرسول ما يدل على صدقه في إلهية مصدر رسالته، اذ ان عدم وجود دليل على تأييد الله لهذا الرسول يقوم مقام الحجة للناس على الله يوم القيامة فلهم الحق عندئذ أن يقولوا لله انهم لم يعرفوا انه رسول من عنده حيث لم يأت بدليل على ذلك ولهذا السبب لم يتبعوه!
يقول القرآن معبرا عن تحديه لمن هو في شك من ان القرآن منزل من عند الله وليس من تأليف نبي الاسلام نفسه كدليل على صدق نبوة محمد: وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ- البقرة:23 ويقول:أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ - يونس:38 ويقول: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً- الاسراء:88 ويقول: فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ- الطور:34
السؤال الذي أطرحه اليوم يتعلق بكيفية استدلال الشخص الذي لا يتحدث العربية ولا يفهمها على نبوة محمد، كيف يمكن لشخص أن يعتنق دين الاسلام عن قناعة وايمان منه بصدق نبوة محمد دون معجزة تدل على صدقه فالنبي محمد هو نبي بلا معجزة وبلا دليل يثبت نبوته وارساله من قبل الله بالنسبة لشخص لا يفهم العربية؟
ان علماء الاسلام اختلفوا في وجه اعجاز القرآن فمنهم من ذهب الى ان القرآن معجز بذاته، اي ان نص القرآن هو مصدر الاعجاز ومنهم من ذهب الى ان القرآن ليس معجزا بذاته وانه كان من الممكن ان يأتي الناس بمثل القرآن ولكن الله صرفهم عن ذلك وهذه الصرفة هي وجه الاعجاز وهذا ما ذهب اليه بعض المعتزلة وابن حزم ولم يجد الغزالي في قولهم حرجا وان كان رأيه على خلافهم.
وعلى العموم فان آراء علماء الاسلام حول وجه الاعجاز البلاغي في القرآن لا تكاد تخرج عن ثلاثة اقوال هي:-
أولا/ الفصاحة: وهي بلوغ القرآن اعلى مراتب الفصاحة والتي لا يمكن البشر الوصول إليها.... انتهى
أسئلةكيف يمكن لغير الناطق بالعربية أن يفهم وجه الفصاحة في القرآن فضلا عن اعجازه (لو صح وجوده)؟
وكيف يمكن لهذا الشخص أن يقارن فصاحة وبلاغة اسلوب القرآن بفصاحة الاشعار او غيرها من النصوص العربية ليقرر أن القرآن اكثر فصاحة أم لا؟
وكيف له أن يحكم فيما اذا كانت هذه الفصاحة تصل الى درجة الاعجاز أم لا فنحن نعلم ان التفوق وحده حتى ولو على الناس كلهم بالفصاحة أو بغيرها لا يمكن ان يُعَدّ بحدّ ذاته معجزة والا فقد عجز الانكليز على ان يأتوا بمثل ما أتى به شكسبير من دون أن يكون ما أتى به شكسبير من عند الله! وكذلك المتفوقين الاوائل في أي مجال من المجالات كالطلاب الأوائل في الجامعات أو كأصحاب الارقام القياسية في الرياضة مثلا حيث لا يمكن اعتبار ما يصل اليه بطل العالم برفع الاثقال بوزن فوق الثقيل أو بطل العالم بالسباحة اعجازا لأن لا احد يستطيع الوصول الى مستواهم في ما فعلوه.
أي ان تفوق أحد الناس في أي مجال حتى ولو كان هذا التفوق على الناس جميعا ليس كافيا لادعاء الاعجاز بل ان ذلك لا تزيد دلالته عن كون ذلك المتفوق هو الافضل في البلد أو العالم في هذا المجال، أما اثبات المعجزة التي تعتبر بمثابة التأييد الالهي فيجب برأيي الاتيان بشيء لا يدخل من ضمن مقدور البشر اصلا من حيث عدم توفر امكانات تنفيذ مثل هذا العمل المعجز في طبيعة الانسان وتكوينه.نفس الاسئلة اسألها على القول الثاني في وجه الاعجاز حيث الحاجة الى اللغة كما هو بيّن:
ثانيا/ الفصاحة والنظم: وهي ان القرآن مع فصاحته إلا ان طريقة نظم كلماته وترتيب آياته ايضاً معجزة, فلا يستطيع البشر ذلك
ثالثا/ الصرفة: وهي ان الله صرف البشر عن الإتيان بمثل هذا القرآن مع قدرتهم عليه....انتهى
الرد والاسئلة
ان هذا الرأي يفترض مسبقا ان القرآن لم يؤتَ بمثله وهو رأي لا يمكن اعتماده أو رفضه بدون فهم العربية خاصة ان هذا هو تقييم المسلمين للقرآن وهنالك رأي آخر يقول ان هنالك بعض الاشعار العربية لا تقل بلاغة وفصاحة عن القرآن وعندما يكون الشخص غير المتحدث بالعربية أمام رأيين في هذه المسألة فهو لن يستطيع تحديد الرأي الأصح ان لم تكن لديه القدرة على فهم العربية ليحكم بنفسه، كما ان مجرد السماع بأن هنالك شخصا ادعى النبوة وأتى بكلام يقول اتباعه انه لم يؤت بمثله غير كاف بالتأكيد لاثبات الحجة عليه من الله واستحقاقه العذاب بعد الموت في حالة عدم ايمانه!
هل يكفي برأيكم أن نعلم أن هنالك رجلا ادعى النبوة في منطقة ما من العالم وأتى بكلام قال أتباعه أن أحدا لم يستطع أن يأتي بمثله على مر الازمنة، هل هذا كاف برأيكم لتعذيبنا عذابا أبديا في النار ان لم نؤمن؟!!
هل هذا من العدل في شيء؟
تخيلوا ان هنالك شخصا ادعى النبوة ظهر في الصين وآمن به كثير من الناس وقال أتباع دينه أنه أتى بكلام بليغ عجز جميع الصينيين (وهم أهل اللغة الصينية الأقحاح) أن يأتوا بمثله ويقول هذا النبي ان من لم يؤمن به وبكل ما قاله وما ذكر في كتابه المقدس ويعمل به فان الاله(شونغ) سيعذبه عذابا أزليا بعد ان يموت لكفره بالحق الذي أتى به هـذا النبي، هـل هـذه حجة للاله(شونغ) على الناس أم انه اله ظالم؟
ومن المعلوم عند علماء الدين بالضرورة من الكتاب والسنة المتواترة ان دعوة الرسول هي دعوة الى الناس كافة ولولا ذلك لأمكن القول ان محمدا قد اُرسل الى العرب خاصة وليس الى الناس عامة وبذلك يحل الاشكال حيث لا يكون غير العرب ملزمين بتصديق نبوته. يقول القرآن تأكيدا على انه جاء لينذر الناس كافة:
تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً الفرقان آية 1
وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون سبأ آية 28
قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الأعراف آية 158
ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين آل عمران آية 85
وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ الأنعام آية 19
ان مما تتفق عليه الاديان المسماة بالسماوية ان أي رسول يأتي بدين لا بد له من آية تدل على صدقه وتؤيد انه مرسل من عند الله والا استحال معرفة الرسول وتمييزه عن غيره من الناس واتبعوا كل من زعم انه مرسل من عند الله، اضف الى ذلك ان الانسان لا يكون ملزما أمام الله باتباع الرسول الا اذا كان لهذا الرسول ما يدل على صدقه في إلهية مصدر رسالته، اذ ان عدم وجود دليل على تأييد الله لهذا الرسول يقوم مقام الحجة للناس على الله يوم القيامة فلهم الحق عندئذ أن يقولوا لله انهم لم يعرفوا انه رسول من عنده حيث لم يأت بدليل على ذلك ولهذا السبب لم يتبعوه!
يقول القرآن معبرا عن تحديه لمن هو في شك من ان القرآن منزل من عند الله وليس من تأليف نبي الاسلام نفسه كدليل على صدق نبوة محمد: وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ- البقرة:23 ويقول:أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ - يونس:38 ويقول: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً- الاسراء:88 ويقول: فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ- الطور:34
السؤال الذي أطرحه اليوم يتعلق بكيفية استدلال الشخص الذي لا يتحدث العربية ولا يفهمها على نبوة محمد، كيف يمكن لشخص أن يعتنق دين الاسلام عن قناعة وايمان منه بصدق نبوة محمد دون معجزة تدل على صدقه فالنبي محمد هو نبي بلا معجزة وبلا دليل يثبت نبوته وارساله من قبل الله بالنسبة لشخص لا يفهم العربية؟
ان علماء الاسلام اختلفوا في وجه اعجاز القرآن فمنهم من ذهب الى ان القرآن معجز بذاته، اي ان نص القرآن هو مصدر الاعجاز ومنهم من ذهب الى ان القرآن ليس معجزا بذاته وانه كان من الممكن ان يأتي الناس بمثل القرآن ولكن الله صرفهم عن ذلك وهذه الصرفة هي وجه الاعجاز وهذا ما ذهب اليه بعض المعتزلة وابن حزم ولم يجد الغزالي في قولهم حرجا وان كان رأيه على خلافهم.
وعلى العموم فان آراء علماء الاسلام حول وجه الاعجاز البلاغي في القرآن لا تكاد تخرج عن ثلاثة اقوال هي:-
أولا/ الفصاحة: وهي بلوغ القرآن اعلى مراتب الفصاحة والتي لا يمكن البشر الوصول إليها.... انتهى
أسئلةكيف يمكن لغير الناطق بالعربية أن يفهم وجه الفصاحة في القرآن فضلا عن اعجازه (لو صح وجوده)؟
وكيف يمكن لهذا الشخص أن يقارن فصاحة وبلاغة اسلوب القرآن بفصاحة الاشعار او غيرها من النصوص العربية ليقرر أن القرآن اكثر فصاحة أم لا؟
وكيف له أن يحكم فيما اذا كانت هذه الفصاحة تصل الى درجة الاعجاز أم لا فنحن نعلم ان التفوق وحده حتى ولو على الناس كلهم بالفصاحة أو بغيرها لا يمكن ان يُعَدّ بحدّ ذاته معجزة والا فقد عجز الانكليز على ان يأتوا بمثل ما أتى به شكسبير من دون أن يكون ما أتى به شكسبير من عند الله! وكذلك المتفوقين الاوائل في أي مجال من المجالات كالطلاب الأوائل في الجامعات أو كأصحاب الارقام القياسية في الرياضة مثلا حيث لا يمكن اعتبار ما يصل اليه بطل العالم برفع الاثقال بوزن فوق الثقيل أو بطل العالم بالسباحة اعجازا لأن لا احد يستطيع الوصول الى مستواهم في ما فعلوه.
أي ان تفوق أحد الناس في أي مجال حتى ولو كان هذا التفوق على الناس جميعا ليس كافيا لادعاء الاعجاز بل ان ذلك لا تزيد دلالته عن كون ذلك المتفوق هو الافضل في البلد أو العالم في هذا المجال، أما اثبات المعجزة التي تعتبر بمثابة التأييد الالهي فيجب برأيي الاتيان بشيء لا يدخل من ضمن مقدور البشر اصلا من حيث عدم توفر امكانات تنفيذ مثل هذا العمل المعجز في طبيعة الانسان وتكوينه.نفس الاسئلة اسألها على القول الثاني في وجه الاعجاز حيث الحاجة الى اللغة كما هو بيّن:
ثانيا/ الفصاحة والنظم: وهي ان القرآن مع فصاحته إلا ان طريقة نظم كلماته وترتيب آياته ايضاً معجزة, فلا يستطيع البشر ذلك
ثالثا/ الصرفة: وهي ان الله صرف البشر عن الإتيان بمثل هذا القرآن مع قدرتهم عليه....انتهى
الرد والاسئلة
ان هذا الرأي يفترض مسبقا ان القرآن لم يؤتَ بمثله وهو رأي لا يمكن اعتماده أو رفضه بدون فهم العربية خاصة ان هذا هو تقييم المسلمين للقرآن وهنالك رأي آخر يقول ان هنالك بعض الاشعار العربية لا تقل بلاغة وفصاحة عن القرآن وعندما يكون الشخص غير المتحدث بالعربية أمام رأيين في هذه المسألة فهو لن يستطيع تحديد الرأي الأصح ان لم تكن لديه القدرة على فهم العربية ليحكم بنفسه، كما ان مجرد السماع بأن هنالك شخصا ادعى النبوة وأتى بكلام يقول اتباعه انه لم يؤت بمثله غير كاف بالتأكيد لاثبات الحجة عليه من الله واستحقاقه العذاب بعد الموت في حالة عدم ايمانه!
هل يكفي برأيكم أن نعلم أن هنالك رجلا ادعى النبوة في منطقة ما من العالم وأتى بكلام قال أتباعه أن أحدا لم يستطع أن يأتي بمثله على مر الازمنة، هل هذا كاف برأيكم لتعذيبنا عذابا أبديا في النار ان لم نؤمن؟!!
هل هذا من العدل في شيء؟
تخيلوا ان هنالك شخصا ادعى النبوة ظهر في الصين وآمن به كثير من الناس وقال أتباع دينه أنه أتى بكلام بليغ عجز جميع الصينيين (وهم أهل اللغة الصينية الأقحاح) أن يأتوا بمثله ويقول هذا النبي ان من لم يؤمن به وبكل ما قاله وما ذكر في كتابه المقدس ويعمل به فان الاله(شونغ) سيعذبه عذابا أزليا بعد ان يموت لكفره بالحق الذي أتى به هـذا النبي، هـل هـذه حجة للاله(شونغ) على الناس أم انه اله ظالم؟
ومن المعلوم عند علماء الدين بالضرورة من الكتاب والسنة المتواترة ان دعوة الرسول هي دعوة الى الناس كافة ولولا ذلك لأمكن القول ان محمدا قد اُرسل الى العرب خاصة وليس الى الناس عامة وبذلك يحل الاشكال حيث لا يكون غير العرب ملزمين بتصديق نبوته. يقول القرآن تأكيدا على انه جاء لينذر الناس كافة:
تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً الفرقان آية 1
وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون سبأ آية 28
قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الأعراف آية 158
ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين آل عمران آية 85
وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ الأنعام آية 19
نفهم من هذا ان الاسلام ينص على ان من تصله الدعوة الى هذا الدين يجب ان يؤمن بها بغض النظر عن لغته الام أو عرقه أو وطنه وليس من شروط اقامة الحجة عليه معرفة العربية والا لكان الدين موجها للعرب فقط ان كان كل من لا يجيد العربية مستثنى من لزوم اتباع دين الاسلام.
طبعا لا يمكن الزعم أن ما يدعى بالاعجاز العلمي هو دليل صدق محمد لأنه ليس الا زعما بأن ما قاله القرآن كان متوافقا بل متنبئا بما وصل اليه العلم الحديث ولا يصح ادعاؤه قبل زمن تقدم العلم حيث لم يكن علماء الدين يزعمون ان هنالك اعجازا علميا في القرآن الا حديثا لذا لا يمكن ان يكون هو آية صدق محمد للناس الذين عاشوا منذ زمن محمد وقبل زمن التقدم العلمي وظهور مَن يدّعي وجود هذا الاعجاز!
ثم هل ان "الاعجاز العلمي" المزعوم لا يتطلب معرفة اللغة ليُدرَك وجوده في القرآن أو عدمه؟
هنالك من يقول أن في القرآن اعجازا علميا ونحن نقول ان فيه اخطاء علمية، هل يمكن لغير مجيدي العربية معرفة الرأي الصائب؟
هل يمكن لغير مجيدِ العربية أن يعلم مثلا هل ان "دحا الله الأرض" تعني بسطها (كما هو في المعاجم العربية) أم انها تعني "جعل الأرض على هيئة البيضة" كما أوهم بعض علماء الاسلام المعاصرين كثيرا من العرب فضلا عمن لا يجيد العربية اصلا حيث يخبرونهم ان القرآن قال:
and Thereafter he has made the earth egg shaped
هل يمكن لغير مجيدي العربية أن يكشفوا مثل هذه الأكاذيب؟
على العموم، فقد تم تفنيد أكثر الادعاءات على وجود اعجاز علمي في القرآن في مقالات ونقاشات اُخرى كما تم تبيين كثير من الاخطاء العلمية فيه وليس هذا المقال موضع بحث هذا الامر.
الخلاصة :-
ان كان محمدٌ مرسلا من الله الى الناس كافة فعلا فما آية صدقه لاولئك الذين لا يتحدثون العربية خاصة اولئك الذين عاشوا بعد زمن محمد وقبل زمن تقدّم العلم وظهور مَن يدّعي وجود اعجاز علمي أو نحوه في القرآن؟!!
من بديهيات العقل انه ليس من العدل ان يعذب انسان بل حتى أن يُوَجَّه له أي لوم لمجرد عـدم اتباع ديـن لا يمكنـه فهم وجه الاعـجاز الذي أتـى به رسـول هذا الدين (ان وجد اعجاز، ولا يوجد بالتأكيد) وبالتالي عدم امكانية التثبت من نسبة هذا الدين الى الله فكيف يعذب هذا الانسان عذابا أبديا كالذي ذكر محمد ان الله اعده لمن لا يسلم وقد بلغته الدعوة؟
كيف أثق بنبي ادعى ان رسالته واجبة الاتباع من العالمين ولم يكن دليل رسالته الا كتابا عربيا قريب من شعر زمانه؟
أليس هذا وحده دليلا على كذب محمد وبالتالي سقوط ادعائه الرسالة سواء الى العرب أو إلى غيرهم؟
أثير العاني
18 تعليق(ات):
Thanks for you work, have a good week.
The language cannot be an impediment to the of clarification so that a terrorist as Bush can continue to lie
لغة لا يمكن ان يكون عائقا امام توضيح ذلك ان الارهابي بوش ان تواصل الكذب
You want to translate my following work in Arab. If you want mey Mail is: david_santos_sjm@hotmail.com
اردت ان تترجم بلادي تتابع العمل في الدول العربية. لو انك قريتي البريد : دافيد_سانتوس_سجم@هوتمايل.كوم
عزيزى أثير
قرأت كل ذلك سابقا فى مقالات وكتب مختلفة
وتأثرت بما قرأتة وفكرت وتوقفت عن التفكير وفكرت ثانية وتوقفت ثانية
لن أعلق على نظرياتك فى حياة وأفكار أنت تراها
Dear David Santos,
Yes, you are right.
اللغة لا يمكن أن تكون عائقا امام توضيح ذلك، أن الارهابي بوش لا يمكنه أن يواصل الكذب
great!!
the language can not separate the people from each other, and I hope oneday that the differences in beliefs, religions and race will be no longer able to do so.
Bush, Blair and Olmert are one side of a coin, of which the other side is Bin laden and Aimen Al-Thawahiri.
I liked ur writings especially A good Heart, but unfortunately, I do not have time, however if I will have time, I will visit your blog and translate something from English into Arabic.
Best Regards,
Atheer
عزيزتي نبيذ
فرحت جدا بأن لنا آنساتٍ على هذا المستوى من الاطلاع، أعجبني جدا احترامك لحرية الرأي
اللادينية كانت بالنسبة لي مسألة حتمية بعدما قررت قبول نتائج ما أتوصل اليه جراء دراسة الاديان مهما كانت مرارة تلك الحقيقة أو ربما حلاوتها
أما نشر اللادينية فليس بالنسبة لي غرضا بحد ذاته، بل وسيلة، فإن كنت ترين نفسك أسعد بالدين أو بعدم التفكير بالامر(بعد اطلاعك عليه) فلا ضير في ذلك أبدا
اللادينية وإن كانت تمثل الحقيقة بالنسبة لي(حقيقة ان الاديان ليست من إله أو آلهة)، الا أن معرفة حقيقة فكرةٍ ما ليس أكثر أهمية من سعادة الانسان في حياته ان هو رأى أن الدين يسعده فيها
الدعوة الى اللادينية وسيلة لمنع الاديان من نشر الشعور بالبغض بين الناس وما يؤدي اليه من صراعات أو حروب، أيضا من اجل تحويل ثقة الناس من النصوص الدينية الى العلم التجريبي بحيث يكون هو المقياس المعتبر لصحة الامور لا معارضة العلم بالدين حتى يثبت العلم صدقه فيؤول المفسرون نصوص دينهم فنكون دائما ليس آخر من يعلم فحسب، بل آخر من يصدق العلم أيضا
غير ان ميزة الأديان التي لا نريد أن نبخسها حقها بعدم ذكرها هي اعطاء الأمل بحياة ثانية، والتي تجعل الانسان يعيش في ظلها يحلم بحياة أبدية، ولا عزاء لمن اختار اللادينية بفقدانه هذا الحلم وهو الذي كان منذ زمن كلكامش ولا زال وسيبقى
تحياتي
اثير
i have non beliver FRIENDS atheerkt
maybe they are my best friends
but they still belive in God
they lost thier faith in Islam
but they still belive in
u know
that power in all the universe
that hidden power
لا أصدق فى ديانة الأسرة وديانة البيئة
لكن هذا هو القانون الخفى المطبق فى جميع المجتمعات
أردت أن أبحث
وأعرف
ربما أجد شيئا جديدا
ربما أرجع بايمان أقوى
ربما ربما
لكن نعم
جٌبٌنت
have non beliver FRIENDS atheerkt
maybe they are my best friends
جميل جدا ان الدين لم يستطع أن يفرق بينك وبين أصدقائك اللادينيين، بالمناسبة اضيفيني اليهم
but they still belive in God
وما المشكلة في ذلك؟، فكرة وجود الله قد تكون نافعة بل قد تكون حقيقة
they lost thier faith in Islam
الف مبروك وبالرفاه والبنين
but they still belive in
u know that power in all the universe
that hidden power
وصلنا الى النقطة الاساسية، الاديان وتعرفين رأيي فيها، بقيت مسألة وجود الله، مسألة لم أبت فيها حتى الآن ولذا لن تجدي موضوعا في المدونة يتطرق اليها، ياريت تدعين أصدقاءك الالوهيين ليطرحوا رأيهم عن الاله أو تعطيني روابط مواضيعهم في المدونات ان كانوا أو كان بعضهم مدونين ، المشكلة
أن الذي يستطيع ان يعرفه الانسان بعقله عن الاله اذا سلم بوجوده كمحاولة تفسير وجود الكون والانسان هو ان هنالك اله أو آلهة، أو قوة ما قد تكون الأثير كما يقول الشاعر جميل صدقي الزهاوي طاب ثراه، لكن ان كان الاله شخصاني فهل هو حي ام ميت؟، مالمانع من وجهة نظر المنطق ان يكون هنالك اله خلق الكون ثم مات؟ أي خلق مادة قابلة للتطور بمرور الزمن، على العموم، لو افترضنا انني حصلت على دليل على وجود هذا الاله وكان يريد العبادة فأنا اتشرف بعبادته وان كان ميتا، فقيمة الاله تكمن في رحمته بالناس ورعايته لهم وتطويره للمادة لا بحياته وجبروته وقوته، والآن ان كان الاله حيا، فما صفاته؟، أي جواب على هذا السؤال لابد أن يكون بدليل منطقي وإلا صار دينا جديدا وسنتحول من لادينيين الى أنبياء لدين جديد نطلب من الناس التصديق بما لا دليل عليه
كل شيء ممكن في مسألة وجود الاله، قد يكون موجودا وحيا أو لا أو قد يكون هنالك آلهة كثيرة، كما قد يكون الأثير وقد يكون حالا في الكون كإيمان الحلولية من المتصوفة كالحلاج شهيد هذا الرأي، كان يقول ليس في الجبة الا هو ويشير الى جبته، أو قد يكون هنالك الهان كما آمن الثنوية والمجوس، اله الخير واله الشر وهذا يحل مشكلة وجود الخير والشر في العالم والتي طالما احتد الخلاف حولها بين المعتزلة الذين قالوا ان الله لا يفعل الشر ولا يخلقه تأكيدا منهم على تنزيهه وأهل السنة الذين قالوا انه خالقه تأكيدا منهم على قدرته، اذ ان الجمع بين القدرة المطلقة والخير والوحدانية مستحيل عقلا، من أين يأتي الشر في العالم اذاً مثل الزلازل والفيضانات اذا كان الله وحده هو الاله وهو خير كامل وله قدرة تامة؟
لكن الأدهى من كل ذلك، هو السؤال الذي يطرحه الملحدون دائما، لماذا تستغرب من وجود الكون بدون موجد بينما لا تستغرب وجود الله من غير موجد، سؤال يؤرقني دائما
ومازال رأيي حتى اللحظة، التوقف في الأمر لعدم كفاية الأدلة
لا أصدق فى ديانة الأسرة وديانة البيئة
لكن هذا هو القانون الخفى المطبق فى جميع المجتمعات
أردت أن أبحث
وأعرف
ربما أجد شيئا جديدا
ربما أرجع بايمان أقوى
ربما ربما
اذا كنت تريدين البحث من أجل أن تعودي بإيمان أقوى أو أضعف أو أي غرض آخر فلا تبحثي أصلا، فمن أساسيات البحث أن تفرغي نفسك وعقلك من كل رغبة جانبية ويكون المنطق هو الحكم الاول والاخير وأن تقبلي بنتيجة البحث مهما كنت لها كارهة والا ستتحيزين لرأي ما، مثلا أنا أميل الى الايمان بالله بشكل كبير بسبب تديني الشديد ايام الاسلام، لكن أرغمت نفسي على قبول التشكيك في الموضوع لأنني رأيت انه من العار عليّ أن ابحث عن الحقيقة ثم أرفض نتائج بحثي اتباعا لرغبتي في الايمان بالله، كذلك تمنيت أن اؤمن بحياة اخرى بعد الموت، لكن لا دليل يعتد به على وجودها فعلي القبول بذلك بعدما قررت البحث عن الحقيقة
لكن نعم
جٌبٌنت
أنت وحدك تقررين لا أحد آخر ينوب عنك في ذلك
لكن تذكري إن بدأت البحث عن الحقيقة فعليك أن تنسي البحث عن السعادة، فاختاري أحد الطريقين اذ الجمع بينهما مُحال
وأخيرا لك هذه الهدية ان لم تكوني قد قرأتها، صفحة احبها كثيرا لكن لا دليل على صحة كل ما فيها
http://69.60.115.28/pn/Article125.html
تحياتي
تفضلت بالقول:
تمنيت أن اؤمن بحياة اخرى بعد الموت، لكن لا دليل يعتد به على وجودها فعلي القبول بذلك بعدما قررت البحث عن الحقيقة
وأنا أدعوك لزيارة هذا الموقع فلعلك تجد فيه تحقيقاً لأمنيتك
وبدوري أتمنى منك تعليقاً كريماً عما في الموقع ولعلك تمنحني من وقتك لنتناقش حوله
تقبل تحياتي
http://www.nderf.org
أهلا بك rafat
ألقيت نظرة على الموقع وراجعت في Wikipedia أكثر من موضوع ذي صلة وصفحة نقاش أيضا وهنالك جدل حول الموضوع. تذكر إحدى مقالات Wikipedia مدير الموقع الذي ذكرته Jody Long ضمن وجهات النظر الدينية وهنالك حقيقة تجارب كثيرة رأيتها في الموقع يمكن ببساطة الجزم بأنها من صنع ذاكرة من حدثت لهم كتلك التي تزعم حضور المسيح أو الملائكة..
هنالك بحث لـBlanke وغيره منشور في مجلة Nature في عام 2002 يظهر أن التحفيز الكهربائي لمنطقة في الدماغ تدعى right angular gyrus بصورة متكررة تجعل الشخص يشعر بشيء مماثل الى حد ما لحالة الخروج من الجسدout-of-body experiences مع أن المرأة التي اُجريت عليها تلك التجربة لم تذكر رؤية وجهها مثلا.
http://en.wikipedia.org/wiki/Religious_and_physiological_views_of_near-death_experiences
كذلك وجدت عن طريق البحث عن عبارة "near death" في محرك البحث اللاديني "علوم وتكنولوجيا" إشارة الى ذلك البحث أعلاه ضمن مصادر بحث حول الموضوع في منتدى العلمانيين العرب منقول عن موقع الذاكرة وإسمه "رؤى ومشاعر ما قبل الموت" بقلم طريف سردست
http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/psykolog/psyk-0012.htm
هذا هو رابط المقال المصدر الذي يذكر تلك الدراسة وهو مقال مهم.
http://www.cbsnews.com/stories/2002/09/19/health/main522488.shtml
ربما تنظر أيضا المراجع الاُخرى في مقال طريف سردست
كذلك ظهر لي العدد أدناه من مجلة Prospects والذي يشمل موضوعا بهذا الخصوص
http://www.sci-prospects.com/issues/SciProspects_dec08-jan09.pdf
من هذا كله فهمت أنه لا دليل علمي في هذه الظاهرة حتى الآن على وجود حياة بعد الموت
لكن هل من الممكن ان يتم اثبات ذلك او عدمه مستقبلا ؟!
هذا ما لم استطع التوصل اليه لكنني وجدت في Wikipedia رابطا لمقال في الـ BBC حول دراسة مهمة بهذا الخصوص حيث يضعون صورا على الرفوف في المستشفيات لا يمكن مشاهدتها الا من الاعلى. فإذا لم ير هذه الصور أحد من الناجين فهذا معناه ان هذه الرؤى مجرد وهم وذاكرة زائفة. التجربة ستستمر لثلاث سنوات وستطبق على 1500 ناج من الموت في عدة مستشفيات في بريطانيا وأمريكا
http://news.bbc.co.uk/2/hi/health/7621608.stm
تحياتي لك
والله عجيب فهمك للأمور !!
وهذا بعقلي !!
تذكر ذلك بعقلي !!
وأظنك ستحترم عقليتي فأنت تدعو لإعمال العقول !!
المهم .......
معجزة فصاحة القرآن كان تحديا للعرب
لأنه لسانهم !!
إلا أن تقول يلزم من الكتاب السماوي النزول بلغات شتى !!
حسنا ........
لقد مضى المسلمون من عهد الرسول إلى اليوم على ترجمة القرآن لغير المتكلم بها ........
وأظن بهذا بطل إستدلالك العقلي على حكره للغة واحدة !!
وعلى هذا فيلزمك في طرحك للمواضيع كتابتها لعدة لغات ...إلا أن ترى أن مسألة الترجمة كافية !!
والآن .....
هل حصل حتى اليوم محاكاة لسور القرآن ؟؟
رجاء ...لاتنقل لنا سورتيك !!
فقراءتها مهزلة بحد ذاتها !! ومضحكة ورغبتك في الفصاحة أثقلت كلماتك !!
لانريد أن نضحك عليك .......ولكن هذا ماتوصلت له عقولنا !!
وأنت تدعونا لإعمالها !!
إلا أن تتراجع الآن وتضع ضوابط للعقل شريطة أن توافق فكرك ومنهجك !!
وبهذا لايستقيم صدق دعواك بإعمال العقول !!
والآن ....
ما المانع من جعل حقوق الإنسان عالمية !!!!!!!!!!!!!!!
مع أن الناس متباينين متغيرين !!!
أم ستقول لنظرك أن كل ما كتبوه حفظ لحقوق الإنسان !!
وعلى هذا فأرى الإسلام كل حقوقه للإنسان والمرأة والحيوان والطفل عادلة ........وهذا عقلي !!
إلا أن قلت أن عقلك مخطئ في طريقة تفكيره !! وهذا مخالف لإعمال عقلك !!
والآن ...
إذا كانت حقوق الإنسان أوصلت رسالتها بترجمة ماتريده لكل اللغات وصارت عالمية !! فالمانع من قبول ترجمة القرآن وجعله رسالة عامة ؟؟
إذا قلت أن التحدي لايخاطب به غير العربي .......فهذا حق .......
وهل تظن أن غير العربي غير الفقيه بفصاحة العرب مخاطب بالتحدي ؟؟
هذا نقص فهم منك .......
ولايرى برأيك هذا أحد من المسلمين .....وهذا سذاجة منك لا أكثر !!
وإن عجز العربي .......فكيف ننتقل لتحدي غير العرب ؟؟
ومقالك كله خزعبلات لا طائل منها ....
ومردودة عليك .....
إذا كان لا مانع من تعميم مجلس الأمن لقرارات تشمل حقوق العالم بأسره .......فما المانع من تعميم القرآن لأحكام تشمل العالم بأسره ؟؟
وتذكر أن حقوق الإنسان ومجلس الأمن كل خطاباتها إنجليزية ......
فهل نقول محاكاة لك :
" معجزة إنجليزية لإتحاد عالمي ينذر الناس كافة ، تساؤلات " !!!!!!!!!!!!!!
http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=362 هذا الرابط ربما يفيدك إن كنت منصفا باحثا عن الحقيقة ، الرجاء لكل من يقرأ أي موضوع أن يتبين الحقائق أولا، وأن يكون هدفه هو البحث عن الحقيقة ، وعن نجاة نفسه قبل أي شيء آخر، فإنه لن ينفعك أحد يوم تقوم للحساب بين يدي الله عز وجل. والعقل وحده كفيل بالإجابةعن تساؤلات كثيرة ، فمثلا لو وجدنا "ساعة يد" في صحراء قاحلة فإننا من النظرة الأولى سنعرف أن لديها صانع ، والصانع هنا هو الإنسان ، فلماذا عندما نجد بشرا لانقر أن له خالق ، والأخطر من هذا كله أننا جميعا نقر ونعترف أن كل شيء في الكون خلق بدقة متناهية ، فلماذا لانعترف أن لهذا الكون خالق. إنني أعجب كل العجب ، أن لديكم كل هذا الذكاء وهذا العلم ومع ذلك تنكرون وجود الله، أما عن عدم إقتناعك بالدين الإسلامي فهذا راجع لعدم فهمك للدين الإسلامي. الإسلام دين حق ولايتنافى مع العلم. تذكر أن لنفسك عليك حق ، وهو البحث عن الحقيقة والحقيقة بين يديك
لماذا لم يعرف أي من الأنبياء ان هنالك قارتين أخريين (أمريكا و أستراليا) وكيف يمكن أن نتعلم عن عالمية دين نشأ في بيئة معينة
اريد ان اقترح عليكم ان تكتبوا الموضوع الاتي:
لماذا محمد اختار ان يكون الله ذكر؟
من المعروف ان الفرق بين الذكر والانثى هو الاعضاء التناسلية (تناسل يعني تاكثر) وتدعى بالانجليزي reproductive organs. يعني اعضاء التكاثر. كان من الاولى ان يكون الله لا جنس له لأنه كونه ذكر يعني رغبته في التكاثر ولكن محمد لم يرى الفرق هكذا فقد كان يرى انثى وذكر واختار ان يكون الله ذكر طبعا. في القران موجودة الاية التالية:
انا يكون له ولد ولم تكن له صاحبه
اي هنا واضح انه ذكر ويحتاج الى صاحبه ليكون له ولد
(لماذا إختار محمد أن يكون الله ذكر) !!!
هل يمكنك أخي الكريم أن ترسل لنا بيانك الصاروخي ! على أن الله ذكر ؟؟
أم ستكتفي بالتمتمة ؟ننتظرك !!
أما قولك قول الله ( ولم تكن له صاحبة)دلالة ذكورة !
فهل لو قيل ( ولم يكن لها صاحب )!! أوضح !!
ياحبذا لو طرحت رأيك في هذا اللفظ الجديد فأظن أن السؤال سيطرح هكذا
لماذا إختار محمد الله أنثى؟؟
ونطرح رأي عقلي ..
عند كتابتك لموضوع ما لماذا تطرح الأفعال بضمائر ذكرية !!
اعلم ...انظر ...ارجع ..!!
هل تخاطب رجال فقط ؟؟!!
أم الضمير الذكوري للجنس بلاتحديد ؟؟
يقول مداخل :
((لماذا لم يعرف أي من الأنبياء ان هنالك قارتين أخريين (أمريكا و أستراليا) وكيف يمكن أن نتعلم عن عالمية دين نشأ في بيئة معينة
28 أغسطس, 2009 12:32 ص ))
الجواب :
وكيف أمكن الأمريكي والأسترالي المسلم وعلى فكرة هم بالملايين في أمريكا! كيف أمكنهم أن يتعلموا عن عالمية دين وهم في بيئة غير عربية ؟؟!!
هل يمكنك الجواب ؟ أم تحتاج لحبوب مسكنة قبل الإجابة ؟!
أليس وصول هذا الدين لملايين لهاتين القارتين كفيلة بالإجابة عليك ؟
أم وصوله لتلك الأماكن وتقبل الناس له ورؤيتهم عدله منغص على الملاحدة ؟؟!!
وهل العالمية تعني عروبة فقط ! أين العجم ؟
(لافرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى )
هل هذا دلالة على دعوة الأعجمي ؟أم لاتدل على دخولهم فيه ؟
هل تعلمنا لمبادئ صناعة أجنبية وحقائق فلكية بلغات إنجليزية وترجمتها وفهمها دلالة على إمكانية وصولها لنا ؟أم لادلالة فيها؟
هل قناعة صاحب المدونة بأن أصله قرد أو أخو قرد !! فهمها بلسان عربي ؟أم ترجمت له وفهمها واعتنقها كحقيقة ؟؟!!
يقول :
(هل يمكن لغير مجيدِ العربية أن يعلم مثلا هل ان "دحا الله الأرض" تعني بسطها (كما هو في المعاجم العربية) أم انها تعني "جعل الأرض على هيئة البيضة" كما أوهم بعض علماء الاسلام المعاصرين كثيرا من العرب فضلا عمن لا يجيد العربية اصلا حيث يخبرونهم ان القرآن قال:
and Thereafter he has made the earth egg shaped
هل يمكن لغير مجيدي العربية أن يكشفوا مثل هذه الأكاذيب؟
))
إلى متى تعيد علينا كلام النجار وتفسيراته ؟ هل هو محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ثم لمعلوماتك ..الأرض كروية ونصدق بها ولو لم نجد لها أي دليل شرعي !!
وهذا يعني أن المسلمين يؤمنون بالحقائق والمسلمات العلمية لأن الله أمرنا أن نعمل عقولنا وأن نفهم ..
ولايوجد نص واحد ينفي كروية الأرض ..
ينفييييييييييي وأنت قلت أن القرآن ينفي!
حسنا أعطنا نفيه ؟
أما قولك إثبات بسطها ! فهذا إثبات أمر آخر وليس نفي الكروية !
فبعقولنا نرى أن الأرض ممدودة ومبسوطة لنا ..ولا تناقض أن تكون كروية في حجمها ..
سؤال مهم :
مامعنى الأرض ؟
هل يعني سطح الأرض أم كوكب الأرض ؟أم ماتطؤه قدمك ؟
كل هذا يسمى أرض ..فهل ما تطؤه قدمي غير مبسوط ؟
لاندري ؟!!
وأما قولك أن من لم يفهم كل القرآن يعذب بالنار !!!!!!
فلماذا تكذب على المسلمين ؟
هل تريد قيء مافي بطنك !
إعلم أن أكثر المسلمين لايعرفون كل معاني ألفاظ القرآن بل وبعضهم لايحفظ غير سورة الفاتحة فقط ومنهم أمي وأقرأ عليها القرآن ولاعرف كثير من كلماته ..فهل كفرت ؟
أنت تريد الكذب والتشويه فقط ..
..ولم يقل أحد بكفرهم أو تعذيبهم !!
وأنت جاهل بالدين الإسلامي وهذا واضح جدا ..
المطلوب من المسلم إيمانه بتوحيد الله وإفراده بالعبادة كالدعاء مثلا ..
ولمعلوماتك أن من جهل من المسلمين أمر التوحيد ولم يعرف أن دعاء الله ومعه غيره ممنوع فلايكفر بذلك ..ولكن يوجه فقط ..
ولو أن مسلما عاش حياته لايدري أن الصلوات الخمس مفروضة ولم يقرأ القرآن ولم يطلع على هذا فهو لايكفر ..
ولو أن مسلما كان جاهلا بالزكاة المذكورة في القرآن ولم يعلم أنها واجبة ولم يفعلها فهذا لايكفر ..
القضية أخي الكريم أن الإنسان الذي لم يبلغه دعوة الإسلام ولم يسمع بها في حياته ولذا لم يؤمن فاعلم أنه لايعذب بالنار يافهيم !!
وهؤلاء يسمون -أهل الفترة - أي كل من كان في مكان أو زمان لم يصله شيء من الإسلام أو وصله ولم يفهمه فلايعذب..
سواء كان السبب أنه غير عربي ووصله الخطاب بالعربية ولم يترجم له ..
أو كان في مكان لم يصل له علماء ودعاة يعلمونه ..
وهذا مبسوط في كتب العقيدة ..
ولله الحمد والمنة .
يافالح اللغة لم ولن تكون حاجزا لدين التوحيد، فالحاجز هو الهوى ... انظر حولك فأكبر الدول الإسلامية سكانها ﻻ يتكلمون العربية ومع ذلك هم مسلمون.
وكل يوم يزداد عدد المسلمون وأكثرهم ﻻ يتكلمون العربية وهذا تصديق لرسالة نبينا الكريم... وعلى كل ﻻ يضرنا من كذب بدين الله فكما يقال القافلة تسير والكلاب تنبح
بسم الله
لدي بعض التعليقات السريعة على هذه الادعاءات:
أولها: أن المعجزة ليست شرطا للإيمان يالدين ، بل هي إما وسيلة لتثبيت الإيمان أو حجة على الجاحدين.
ثانيها: أن المعجزات وقتية - كمعجزات المسيح مثلا - أي أنها تكون آية لمعاصريها فقط ممن عاينوها ، فتكون المعجزة حجة عليهم. و أيضا تكون آية لمدركيها ، فإذا حضر مثلا معجزة مشي المسيح على الماء رجل أعمى لا يرى المسيح ، فإن المعجزة هنا ليست حجة عليه.
لذا فإن المعجزة حجة فقط على من عاصرها و أدركها.
و بذلك يكون القرآن كمعجزة بيانية إنما كان تحديا للعرب في ذلك الوقت ، و هم من هم في التمكن من اللغة و بحورها اللجة، فلم يستطع أحدهم تحدي الله و يصوغ مثل القرآن ، و لم يكن هذا التحدي موجها للعجم.
ثالثا : الإسلام ليس القرآن و حسب ، بل إن القرآن هو تلخيص لدستوره ، و الذي شرحه و علمه الرسول "محمد" صلى الله عليه و سلم ، و لكن الإسلام عقيدة راسخة رسوخ الجبال يكفي فهمها و الاقتناع بها أن يدفعك إلى اعتناق الدين دونما معجزة تذكر.
رابعا: لقد منح الله رسوله الكريم معجزات حسية أيضا ، و ليس القرآن فقط ، مثل الإسراء و المعراج و انشقاق القمر و هقد عاينها العرب في ذلك الوقت.
خامسا: إذا كنت تريد معجزة تدفعك لدخول الاسلام فيكفي أن تتأمل في نفسك و خلقها و في الكون و نظامه ، أن تتأمل بعقل واع و قلب صاف ، تدفعك الرغبة في الوصول للحقيقة و ليس الهرب منها ، يقول الله تعالى "و في أنفسكم ، أفلا تبصرون"
إرسال تعليق